موقع متخصص بالشؤون الصينية

صحيفة الشعب اليومية الصينية (العدد 49)

0

معلومات خاصة بـ ”نشرة الصين بعيون عربية“ وردتنا من إدارة صحيفة الشعب ـ
الصورة خاصة ب ”نشرة الصين بعيون عربية“ لمبنى القسم الرقمي في صحيفة الشعب في العاصمة الصينية بكين:

• نشر العدد الأول من صحيفة الشعب اليومية الصينية يوم 15 حزيران/ يونيو عام 1948
• الجريدة الرسمية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني
• أول أكبر صحيفة يومية في الصين
• اختيرت من قبل اليونسكو واحدة من أكبر عشر صحف تأثيراً في العالم
• متوسط حجم التداول اليومي بلغ أكثر من ثلاثة ملايين نسخة
• صحيفة الشعب اليومية الصينية لا تزال تحرر وتنشر” غلوبال تايمز”، ” صحيفة السيارات الصينية”، ” صحيفة الطاقة الصينية “، “الصحيفة المالية الدولية “، “أخبار الجبهة”، “الشخصيات العالمية”، “الاقتصاد الصيني الأسبوعي”، “تاريخ العلوم الإنسانية الوطنية ” وأكثر من 20 صحيفة أخرى.
• أنشأت صحيفة الشعب اليومية الصينية 33 مكتباً في البلاد، و 39 فرعاً في الخارج.
موجز عن صحيفة الشعب الالكترونية
أنشئت صحيفة الشعب اليومية الالكترونية رسميا يوم 1 كانون الثاني/ يناير عام 1997
• صحيفة الشعب اليومية الالكترونية هدفها نقل الحدث بمهنية ومصداقية خدمة للدولة والشعب، ومنتدى (تشيانغ قوه) من المواقع المهمة التي تتصفحها القيادة الصينية. وتنشر صحيفة الشعب اليومية الالكترونية حالياً الأخبار بـ 15 لغة أجنبية على 16 طبعة بأشكال متفاوتة، وهي نافذة هامة تقدم الصين للعالم مباشرة وبصورة شاملة.
• صحيفة الشعب اليومية الالكترونية باعتبارها مورداً هاماً للدولة والحزب وتوجيه الرأي العام، وبناء التوافق الاجتماعي، فإنها ملتزمة بتوجيه الرأي العام بشكل صحيح، والسعي جاهدة لكسر الحواجز بين السلطة والجمهور. وقد تبادل أكثر من 290 قادة مقاطعات ومسؤولي وزارات وأكثر من 1000 شخص منهم قادة محليون ورجال أعمال ومشاهير وكبار الشخصيات الأجنبية الحوار مع مستخدمي الانترنيت في عام 2012 فقط.
• صحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية تنشر عشرة آلاف من الأخبار يوميا، وتجاوز متوسط عدد متصفحيها 300 مليون شخص يومياً. وفازت صحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية ثماني مرات بالجائزة الأولى للصحافة المميزة.
• أنشأت صحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية “منحة شبكة الشعب الدراسية” في العديد من الجامعات الصينية المرموقة، منها جامعة بكين وتسينغوا وجامعات أخرى. وهي أيضاً قاعدة تعليمية لمدرسة الحزب التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والأكاديمية الصينية للإدارة الحكومية.
أقامت صحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية فروعاً لها في جميع المقاطعات المحلية، كما استطاعت أن توصل صوت الصين إلى العالم وفتحت فروعاً لها في اليابان، والولايات المتحدة، وغرب الولايات المتحدة، كوريا الجنوبية، المملكة المتحدة، روسيا، جنوب أفريقيا، أستراليا، وهونغ كونغ.
في الذكرى السنوية الأولى لإدراج صحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية في بورصة شنغهاي للأوراق المالية يوم 27 نيسان/ أبريل 2013، أقفلت أسهم صحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية على سعر أكثر من سعر إصداره بـ106.4%، وحققت ارتفاعاً بنسبة 33.1% عن اليوم الأول من تداولها. وجمعت صحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية أكثر من 11 مليار يوان ، الأمر الذي يرفع من قيمة الشبكة السوقية إلى ضعف القيمة السوقية لـ “نيويورك تايمز”. وحققت صحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية نمو صافي أرباح بنسبة أكثر من 50%.
موجز عن النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية
•النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية ( http:// arabic.people.com.cn) تم افتتاحها رسميا في حزيران/ يونيو عام 2001، وهي من وسائل الإعلام الصينية الناطقة باللغة العربية التي أنشئت منذ وقت مبكر، والأكثر تأثيرا أيضا.
• تتناول النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية تعليقات وتحليلات إخبارية سياسية واقتصادية ساخنة ودقيقة ومعمقة التي تنشر في افتتاحية صحيفة الشعب اليومية الصينية، بالإضافة إلى أخبار ولقاءات خاصة.
• تنشر النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية وجهات نظر مختلفة لفريق من خبراء صينيين وأجانب في مجال السياسة العالمية والشرق الأوسط ومجالات اجتماعية واقتصادية وثقافية وغيرها من المجالات الأخرى.
• كما تنشر النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية المؤتمر الصحفي لوزارة الخارجية، الفيديو، كاريكاتور، وخصص الموقع سلسلة من المواضيع والأبواب الخاصة بأصدقائها العرب مثل “لمحة عن الصين” و “الركن الخاص”.
• يركز عمود التبادلات الصينية ـ العربية على التبادلات بين الصين والدول العربية في مجالات مختلفة، والنقاط الساخنة في هذه البلدان. وهي ملتزمة بتعزيز العلاقات بين الجانبين والمناطق الفرعية، والتركيز على النقاط الساخنة في هذه البلدان، وملتزمة بتعزيز التبادلات والتعاون سعيا لتعزيز العلاقات بين الجانبين.
• نشر بعض الأخبار والتعليقات باللغتين الصينية والعربية لتشجيع المتصفحين الصينيين على تعلم اللغة العربية والعكس أيضا.
مقابلات فيديو
تتناول مقابلات فيديو التي تصورها النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية مناقشة مواضيع اقتصادية وتعليمية وعلمية والتبادل الثقافي والتعاون وغيرها من المواضيع أخرى، وذلك بدعوة كبار الشخصيات العربية منها السفراء والخبراء الصينيون في شؤون الشرق الأوسط وغيرهم.
الأخبار المتعددة
• أطلقت النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية في شهر أيار/ مايو 2011 خدمة نشر الأخبار عن طريق اي فون، آي باد، لتصبح أول موقع إخباري باللغة العربية في الصين يقدم هذه الخدمة.
• فتحت النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية في شهر حزيران/ يونيو 2011 حسابات تدريجية في المدونات الصغيرة سينا، الفيسبوك ومواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى، وتقريب الموقع إلى الجمهور أكثر.
• فتحت النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية في شهر حزيران/ يونيو 2013 حاسب الخدمات على وي تشات (rmw_arabic)، سرعان ما اجتذب عدداً كبيراً من المستخدمين،و90% منهم من الخارج. توفر النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية البيانات الصحفية بالإضافة إلى التبادلات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين وتوفير خط لخدمة التبادلات الثقافية والإعلامية بين الجانبين.
تستخدم النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية الميزات الراقية للوصول إلى الرأي العام العربي وتقديم الإعلان الأكثر فعالية من حيث التكلفة. النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية هي من الوسائل الإعلامية الجديدة التي أنشئت في وقت مبكر، وهي في طليعة المواقع الصينية الإخبارية باللغة العربية وأكثرها تأثيراً، ومصدر هام للمعلومات لجميع الدول العربية.
كما أن النسخة العربية لصحيفة الشعب اليومية الصينية الالكترونية تلقى اهتماماً كبيراً من قبل المسؤولين الحكوميين العرب، ورجال الأعمال وغيرهم من الشخصيات المرموقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.