موقع متخصص بالشؤون الصينية

غواصة مأهولة تغوص على عمق أكثر من 4 آلاف متر في الصين

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
نزلت غواصة صينية مأهولة للمرة الأولى على عمق أكثر من 4 آلاف متر الخميس، في إطار الجهود التي تبذلها الصين لاستغلال الموارد في أعماق المحيطات.

وقد وصلت غواصة جياولونغ التي سميت تيمنا بتنين أسطوري إلى عمق 4027 مترا تحت سطح مياه شمال شرق المحيط الهادئ، على ما اعلن مكتب شؤون البحار في بيان. وقال المكتب “يشكل نجاح هذا الاختبار قاعدة صلبة لنجاح مهمة الغوص على عمق 5 آلاف متر”.

وستحاول الغواصة وعلى متنها ثلاثة أشخاص تخطي هذه العتبة الجديدة الخميس.

عوضت الصين في العقود الأخيرة عن تأخرها التكنولوجي مقارنة بالبلدان المتطورة، فأصبحت سنة 2003 البلد الثالث في العالم الذي يرسل انسانا إلى الفضاء. أما في أعماق البحار، فالصين هي البلد الخامس الذي يتخطى عتبة ال3500 متر في إطار مهمات مأهولة، على ما ذكرت الصحافة الصينية.

أما المسافة الأعمق التي سجلتها غواصة فترجع إلى سنة 1960 عندما نزلت غواصة تابعة للبحرية الأميركية إلى قعر حفرة ماريانا على عمق حوالى 11 ألف متر تحت سطح البحر قبالة الفيليبين.

وغواصة جياولونغ التي صممت لتنزل على عمق 7 آلاف متر، مخصصة للأبحاث العلمية ولاستكشاف الثروات الطبيعية في أعماق المحيطات. وقد عززت الصين في السنوات الأخيرة جهود التنقيب بحثا عن المحروقات وموارد طبيعية أخرى بغية دعم نموها الاقتصادي المتسارع.

ويثير استهلاك الصين المتزايد للمواد الاولية وتعزيز قدرات بكين العسكرية القلق على الصعيد الدولي، ولا سيما في البلدان الآسيوية المجاورة للصين. ونصبت غواصة جياولونغ العام الفائت علما رمزيا في قعر بحر جنوب الصين الذي لا تزال دول عدة تتنازع السيادة عليه، ما دفع البعض إلى اعتبار هذه الخطوة استفزازية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.