موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين توقع على مبادئ عامة للسلوكيات في بحر الصين الجنوبي

0


وكالة رويترز للأنباء:
وقعت الصين ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) رسميا يوم الخميس على مبادئ عامة للسلوكيات في بحر الصين الجنوبي في مؤشر على تقدم محدود في النزاع بالمنطقة.

وتهدف الوثيقة -وهي من صفحة واحدة- الى تعزيز اعلان ميثاق للتعامل تم التوصل اليه عام 2002 بين الاطراف المتنازعة في بحر الصين الجنوبي.

واتفق مسؤولون من الصين وآسيان على المبادئ العامة أمس منهين بذلك تأزما استمر لنحو عشر سنوات. ووقع وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي ونظراؤه في دول اسيان يوم الخميس على المبادئ العامة.

وقال ليو تشن مين مساعد وزير الخارجية الصيني “صدق وزراء الصين ودول اسيان رسميا على المباديء العامة مساء اليوم وبدأوا في التنفيذ الكامل والشامل لاعلان ميثاق التعامل.”

وينظر الى اقرار الوثيقة باعتباره مؤشرا بسيطا وان كان غير معتاد على التعاون في النزاع الدائر في بحر الصين الجنوبي حيث تطالب كل من الصين وتايوان وأربع من الدول الاعضاء في اسيان هي الفلبين وماليزيا وبروناي وفيتنام بأحقيتها فيه.

لكن ليو حاول توجيه الحوار بعيدا عن النزاع البحري الحساس والتركيز أكثر على التعاون التجاري بين الصين واسيان مكررا وعود بزيادة حجم التجارة الثنائية الى 500 مليار دولار بحلول عام 2015 .

وصرح للصحفيين بعد اجتماع مغلق بين الصين واسيان “نحن نتطلع الى المستقبل. نريد أن نكون أصدقاء وشركاء وجيرانا طيبين لدول اسيان.”

وربما تكون موافقة الصين على المبادئ العامة وسيلة لاسترضاء اسيان بما يكفي لحذف القضية من مائدة المفاوضات قبل وصول وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اليوم لحضور المنتدى الاقليمي لاسيان وهو أكبر مؤتمر أمني يعقد في آسيا.

لكن هذا قد لا يحدث هذا لان الفلبين -وهي واحدة من أبرز الدول التي تطالب بأحقيتها في بحر الصين الجنوبي- غير مقتنعة بأن المبادئ العامة كافية لانهاء التوترات في المنطقة.

وتتهم الصين الولايات المتحدة باثارة التوترات في المنطقة من خلال إجراء تدريبات بحرية في المياه المتنازع عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.