موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيسان الصيني والجنوب أفريقي يتبادلان وجهات النظر حول القضايا الثنائية

0


صحيفة الشعب الصينية:
اجرى الرئيس الصيني هو جين تاو الخميس/21 يوليو الحالي/ اتصالا هاتفيا مع نظيره الجنوب أفريقي جاكوب زوما، تبادلا فيه وجهات النظر حول العلاقات الثنائية، والقضايا محل الاهتمام المشترك.
وقال الزعيمان انهما يشعران بالرضا تجاه تطور العلاقات الثنائية، وأعربا عن رغبتهما في التعاون معا من أجل تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وجنوب أفريقيا.
وأطلع زوما هو على جهود الاتحاد الأفريقي من أجل التوصل لحل القضية الليبية سلميا.
وقال زوما إن الاتحاد الأفريقي قدم خارطة طريق لحل سياسي للقضية الليبية، وانه على اتصال مستمر مع الطرفين، والأطراف الاخرى المشاركة في النزاع الليبى.
واضاف إن الاتحاد الأفريقي سيواصل الاتصالات والتنسيق مع الصين والأطراف المعنية من أجل حل القضية الليبية سلميا.
وقال هو إن الوضع في ليبيا أصبح في بؤرة اهتمام المجتمع الدولي، وان الأزمة الانسانية التى أثارها تدعو الى الانزعاج.
وأضاف إن الصين دعت الى وقف فوري لاطلاق النار بين الأطراف المعنية، وحثتهم على التفاوض من أجل التوصل الى حل سلمي للأزمة الليبية، وحل النزاع بطريقة سياسية وسلمية، واستعادة النظام الطبيعى من خلال الحوار والمفاوضات.
وقال هو إن لابد من احترام سيادة ليبيا، واستقلالها، ووحدة أراضيها، وأن يحدد مستقبلها شعبها وحده، ومن ثم يجب على المجتمع الدولي احترام الخيار الذى اتخذه الشعب الليبي.
وأضاف إن الصين تأمل في أن تتبنى ليبيا موقفا براجماتيا أكثر مرونة، وان تبحث بجدية خطة السلام التي اقترحها الاتحاد الأفريقي والأطراف الأخرى، وأن تفكر فى المصالح الرئيسية للبلاد والشعب، وحماية السلام والاستقرار في المنطقة كأولوية لها.
وقال هو إن المجتمع الدولي لابد أن يقوم أيضا بدور أكثر نشاطا وبنائية في هذه القضية.
وأضاف هو إن جنوب أفريقيا والاتحاد الافريقي يلعبان دورا هاما في تعزيز التوصل الى حل سياسى للأزمة الليبية، ما يظهر تصميم الدول الأفريقية على الالتزام “بحلول أفريقية للمشكلات الافريقية”.
وقال هو أن الصين تقدر ذلك عاليا، وترغب في الحفاظ على اتصالات وتنسيق وثيقين مع جنوب افريقيا والاتحاد الافريقي بشأن الأزمة الليبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.