موقع متخصص بالشؤون الصينية

مشاريع الصين وباكستان في خطر

0

تشاينا ديلي/  20- 12- 2016
بان منغ كي
تعريب خاص بـ “نشرة الصين بعيون عربية”:

وجد تقرير جامعي أن عدم الاستقرار السياسي والوضع الأمني ​​غير المستقر والضغط الخارجي من دول الجوار  تشكل مجتمعة تهديدات رئيسية لبناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.
وقد أصدر معهد تشونغ يانغ للدراسات المالية في جامعة الشعب الصينية ( RDCY)، ومجلة تسايجينغ تقريرا بحثيا مشتركاً حول الممر، الذي يشكل جزءاً رئيسياً من مبادرة الحزام والطريق الصينية.
وعلى مدى أكثر من ستة أشهر، درس الباحثون مشروعين من المشاريع الرائدة في الممر – منطقة التجارة الحرة في ميناء غوادار ومحطة بن قاسم لتوليد الكهرباء. وقال نائب عميد المعهد وانغ ون إنه بعد عامين، جاءت سرعة وجودة بناء الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني وفق توقعات كلا البلدين.
ومع ذلك، واجهت معظم المشاريع في باكستان صعوبات شملت الافتقار إلى المياه والكهرباء، وعدم اليقين السياسي، ومشاكل العمل المحلية. كما شكّل الأمن أيضا مصدر قلق دائم في ظل وقوع هجمات إرهابية هددت سلامة الأشخاص المعنيين.
وقال نائب المبعوث الدبلوماسي ممتاز زهرة بلوش من السفارة الباكستانية: “إن الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني هو أحد المكونات الرئيسية لمبادرة الحزام والطريق الصينية. وتعمل الصين مع باكستان سوياً لإنجاحه ليعود بالنفع على شعوب كلا البلدين.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.