موقع متخصص بالشؤون الصينية

#الصين و #إسرائيل.. منذ البدايات (العدد 61)

0

كتب الأستاذ أحمد نصار دراسة لنيل شهادة الماجستير عام 2016 وتقدم بها إلى جامعة الأقصى في قطاع غزة بعنوان: “السِيَــاسَـة الخَــارِجـيَّــــة الصِينــــيَّة تِجَـــاه إسـرائــيل وانعكَاسَاتِها على القَضِيَّة الفَلسطِينيَّة 1993 -2015”.
تتضمن الدراسة الفصول التالية:
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التطور التاريخي للسياسة الخارجية الصينية تجاه إسرائيل
الفصـل الثـالـث: مقومات السياسة الخارجية الصينية تجاه إسرائيل
الفصـل الـرابـع: السياسة الخارجية الصينية تجاه إسرائيل بعد التوقيع على اتفاق أوسلو وانعكاساتها على القضية الفلسطينية
الفصـل الخـامس: انعكاسات السياسة الخارجية الصينية تجاه إسرائيل على القضية الفلسطينية بعد التغيُّر في النظام السياسي الفلسطيني
الفصـل السادس: الموقف الصيني من الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني 2008-2014
الفصـل السابع: مستقبل السياسة الخارجية الصينية تجاه إسرائيل وانعكاساتها على القضية الفلسطينية في ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية.
من الفصل الثاني ”التطور التاريخي للسياسة الخارجية الصينية تجاه إسرائيل“ اخترنا القسم الأول من المبحث الأول الذي يحمل عنوان: السياسة الخارجية الصينية تجاه إسرائيل بين عامي 1948 -1967.
نشكر الأستاذ أحمد نصار على إعطائه ”نشرة الصين بعيون عربية“ الإذن بنشر الدراسة بمجملها، ومقتطفات منها على مواقع ونشرة ”الصين بعيون عربية“. وقد تم بالفعل البدء بنشر الدراسة كاملةً على الرابط التالي:

الرئيسية


تعتبر الصين في عهد (شان كاي تشيك) أول دولة آسيوية تعترف بقيام دولة إسرائيل عام 1948، إلا أن ذلك كان قبل انتصار الحزب الشيوعي الصيني في الحرب الأهلية وإقامة جمهورية الصين الشعبية في الأول من تشرين الأول/أكتوبر عام 1949، وحينها غيّر الزعيم الصيني (ماو تسي تونغ) ملامح السياسة الخارجية الصينية بالمجمل، وعلى الرغم من رغبة إسرائيل بالتقرب من الصين أو “رد الجميل” لها بأن تكون أول دولة في الشرق الأوسط التي تعترف بجمهورية الصين الشعبية، إلا أن الصين رفضت مبادلتها الاعتراف واكتفى (ماو تسي تونغ) بخطاب شكر على ذلك، ولم تبادل الصين إسرائيل الاعتراف إلا بعد اثنين وأربعين عاماً.
بدأت أولى ملامح تغير السياسة الخارجية للصين الشعبية باعتراض مندوب الصين (تنجفو تسيانج) داخل مجلس الأمن في 19 آذار/مارس عام 1948 على تدخل الأمم المتحدة عسكرياً لفرض قرار التقسيم على العرب بالقوة، أو ان تعطى بعض الدول حق القيام بمثل هذا التدخل. وفي 15 أيار/مايو عام 1948 أعلن المندوب أسفه لاعتراف الولايات المتحدة بإسرائيل، لأن ذلك قد زاد من المصاعب التي يتعذر معها على مجلس الأمن إيقاف الصراع القائم في فلسطين، كما أن الاعتراف الأمريكي قد أفقد لجنة الهدنة حيادها الذي كان يعتبر الوسيلة الوحيدة للسيطرة على الصراع، واعتبرت الصين أنه لا يوجد في ميثاق الأمم المتحدة ما يخولها حق تقسيم أي دولة، لذلك اعترضت على قرار التقسيم، وكانت ترى أن الولايات المتحدة منحازة لجانب إسرائيل.
منذ الأيام الأولى لانتصار الثورة الاشتراكية في الصين في 1 تشرين الأول/أكتوبر عام 1949، دشنت هذه الثورة وجمهوريتها الوليدة علاقتها القوية بالقضية الفلسطينية وبالصراع العربي-الإسرائيلي، على نحو مبدئي، إذ صفعت الصين الشعبية الباب في وجه إسرائيل، التي سارعت إلى الاعتراف بالصين الشعبية مقابل رفض الدول العربية مجتمعة الاعتراف بالصين الشعبية، وتعزز هذا الموقف الصيني من إسرائيل بعد تحيز الأخيرة المكشوف للولايات المتحدة في حربها العدوانية في كوريا 1950-1953.
وما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن إسرائيل في هذه الفترة لم تكن محلَّ اهتمام السياسة الصينية وعنايتها، ربما لأنها كانت تتلقى الدعم من عدو تقليدي للصين هو الولايات المتحدة الأمريكية، ومن بعض الدول الغربية ذات التاريخ الاستعماري علماً أن تأييدها لقبول الصِّين في الأمم المتحدة استمر حتى عام 1952، وكانت أول دولة في الشرق الأوسط تعترف بالصين الشعبية في 9 كانون الثاني/يناير عام 1950م، والدولة الثانية في العالم بترتيب اعترافها بها، ومع ذلك كان موقف الصِّين المستمر هو عدم الاعتراف بإسرائيل.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي (موشي شاريت) قد بعث إلى وزير خارجية الصين (شو ان لاي) بالرسالة التالية: “يشرفني أن أعلم سيادتكم بأن حكومة إسرائيل قد قررت الاعتراف بحكومتكم كحكومة قانونية للصين. ويسرني انتهاز هذه الفرصة للتعبير لسيادتكم عن الأماني المخلصة لحكومتي في ازدهار الأمة الصينية، وعن أفضل تمنياتي الشخصية”،
ورد (شو ان لاي) بالرسالة التالية: “سيدي.. بالنيابة عن حكومة الشعب المركزية لجمهورية الصين الشعبية، فقد تسلمت برقية سيادتكم في التاسع من الشهر الحالي بشأن قرار حكومة إسرائيل حول حكومة الشعب المركزية لجمهورية الصين الشعبية، وتمنيات سيادتكم للشعب الصيني وتحياتكم الشخصية، أتقدم لسيادتكم بالنيابة عن حكومة الشعب المركزية لجمهورية الصين الشعبية بترحيبنا وشكرنا”، ويلاحظ أن الرسالتين لم تتضمنا أية إشارة لإقامة علاقات دبلوماسية. على الرغم من ذلك، يمكن القول بأن الصين قد قدرت اعتراف إسرائيل في وقت كانت الدول التي اعترفت بها قليلة جدا.
ومن جهة أخرى، فقد تباينت رؤية الأحزاب الإسرائيلية حول الاعتراف بالصين الشعبية، حيث كانت الأحزاب اليسارية والاشتراكية من أقوى الأصوات المطالبة والمؤيدة للصين الشيوعية، وألح اليسار (مابام وماكي) وقتها على الحكومة الإسرائيلية للاعتراف بنظام الحكم في بكين من منطلق حاجة إسرائيل للاحتفاظ بمدخل للمعسكرين الشرقي والغربي (روسيا والولايات المتحدة) الذين ساهم زعماؤهما في تحقيق استقلال إسرائيل واستمرار بقاءها.
وعندما سئل بن غوريون:” لماذا اعترفت إسرائيل بالصين الشعبية في عام 1950؟” أجاب بقوله: “لسبب بسيط، وهو: “لماذا لا نعترف؟” ثم أردف: “كذلك فإنك لا تستطيع اعتبار فرموزا (تايوان) مثل الصين الشعبية. فإن هناك 600 مليون شخص في الصين. وإن عدم الاعتراف بها يعتبر إهانة لهم”. وفي مناسبة أخرى، قال بن غوريون:” إن الحكومة الموجودة في بكين تسيطر على البلاد، وكان لا بد لنا أن نعترف بها كحقيقة قائمة وهامة. وأن الصين استحقت أن تأخذ مكانها الشرعي في العالم”. ويرى محمد خير الوادي أن هذا الاعتراف الإسرائيلي المبكر بالصين الشعبية كان وراءه عدة أسباب أهمها:
1-معظم الأحزاب الإسرائيلية آنذاك كانت تقدم نفسها على أنها أحزاب اشتراكية.
2-إدراك إسرائيل بمستقبل الصين وتأثيرها على مستوى العالم، وبذلك تكون قد نوعت علاقاتها الخارجية.
حيث أن السياسة الخارجية الصينية كانت تقوم في تلك الفترة على أساس العامل الأيديولوجي الذي كان ينادي بدحض الإمبريالية، ودعم الشعوب والحركات الثورية للتحرر والتخلص من الاستعمار، بحيث كانت تعتبر الصين إسرائيل أداة من أدوات الاستعمار الغربي، ويؤكد عبده الأسدي على ذلك حيث وضح أنَّ السياسة الخارجية الصينية تميزت إبان مرحلة الزعيم الصيني (ماو تسي تونغ) بالتركيز على مكانة الصين في العالم الاشتراكي بغية جعلها مركزاً فكرياً وتنظيماً للحركة الاشتراكية في العالم، مما يعني أن سياسة الصين الداخلية انعكست على سياستها الخارجية التي أعطت أولوية خاصة لعلاقاتها مع حركات التحرر الوطني، ومن هنا برز موقف الصين من الصراع العربي-الإسرائيلي في شكل واضح، حيث أيدت الصين القضية الفلسطينية في مؤتمر باندونغ عام 1955. بالتالي، فإن الفترة الواقعة ما بين تأسيس جمهورية الصين الشعبية بقيادة (ماوتسي تونغ) وحتى وفاته كانت فترة تجاذب وتباعد بذات الوقت ما بين الصين وإسرائيل، بحيث كان العامل الأيديولوجي أساس رسم السياسة الخارجية الصينية، وهو الحاكم على تلك العلاقات من وجهة النظر الصينية، وهكذا فرغم المساعي الإسرائيلية الدؤوبة لإقامة علاقات مع الصين، إلا أنها جوبهت بالرفض حيناً وبالفتور حيناً آخر من الصين، نظراً للعديد من الأسباب أهمها ما يلي:
1-اعتبرت الصين إسرائيل أداة من أدوات الإمبريالية الغربية التي كانت تشكل المعسكر الآخر مقابل المعسكر الشيوعي التحرري الذي يناصر الحركات التحررية الثورية المعادية للاستعمار.
2-الموقف الصيني المؤيد للعرب والقضية الفلسطينية والذي يعتبر موافقاً لأيديولوجيتها.
3-المواقف الإسرائيلية الموالية للغرب.
وعلى الرغم من أن الموقف الصيني إزاء القضية الفلسطينية خاصة، والصراع العربي-الإسرائيلي عامة، قد اتسم بالتغير عبر التطور منذ الخمسينيات، إلا أنه يمكن القول إن الصين لم تتخل عن تأييدها للقضية الفلسطينية والعرب خلال تلك الفترة، ويؤكد ذلك موقفها إزاء إسرائيل ورفض الصين إقامة علاقات دبلوماسية معها حتى كانون الثاني/يناير عام 1992 فقط، حيث تم تأسيس هذه العلاقات في ضوء ظروف ومستجدات في النظام العالمي، ومن خلال استعراض المراحل التاريخية المختلفة.
خلاصة القول إن الصينيين قد اتبعوا سياسة خارجية مضمونها الحياد إزاء قضية الصراع في الشرق الأوسط، مع ميل بعض الشيء نحو إسرائيل، وهو ميل يبرره سرعة اعتراف إسرائيل بها، إلا أنه بعد وقوع الحرب الكورية ودخول الولايات المتحدة طرفاً فيها وتأييد إسرائيل للموقف الأمريكي ضد الصين عام 1951، جعلت الصين إسرائيل في كفة واحدة مع الولايات المتحدة، بل نظرت إليها باعتبارها أداة للإمبريالية لتمزيق الشرق الأوسط والمنطقة العربية خاصة، بل زاد الأمر حدة بالتعاطف الصيني مع العرب وضد إسرائيل في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، والذي شاركت فيها إسرائيل كل من إنجلترا وفرنسا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.