الصين تؤكد مجددا تسوية النزاعات مع الفلبين عن طريق المحادثات

0

 

أكدت الصين مجددا (الإثنين) على أهمية التسوية الملائمة للنزاعات البحرية مع الفلبين عن طريق المشاورات .

وقد أدلت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ بهذه التصريحات ردا على سؤال يتعلق بالتصريحات الأخيرة التى أدلى بها الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيريت الذى قال إن الصين حذرت من أنه قد تقع مواجهة إذا ما سعت الفلبين الى استغلال البترول فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه .

وقالت فى مؤتمر صحفى عادى إن الصين تلتزم دائما بحل النزاعات التى تتعلق ببحر الصين الجنوبى عن طريق المفاوضات مع الدول المعنية مباشرة بما فى ذلك الفلبين .

واضافت هوا ” اننا ندعو الى تنحية النزاعات جانبا والاشتراك فى استغلال مشترك قبل تحقيق التسوية النهائية للنزاعات من اجل خلق ظروف للتسوية النهائية ” .

وقد عقدت الصين والفلبين الاجتماع الأول لآلية المشاورات الثنائية حول بحر الصين الجنوبى يوم الجمعة الماضية فى قوييانغ عاصمة مقاطعة قويتشو بجنوب غرب الصين .

واشارت بقولها ” ان ذلك يمثل خطوة هامة فى الطريق لحل مشكلة بحر الصين الجنوبى عن طريق المفاوضات ” .

وأضافت أن الآلية قدمت منصة هامة لكلا الجانبين للسيطرة على الخلافات وتنفيذ التعاون .

وقالت هوا انه خلال رحلة الرئيس دوتيريت الاخيرة الى الصين تبادل زعماء كلا الدولتين وجهات نظر عميقة حول مستقبل تنمية العلاقات وقضايا أخرى ذات صلة.

وذكرت المتحدثة أن الجانبين اتفقا على تعزيز الاتصالات حول القضايا الكبرى التى تتعلق بالعلاقات الثنائية وتوجيه تنمية العلاقات الثنائية على طريق صحيح للتعاون الودى بين جارتين طيبتين وتعميق التعاون البراجماتى فى إطار الحزام والطريق لتعزيز التنمية والرخاء المشتركين.

واضافت ان الصين تأمل أن تعمل عن قرب مع الفلبين لتنفيذ التوافق بين قائدى البلدين ومعالجة الخلافات على نحو ملائم عن طريق مفاوضات سلمية وودية وتوطيد التعاون الجوهرى وتعزيز النمو الصحيح و المستقر للعلاقات .

وقالت ” ان هذا لا يحقق المنفعة فقط للبلدين ولكن يساعد ايضا فى تحقيق السلام و الاستقرار الاقليميين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.