موقع متخصص بالشؤون الصينية

العدد السبعون من نشرة الصين بعيون عربية: مون جاي ـ إن.. خبر سارّ للصين

0

صدر العدد السبعون من “نشرة الصين بعيون عربية” وفيه ملف رئيسي حول انعكاس انتخاب الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مون جاي ـ إن على العلاقات الصينية الكورية. ويحمل الملف عنوان افتتاحية رئيس التحرير: “مون جاي ـ إن.. خبر سارّ للصين”.
ويتضمن الملف مقالاً للأستاذ مروان سوداح بعنوان: “كوريا للكوريين وليست للأميركيين”، ومواضيع معرّبة من الصحافة الصينية باللغة الإنكليزية، هذه عناوينها:
ـ يجب على الصين تعديل سياستها تجاه كوريا الجنوبية
ـ المراجعة الكورية لنظام ثاد موضع ترحيب
ـ العمل المشترك بين سيول وبكين هو مفتاح السلام في شبه الجزيرة

كما يتضمن مقالات ومواضيع من الصحافة الصينية والعالمية باللغة العربية هذه عناوينها:
ـ مون جاي إن رئيس كوريا الجنوبية الذي تنحدر عائلته من الشمال
ـ المظاهرات المناهضة لنشر منظومة “ثاد” تتواصل أمام قصر الرئاسة والسفارة الأمريكية في كوريا الجنوبية
ـ رئيس كوريا الجنوبية يأمر بالتحقيق في عملية تسليم أربع قاذفات خاصة بمنظومة “ثاد”.
ـ الصين تشجع الكوريتين على إجراء اتصالات بناءة

وفي العدد الحلقة الثالثة والأخيرة من سلسلة المقالات التي يكتبها الدكتور يربان الحسين الخراشي(موريتانيا) بعنوان: التقارب الإسلامي الصيني مفتاح إعادة إحياء طريق الحرير.

ويتضمن العدد دراسة قدّمها رئيس الرابطة اللبنانية الصينية للصداقة والتعاون الدكتور مسعود ضاهر أمام مهرجان سفراء الشباب العربي الصيني الذي انعقد في القاهرة بين السابع عشر والحادي والعشرين من شهر أيار/ مايو الماضي. والدراسة بعنوان: “طريق الحرير وأثره الثقافي في تعزيز دور الشباب العربي والصيني لبناء مستقبل أفضل”. كما تتضمن النشرة نص البيان الختامي الذي صدر عن المهرجان.

وفي النشرة الحلقة الخامسة والأخيرة من سلسلة التحقيقات التي كتبها علي مهدي محمود ريا عن زيارته إلى الصين والتي تحمل عنوان: “الصين كما رأيتها.. من الأب إلى الإبن”.

وحول شهر رمضان في الصين تتضمن النشرة مقالاً للكاتب الصيني أبو موسى وانغ هونجوا بعنوان: “يا ليتني في رمضان الفِناء”، بالإضافة إلى استعراض المواضيع التي نُشرت في موقع الصين بعيون عربية حول الموضوع.

يمكن الحصول على نسخة من العدد من الرابط التالي:

ChinaInArabicNo070

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.