موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تدعو الأمم المتحدة الى حل الأزمة الليبية عبر السبل السياسية

0


وكالة يونايتد برس انترناشيونال:
دعت الصين الثلاثاء الأمم المتحدة الى لعب دور أكبر في إزالة التوترات الحاصلة في ليبيا.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي، خلال لقائه مع مبعوث أمين عام الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا عبد الإله الخطيب في بيجينغ، تشديده على دعم الصين لحل سياسي للأزمة الليبية، داعياً الأمم المتحدة ومجلس الأمن الى لعب دور أكبر في حل هذه الأزمة عبر السبل السياسية.

وأثنى يانغ على جهود الوساطة التي يبذلها الاتحاد الافريقي، داعياً الطرفين المتنازعين في ليبيا الى إعطاء مصالح البلاد وشعبها أولوية وأخذ اقتراح وساطة المجتمع الدولي بعين الاعتبار.

ودعا المسؤول الصيني طرفي النزاع الليبيين الى تبني سلوك أكثر مرونة، وحل الأزمة القائمة عبر السبل السياسية.

وقال إن “الصين تود العمل مع الأمم المتحدة والأطراف الأخرى لبذل جهود متواصلة من أجل حل مبكر للأزمة الليبية”.

وفي لقاء منفصل مع الخطيب، قال مساعد وزير الخارجية وو هايلونغ “مع استمرار إعلان المجتمع الدولي رغبته القوية بحل سياسي للأزمة في ليبيا، فإنه ينبغي على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً أكبر في ذلك”.

ودعا وو الأمم المتحدة الى تعزيز جهود الوساطة وتقوية المشاورات مع الاتحاد الافريقي والمنظمات الإقليمية الأخرى من أجل الوصول إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا في أقرب وقت ممكن، كما دعاها الى خلق حوار سياسي شامل وإزالة التوترات الحاصلة على الأراضي الليبية.

وذكرت الوكالة الصينية أن المبعوث الأممي الذي يزور الصين منذ أمس الإثنين، أوجز للجانب الصيني بشأن الاقتراح السياسي الأجدد للأمم المتحدة بشأن ليبيا، وزيارته الأخيرة لها.

وكان الخطيب سافر إلى طرابلس وبنغازي للاجتماع مع قيادات من طرفي النزاع في نهاية تموز/يوليو الفائت.

وعبّر عن تقديره للدعم الصيني، قائلاً إن الأمم المتحدة أعطت اهتماماً كبيراً للدور الإيجابي الذي لعبته الصين في الحث على حل سياسي للأمة بليبيا.

ورأى الخطيب أن الأمم المتحدة ترغب ببذل الجهود المتضافرة مع المجتمع الدولي لحل الأزمة بالسبل السياسية.

يشار إلى أن ليبيا تشهد اقتتالاً منذ انطلاق الحركة المطالبة بالديمقراطية والمعارِضة لنظام العقيد معمر القذافي منذ شباط/فبراير الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.