موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي وبوتين يتفقان على تعزيز التنسيق الاستراتيجي والتعامل بشكل مناسب مع اختبار كوريا الديمقراطية النووي

0

 

اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم (الاحد)، واتفقا على تعزيز الدعم المتبادل والتنسيق الاستراتيجي.

كما اتفق الزعيمان على التعامل بشكل مناسب مع الاختبار النووي الأخير الذى أجرته جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

يوجد بوتين فى مدينة شيامن الساحلية جنوب شرقي الصين لحضور قمة البريكس التاسعة وحوار الاسواق الصاعدة والدول النامية فى الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر.

وأوضح انه يتعين على الجانبين تدعيم الثقة السياسية المتبادلة رفيعة المستوى وتقوية الدعم المتبادل وتعزيز التنسيق الاستراتيجي.

وأشار إلى انه يتعين القيام بدور آليات التعاون الثنائي بشكل جيد من أجل دفع المشروعات فى مجالات رئيسية مثل الطاقة والفضاء الجوي والطيران وكذا الطاقة النووية.

وحث على تدعيم الدمج بين مبادرة الحزام والطريق والاتحاد الاقتصادي الاوراسي.

وأوضح انه يتعين تدعيم التفاهم المتبادل وكذا الصداقة بين الشعبين من خلال التبادلات الشعبية والثقافية الأوثق وكذا التبادلات على المستويات المحلية.

وحث شي على تعزيز التعاون العسكري وكذا التنسيق فى المجالات متعددة الأطراف.

وأضاف ان الصين على استعداد للتعاون مع روسيا لتعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستوى أعلى، وتدعيم التنمية الخاصة والحماية المشتركة للسلام والاستقرار على المستويين الاقليمي والعالمي.

وعلى صعيد التعاون بين دول البريكس، قال شي ان تعزيز التعاون فى إطار المجموعة وتمكين دول البريكس من القيام بدور أكثر أهمية فى الشؤون الدولية يتوافق مع مصالح دول البريكس وتوقعات المجتمع الدولي، خاصة الأسواق الصاعدة والدول النامية.

وأوضح انه يتعين على دول البريكس تعزيز التضامن والتعاون لإرسال رسائل إيجابية للعالم ورسم الخريطة وتحديد أولويات التعاون بناء على الوضع العام وتقوية التنسيق لتعزيز التأثير الدولي وتحسين آليات تعاون البريكس.

وأشار إلى ان الصين على استعداد للعمل مع روسيا ودول البريكس الأخرى لتحقيق نتائج مثمرة فى قمة شيامن وتنفيذ النتائج بفاعلية من أجل دخول البريكس فى “عقد ذهبي” ثان من التعاون.

وقال بوتين انه من المهم للصين وروسيا تقوية شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة وتعزيز الاتصالات والتنسيق فى القضايا الدولية والاقليمية الرئيسية.

وأوضح ان روسيا على استعداد لتعاون أوثق مع الصين فى مجالات مثل الاستثمار والطاقة والزراعة والبنية التحتية والفضاء الجوي والطيران.

ويتعين على البلدين زيادة التبادلات فى الثقافة والتعليم والرياضة والاعلام والسياحة وكذا على المستويات المحلية. كما يتعين تعزيز التبادلات العسكرية، وفقا لما قال بوتين.

وخلال مناقشة القضايا الدولية والاقليمية، اتفق شي وبوتين على التعامل بشكل مناسب مع الاختبار النووي الأخير من جانب كوريا الديمقراطية.

واتفق الزعيمان على الالتزام بهدف حظر الانتشار النووي فى شبه الجزيرة الكورية، والابقاء على اتصالات وتنسيق بشكل وثيق مع الوضع الجديد.

وبعد الاجتماع، زار الزعيمان معرضا للتراث الثقافي غير المادي الذى يرجع أصله إلى جنوب مقاطعة فوجيان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.