موقع متخصص بالشؤون الصينية

الدورة السادسة لمنتدى الدراسات العربية تنعقد في بكين

0

 

أقيمت الدورة السادسة لمنتدى الدراسات العربية تحت عنوان “التغيرات والتحديات: التطورات الجديدة في الدول العربية ” اليوم ببكين برعاية مركز الدراسات العربية لجامعة الدراسات الدولية ببكين. وحضر المنتدى نائب رئيس جامعة الدراسات الدولية ببكين تشيو مينغ والمبعوث الخاص الصيني السابق لقضية الشرق الأوسط وو سي كه والسفير الصيني السابق لدى لبنان وإيران ليو تشن تانغ ومديرة معهد استراتيجية طريق الحرير لجامعة الدراسات الدولية بشنغهاي ما لي رونغ ورئيس معهد دراسات غرب آسيا وأفريقيا لأكاديمية العلوم الاجتماعية يانغ قوانغ وغيرهم من عشرات الخبراء والعلماء الصينيين.

وأعرب تشيو مينغ نائب رئيس جامعة الدراسات الدولية ببكين في كلمة القاها خلال افتتاح المنتدى، عن ترحيبه بالضيوف واستعرض مسيرة تطور جامعة الدراسات الدولية ببكين، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعات والمراكز البحوث الصينية العربية، والمشاركة في بناء مبادرة “الحزام والطريق” الصينية على أساس الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة والفوز المشترك.

وتحدث المبعوث الخاص الصيني السابق لقضية الشرق الأوسط وو سي كه عن “الشرق الاوسط في مفترق طرق جديد”، ليفتح جو التبادل الحار للندوة.

كما أعرب رئيس معهد دراسات غرب آسيا وأفريقيا لأكاديمية العلوم الاجتماعية يانغ قوانغ عن وجهات نظره حول “اعادة التصنيع في الدول العربية والتعاون بين الصين والدول العربية “. وأشار إلى أن التطور السريع لإعادة التصنيع في الدول العربية، ويمكن للصناعات الصينية تلبية احتياجات الدول العربية، لذلك، ينبغي على انتهاز فرصة مبادرة” الحزام والطريق “، لتوفير الخبرة للدول العربية من حيث الانفتاح وتعميق الاصلاح.

وأدلى السفير الصيني السابق لدى لبنان وإيران ليو تشن تانغ كلمة حول “تأثيرات وآفاق الاضطرابات في الدول العربية”، لشرح أسبابها وتوقعات مستقبلها.

واختارت ما لى رونغ موضوع “تجربة التعاون الصيني الإفريقي للتعاون الاستراتيجي الصيني العربي ” للمناقشة، وقدمت جيش حفظ السلام الصيني، معهد كونفوشيوس، السكك الحديدية تنزانيا -زامبيا وغيرها من الأمثلة الناجحة بين الصين وافريقيا، لدلالة على الثمار المتوفر بين الطرفين في مجالات الامن، والعلوم الإنسانية، والاقتصاد والتجارة، لتوفير المزيد من الامكانيات للتعاون بين الصين والدول العربية.

يذكر ان جامعة الدراسات الدولية ببكين بدأت عقد منتدى الدراسات العربية في عام 2012، وقد تم تنظيم خمس دورات بنجاح. وكان عنوان المنتدى في العام الماضي “التحولات والتطورات في الدول العربية في ظل الوضع الجديد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.