موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: ندعم وحدة العراق وسلامة أراضيه

0
A boy rides a bicycle with the flag of Kurdistan in Tuz Khurmato, Iraq September 24, 2017. REUTERS/Thaier Al-Sudani

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين إن بكين تدعم وحدة العراق وذلك فيما بدأ التصويت على استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق رغم تهديد دول الجوار.

والاستفتاء، المتوقع أن يؤيده الناخبون بأغلبية كبيرة، ليس ملزما والهدف منه هو منح مسعود #بارزاني رئيس إقليم #كردستان العراق تفويضا للتفاوض مع بغداد ودول الجوار على انفصال الإقليم الغني بالنفط.

ويجري الاستفتاء على الرغم من ضغوط دولية كبيرة على بارزاني لإلغائه، وسط مخاوف من أن يتسبب في إشعال صراعات جديدة مع بغداد وإيران وتركيا المجاورتين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ عند سؤاله عن الاستفتاء في إفادة صحفية يومية “الحكومة الصينية تدعم سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه”.

وأضاف لو “نتمنى أن تتمكن الأطراف المعنية من حل خلافاتها بواسطة الحوار، وأن تتوصل إلى حل شامل يأخذ بعين الاعتبار التاريخ والواقع، من أجل أن تحمي معا الاستقرار في العراق والمنطقة”.

وقال لو إن هذا سيساعد في تعزيز جهود العراق في إعادة الإعمار ومكافحة الإرهاب ويتفق مع المصالح المشتركة لدول المنطقة والمجتمع الدولي.

والصين بشكل عام ليست لاعبا أساسيا في الشرق الأوسط على الرغم من اعتمادها على نفط المنطقة، لكنها مؤخرا تحاول الانخراط أكثر من خلال تعيين مبعوث خاص للأزمة السورية، على سبيل المثال. والصين عضو دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وتقول الصين إنها تلتزم بسياسة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، لكنها بشكل عام تتخذ مواقف غير مرحبة من حركات الانفصال والاستقلال حول العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.