موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين: يجب تأسيس استنتاجات الهجوم الكيميائي في سوريا على حقائق دامغة

0

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، غين شوان، اليوم الجمعة، أن أية استنتاجات حول الهجوم الكيميائي في سوريا، يجب أن تكون مؤسسة على أدلة لا جدال فيها.

سبوتنيك. وأجاب شوان في إحاطة إعلامية على طلب التعليق على التقرير بهذا الصدد: “موقفنا حول استخدام الأسلحة الكيميائية واضح ومتسق. نحن نأمل بأن تتأسس أية استنتاجات للتحقيق على حقائق موثوقة لا جدال فيها، يجب أن تتوافق مع مبادئ الموضوعية، العدالة والاحتراف”.

وكانت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، قد اتهمت، وبعد عرض تقرير خبراء الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، السلطات السورية باستخدام غاز السارين في خان شيخون ، وإرهابيي “داعش”، باستخدام غاز الخردل في أم حوش.

وقدمت البعثة الأممية، يوم أمس الخميس، تقريراً إلى مجلس الأمن الدولي حول التحقيق في الحادث الكيميائي الذي وقع في خان شيخون في الرابع من نيسان/أبريل الماضي.

يذكر في هذا الصدد أن المعارضة السورية كانت أعلنت، يوم 4 نيسان/أبريل، عن مصرع 80 شخصاً نتيجة هجوم كيميائي في مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة أدلب وإصابة 200 شخص، متهمة السلطات السورية بالهجوم.

ومن جانبها نفت سلطات دمشق أي استخدام للسلاح الكيميائي في خان شيخون، متهمة المعارضة المسلحة بتشويه الحقائق بهدف تمهيد التدخل الخارجي في الأزمة التي تعاني منها سوريا منذ أكثر من 6 سنوات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.