موقع متخصص بالشؤون الصينية

تطبيقات صينية تصبح شعبية في الشرق الأوسط

0

وكالة أنباء الصين الجديدة ـ شينخوا:

نجود الشمري، فتاة سعودية عمرها 22 سنة، وهي من مشاهير الانترنت في السعودية ولديها ما يزيد من 1.45 مليون مشترك في حسابها على موقع يوتيوب.

لعبت الشمري لعبة على الهواتف المحمولة باسم “انتقام السلاطين ” تم تطويرها من قبل شركة صينية وسجلت عنها فيديو تم عرضه على قناتها في يوتيوب ورشحته للشباب السعوديين.

يذكر أن تطبيق لعبة “انتقام السلاطين ” الذي طرحته شركة لونغتنغجيانخه لتكنولوجيا الانترنت ، ومقرها في مدينة فوتشو بجنوب شرقي الصين، في سبتمبر عام 2015، احتلت المرتبة الأولى في سوق التطبيقات للهواتف المحمولة في السعودية والإمارات وغيرهما في وقت قصير.

قال هوانغ يوي بينغ، مدير الشركة إنهم يعتزمون تركيز أعمالهم على سوق التطيبقات للهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط .

وتمر الصين الآن بفترة من التطور السريع للإنترنت المحمول وتوسع منتجات التطبيقات للهواتف الذكية. وفي الوقت نفسه، بات المزيد من الشباب في منطقة الشرق الأوسط ، بما في ذلك مصر والسعودية والإمارات ، مولعين بالتطبيقات وخاصة الألعاب على الهواتف المحمولة.

وأظهر تقرير بشأن سوق الأجهزة المحمولة العالمية أن النفقات المباشرة للمستهلكين من منطقة الشرق الأوسط وكذلك القارة الأفريقية في سوق التطبيقات المستخدمة على أجهزة الهاتف المحمول سترتفع من 1.1 مليار دولار أمريكي في عام 2015 إلى 6.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020 بزيادة 42.6 بالمائة على أساس سنوي.

وبالرغم من أن منطقة الشرق الأوسط تعتبر أسواق ناشئة لمنتجات التطبيقات على الأجهزة المحمولة وتتمتع بإمكانيات هائلة، لكن عدد المطورين المحليين ما زال قليلا في المنطقة.

وفي الوقت نفسه، بدأ المزيد من المطورين الصينيين يوسعون أعمالهم في خارج البلاد ، حيث أظهرت بيانات أن عائدات الشركات الصينية لألعاب الإنترنت المحمول من الأسواق الخارجية سجلت زيادة 130 بالمائة في النصف الأول من عام 2017 بمقارنة مع الفترة نفسها للعام الماضي.

وعلى سبيل المثال، تجاوز عدد مستخدمي تطبيق “حياة” الذي طورته شركة صينية لخدمة سيدات الدول العربية مليوني شخص منذ طرحه في نهاية العام الماضي، فيما بلغ عدد المستخدمات النشطات 300 ألف يوميا.

وقالت بسمة مصطفى، مديرة إدارة الأعمال لتطبيق “حياة”، إن التطبيق في البداية كان يساعد المستخدمات على تسجيل الدورة الشهرية ومعرفة يوم التبويض بالتحديد ويقدم لهن النصائح الصحية. غير أنه أضاف مع مرور الأيام وظائف جديدة، مثل قراءة المقالات والمناقشة في المنتدى والاستشارات العاطفية.

وتتراوح أعمار المستخدمات بين 13 و30 عاما، حيث تشكل المستخدمات المصريات 70 بالمائة من الإجمالي ، أما الباقي فمن السعودية والعراق والسودان والمغرب ولبنان.

وترى بسمة أن هذا التطبيق يوفر طريقا جديدا لتعلم المعارف الصحية للفتيات المراهقات بالدول العربية، كما يقدم منصة لمشاركة السيدات خبراتهن وتجاربهن واستشاراتهن. مضيفة أنها تشعر بالفخر بعملها هذا.

وأنشأت شركة فانآ لتكنولوجيا الانترنت ، الشركة المطورة لتطبيق “حياة”، فروعا في مصر والسعودية، حيث بلغ عدد الموظفين حوالي 150 شخصا، من بينهم 40 بالمائة من الإجمالي موظفون عرب.

وكشفت بسمة أن من بين وظائف التطبيق، أصبحت “النصائح الوردية” أكثر رواجا بين المستخدمات، حيث وصل عدد الاعجابات حوالي 8000 إعجاب ، ويشارك الكثير هذه النصائح على حساباتهم على موقع “فيسبوك” الشهير للتواصل الاجتماعي .

وأظهرت الأرقام الإحصائية الصادرة عن منصة “آي بي بي آنيه” أنه من بين 100 تطبيق أكثر رواجا في السعودية، هناك 20 تطبيقا طورتها شركات صينية، وأما الإمارات ومصر وغيرها من الدول الأخرى في الشرق الأوسط ، سجلت التطبيقات الصينية “أداء بارزا” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.