موقع متخصص بالشؤون الصينية

قائد الجيش الصيني في أول زيارة لاسرائيل

0


وكالة رويترز للأنباء:
زار قائد القوات المسلحة الصينية اسرائيل يوم الاحد فيما اعتبره محللون خطوة ضمن عملية اعادة تقييم للاوضاع في الشرق الاوسط تقوم بها بكين في اعقاب الاضطرابات السياسية في اطار “الربيع العربي”.

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنرال تشين بينجدي من المقرر ان يزور قاعدة عسكرية ويستمع الى افادات امنية واصفا زيارته التي لم يسبق لها مثيل بأنها تندرج في اطار “الاستمرار بالتعاون الدولي وتطويره كوسيلة للتصدي للتحديات المشتركة”.

واقامت اسرائيل والصين علاقات قبل قرابة 20 عاما لكن اعتراض الولايات المتحدة على مبيعات الاسلحة الاسرائيلية للصين القى بظلاله على هذه العلاقات.

كما اثار امتناع الصين في الماضي عن تأييد فرض عقوبات دولية على ايران بسبب برنامجها النووي حفيظة الاسرائيليين.

ورأى جداليا افترمان خبير الشؤون الصينية في معهد سياسات الشعب اليهودي وهو مركز بحوث اسرائيلي ان زيارة تشين علامة على “تنامي الاهتمام الصيني بالعلاقة مع اسرائيل بسبب عدم الاستقرار في الدول العربية المحيطة”.

وقال افترمان “لقد أخذوا على غرة حيث لم يتوقعوا الاحداث في الشرق الاوسط” مضيفا ان الصين قد تحاول استئناف الاتفاقات الدفاعية مع اسرائيل.

ولم يرد تعليق فوري من السفارة الصينية.

ووصف مسؤولون اسرائيليون زيارة تشين بأنها جزء من اتصالات ثنائية اوسع وهونوا من شأن احتمال بحث أي اتفاقات دفاعية. واستضافت الصين وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في يونيو حزيران.

وقال بيان لوزارة الدفاع الاسرائيلية ان باراك وتشين ناقشا “العلاقات مع السلطة الفلسطينية والموقف في كل من باكستان وايران والحرب على الارهاب الدولي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.