موقع متخصص بالشؤون الصينية

الحزب الشيوعي الصيني يصدر قرارا بشأن تعميق إصلاح مؤسسات الحزب والدولة

0

أعلنت الجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني اليوم (الأحد) قرارا بشأن تعميق إصلاح مؤسسات الحزب والدولة.

تبنت القرار الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ 19 للحزب الشيوعي الصيني التي انعقدت في الفترة من 26-28 فبراير.

وتتكون الوثيقة من ثمانية أجزاء.

— الإصلاح الأعمق لمؤسسات الحزب والدولة تغير عميق حيال تدعيم تحديث نظام حوكمة الدولة وكذا القدرات.

بقيادة الحزب الشيوعي الصيني، اتخذت الصين الاشتراكية كنظام أساسي لها وأقامت بشكل تدريجي نظام عمل مؤسسات الحزب والدولة بخصائص صينية بعد إقامة جمهورية الصين الشعبية عام 1949. وشارك الحزب بشكل فعال في دفع عملية إصلاح مؤسسات الحزب والدولة والتحسين المستمر لمهامها وتوحيد معاييرها.

ومنذ انعقاد المؤتمر الوطني الـ 18 للحزب الشيوعي الصيني عام 2012، عملت اللجنة المركزية للحزب وفي القلب منها الرفيق شي جين بينغ نحو تحقيق الهدف الشامل الخاص بتحسين وتطوير نظام الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، وفي الوقت ذاته تحديث نظام الصين وقدرتها على الحوكمة.

وفي مواجهة المتطلبات الجديدة للمهام المختلفة في العصر الجديد، فإن الهيكل الحالي لمؤسسات الحزب والدولة ومهامها غير مناسبة تماما لتنفيذ خطة التكامل الخماسي واستراتيجية الشموليات الأربع ولا لتحديث نظام الصين وقدرتها على الحوكمة.

دخلت الصين مرحلة تاريخية جديدة من التنمية، فالتناقض الأساسي الذي يواجه المجتمع الصيني قد تغير، فالبلاد ستكمل بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو معتدل في كافة الجوانب بحلول 2020، وستتحرك بشكل أساسي نحو تحقيق التحديث بحلول 2035، ثم التوجه نحو جعل الصين دولة اشتراكية حديثة وعظيمة من كافة المناحي بحلول منتصف القرن الـ21.

كل ذلك يتطلب على نحو ملح البناء العلمي للمؤسسات والتوزيع المناسب لمهامها والاستخدام المنسق للعاملين وتحسين الأنظمة والآليات، حسبما ورد في الوثيقة.

– الفكر والأهداف والمبادئ المرشدة لتعميق إصلاح مؤسسات الحزب والدولة.

يمثل الفكر المرشد هو تنفيذ روح المؤتمر الوطني الـ 19 للحزب الشيوعي الصيني وتبع الماركسية-اللينينية وأفكار ماو تسي تونغ ونظرية دنغ شياو بينغ وأفكار التمثيلات الثلاثة الهامة ومفهوم التنمية العلمية وأفكار شي جين بينغ حول الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد.

فالأهداف الخاصة بتعميق الإصلاح في مؤسسات الحزب والدولة تشمل الآتي:

إقامة نظام عمل مؤسسي للحزب والدولة جيد التصور وكامل البناء ويعتمد على الإجراءات وفعال في مهامه.

تشكيل نظام قيادة للحزب الشيوعي الصيني يضمن ان الحزب يقدم دائما قيادة شاملة وينسق الجهود بين جميع الادارات المعنية. ويضمن أيضا نظام حوكمة ادارية يعتمد على القانون بمهام ومسئوليات واضحة ونظام قوات مسلحة من الطراز العالمي بخصائص صينية وكذا نظام عمل جيد لمنظمات الشعب من أجل خدمة الجماهير العامة وإقامة جسور معها.

تدعيم العمل المنسق والقوة المحصلة بين مجالس نواب الشعب والحكومات والأجهزة الاستشارية السياسية وأجهزة الرقابة والقضاء والنيابة ومنظمات الشعب والشركات والمؤسسات العامة والمنظمات الاجتماعية تحت القيادة الموحدة للحزب.

تعميق الاصلاح في مؤسسات الحزب والدولة سيحسن مستوى الحوكمة وقدراتها.

يتعين ان يتبع الإصلاح مبادئ الالتزام بالقيادة الشاملة للحزب الشيوعي الصيني والالتزام بنهج يركز على الشعب وضمان التحسين والتنسيق والكفاءة العالية فضلا عن ضمان ان كل بعد في الحوكمة يعتمد على القانون.

— تحسين النظام لتدعيم القيادة الشاملة للحزب.

الحزب يمارس القيادة الشاملة في كل المجالات في كل جزء من البلاد، فالمهمة الأساسية لتعميق إصلاح مؤسسات الحزب والدولة هي تعزيز قيادة الحزب الشيوعي الصيني في كل قطاع، حسبما ورد في الوثيقة.

وقال القرار انه ينبغي بذل جهود من أجل بناء وتحسين المؤسسات والآليات التي يمارس الحزب فيها قيادته على المهام الأساسية، حسبما ورد في القرار.

ينبغي تعزيز قيادة الحزب في المجالات بما فيها الاصلاح الأعمق وحكم القانون والاقتصاد والزراعة والعمل الريفي وفحص الانضباط والرقابة والتنظيم والدعاية والنظرية والثقافة والأمن القومي والشئون السياسية والقانونية والجبهة الموحدة والشئون القومية والدينية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا وشئون الفضاء الالكتروني والشئون الخارجية والفحص والتدقيق.

يتعين أن يعزز الإصلاح وضع قيادة المنظمات الحزبية بين المنظمات على المستوى نفسه، وعلى تعزيز دور إدارات الحزب وإقامة مؤسسات حزبية وحكومية بخطط متكاملة ودفع إصلاح أنظمة فحص الانضباط للحزب وأنظمة الرقابة في الدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.