موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعارض بحزم مقترحات التعريفات الامريكية وتخطط لتدابير مضادة

0

أعربت الصين عن استنكارها الشديد ومعارضتها الحازمة للمقترحات الأمريكية حول التعريفات الجمركية على الواردات الصينية، مؤكدة استعدادها لاتخاذ تدابير وإجراءات مضادة حول منتجات أمريكية.

وأدلى متحدث باسم وزارة التجارة بهذا البيان بعد إعلان حكومة الولايات المتحدة الأمريكية قائمة مقترحات على منتجات ستكون خاضعة لتعريفات جمركية إضافية، تغطي صادرات صينية بقيمة 50 مليار دولار أمريكي ، مع اقتراح بفرض معدل ضريبة بـ 25 بالمئة.

وذكر البيان أن “متجاهلة التصريحات القوية الصادرة عن الجانب الصيني، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مقترحات فرض تعريفات جمركية لا تستند بالمطلق إلى أي أساس صحيح، في إجراء أحادي وحمائي تدينه الصين بشدة وتعارضه بشكل حازم”.

وتشمل القائمة المقترحة ما يقرب من 1300 منتج مستورد من الصين ، بما في ذلك صناعات مثل الفضاء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والروبوتات والآلات ، وفقا لما ذكره مكتب الممثل التجاري الأمريكي في البيان الصادر بهذا الخصوص.

وأضاف البيان الصادر، ان الجانب الأمريكي نشر القائمة المذكورة في تجاهل واضح لطبيعة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين القائم على المنافع المتبادلة والفوز المشترك خلال السنوات الأربعين الماضية، ورغم مناشدات مجتمعات رجال الأعمال الصينيين والأمريكيين ، وغض الطرف عن مصالح المستهلكين.

وأضرت الخطوة الأمريكية المذكورة بالمصالح الصينية والأمريكية والعالم بأسره، إذ تنتهك بشكل جسيم القواعد الأساسية وروح منظمة التجارة الدولية.

وتخطط الصين لرفع الممارسات الأمريكية المعنية بشكل فوري إلى جهاز تسوية النزاعات التجارية في منظمة التجارة العالمية، كما إنها مستعدة تماما لاتخاذ تدابير وإجراءات مضادة حول منتجات أمريكية بنفس القوة والدرجة، حيث سيتم إعلانها ونشرها في الأيام القادمة.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية “لدينا الثقة والقدرة على الرد على اية اجراءات حمائية تجارية امريكية”.

وأكد المتحدث بالقول :” لدى الصين الثقة والقدرة الكاملتان للرد على أي تدابير تجارية حمائية تتخذها الولايات المتحدة الأمريكية “.

ورد لو كانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء بقوله إن مقترحات التعريفات الأمريكية “عمل نموذجي للأحادية والحمائية”.

وقال لو إن الصين تدين بشدة وتعارض بحزم مثل هذا الإجراء .

وقالت السفارة الصينية لدى الولايات المتحدة في بيان اليوم الأربعاء “نأمل في أن يحجم الجانب الأمريكي بصور منطقية وطويلة المدى عن المضي في المسار الخاطئ.”

وعلى الرغم من التحذيرات الصادرة من مجموعات الأعمال التجارية وخبراء التجارة، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مذكرة في 22 مارس يمكن من خلالها أن تفرض تعريفات على الواردات الصينية، وتقييد الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.

وتستند هذه المذكرة إلى ما يسمى بتحقيق القسم 301 ، الذي أطلقته حكومة ترامب في أغسطس 2017 ، في الممارسات الصينية المزعومة للملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن بدأت الحكومة الأمريكية انتهاج خط أكثر تشددا تجاه الصين، حيث عزت الركود الاقتصادي المحلي وفقدان الوظائف إلى عجزها التجاري مع الشركاء التجاريين الرئيسيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.