موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي ورامافوسا يفتتحان حوارا رفيع المستوى بين علماء من الصين وجنوب أفريقيا

0

 

شينخوا

حضر الرئيس الصيني الزائر شي جين بينغ ونظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوسا مراسم افتتاح الحوار رفيع المستوى بين علماء من البلدين هنا يوم الثلاثاء.

وفي حديث له خلال الحوار، قال شي إن الصين وأفريقيا اللتين وقفتا معا في السراء والضراء، ظلتا دوما مجتمعا ذا مستقبل مشترك ومجتمعا ذا مصالح مشتركة، على أساس التعاون مزدوج المنفعة.

واستذكارا للقمة الناجحة في جوهانسبرغ لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي في ديسمبر 2015، قال شي إنه سعيد لرؤية أن مشاريع تعاون البحوث والعلوم التي وقعت ضمن وثائق تلك القمة، ظلت تنفذ بصورة جيدة وتحقق نتائج رائعة.

وأضاف شي أنه بفضل الجهود المشتركة من كلا الجانبين، يشهد تعاون الابتكار العلمي والتكنولوجي، بين الصين وجنوب أفريقيا، تقدما نشيطا.

ومع التقدم الهام المتحقق في التعاون التكنولوجي بمختلف المجالات والإنجازات المتنوعة في تعاون التقنيات المتقدمة والتطبيقات الصناعية ، تجذب الاختراقات المتحققة من قبل العلماء الصينيين والجنوب أفريقيين، اهتماما عالميا، الأمر الذي يثري مضامين الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وجنوب أفريقيا، ويصبح نقطة نمو جديدة في توسيع تعاونهما ثنائي المنفعة، وفقا لما قال شي.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن التعاون الصيني-الجنوب أفريقي، والتعاون الصيني- الأفريقي، يواجهان فرصا جديدة هامة، مع انعقاد قمة منتدى التعاون الصيني – الأفريقي في بكين في سبتمبر القادم.

وأكد قائلا إنه يتعين علينا أن نبني منصات جديدة للابتكار المشترك وتعميق التبادلات والتعاون، وتعزيز التبادلات بين العلماء الشباب، ونضع أنفسنا بحيوية ضمن شبكة الابتكار بالعالم، وندفع التعاون المنفتح في إمكانيات الابتكار مع الدول الأخرى في أنحاء العالم، حتى ندفع قدما التعاون العلمي والتكنولوجي الصيني-الجنوب أفريقي، لمواكبة التوجه العالمي لتطور العلوم والتكنولوجيا، ونسعى لأن نكون لاعبين رئيسيين في مثل هذا التطور.

وحث الرئيس الصيني ممثلي قطاعات العلوم والتكنولوجيا والصناعة من الصين وجنوب أفريقيا، على مواصلة دفع الصداقة التقليدية بين البلدين، والعمل بنشاط على توسيع الابتكار وتعزيز التنسيق، من أجل إيجاد طريق تنمية مزدوجة المنفعة للتعاون الابتكاري الصيني الجنوب أفريقي في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وأعرب الرئيس شي عن الثقة في التحقيق السلس للأهداف عبر السعي الدؤوب.

من جانبه، عبر الرئيس رامافوسا عن الشكر لشي لاهتمامه الوثيق ودعمه المخلص للتعاون العلمي والتكنولوجي بين جنوب أفريقيا والصين، مشيرا إلى النتائج المثمرة المتحققة في التعاون الثنائي خلال السنوات الأخيرة.

وقال أيضا إن الحوار الرفيع المستوى بين العلماء من جنوب أفريقيا والصين، يظهر عزم البلدين على دفع النمو عبر الابتكار العلمي والتكنولوجي، وإمكانيات تعاونهما في هذا المجال.

وأكد رامافوسا على أن حكومة جنوب أفريقيا متمسكة بتعزيز التعاون الابتكاري العلمي والتكنولوجي حتى تتمكن من التعامل الأفضل مع الثورة الصناعية الرابعة، مؤكدا أيضا على أن الصين شريك موثوق به لبلاده في مجال التعاون العلمي والبحثي.

وأعرب أيضا عن شكره للصين لتمسكها الثابت بدعم التنمية في أفريقيا وفي دفع تقدم التعاون الابتكاري العلمي والتكنولوجي ضمن إطار عمل منتدى التعاون الصيني -الأفريقي.

وقبل حضورهما سوية لمراسم افتتاح هذا الحوار، زار شي ورامافوسا معا معرضا للصور حول منجزات التعاون الابتكاري العلمي والتكنولوجي بين البلدين.

ومن بين الصور المعروضة، صور عن المشاريع الأفريقية الرائدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وإنجازات البلدين كل على حدة في هذه المجالات ونتائج تعاونهما فيها.

واستمع الرئيسان لتعريف حول مشروع بث تلسكوبي جنوب أفريقي رئيسي ضخم، يرمز له بـ((أس كي أيه))(سكواى كيلومتر أراى) وهو مشروع رئيسي يضم علماء متعددي الجنسيات ومنهم من الصين، وأيضا مشروع علمي ثنائي هام للتعاون العلمي والتكنولوجي بين الصين وجنوب أفريقيا.

وشجع الرئيسان العلماء من كلا البلدين على مواصلة بذل الجهود لتحقيق الإكمال السلس لمشروع البث التلسكوبي هذا.

وشهد الرئيسان أيضا، عبر رابط فيديو، خروج أول عربة من خط إنتاج لمشروع استثماري لمؤسسة بكين لصناعة السيارات، في جنوب افريقيا.

لقد وصل شي إلى بريتوريا يوم الإثنين في ثالث زيارة دولة له لهذه الدولة المعروفة بـ”قوس قزح” .

وتعتبر جنوب أفريقيا المحطة الرابعة لجولة شي لخمس دول في الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي زار خلالها الإمارات العربية المتحدة ثم السنغال وكذلك رواندا، وسيزور موريشيوس خلال توقف في طريق عودته للصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.