موقع متخصص بالشؤون الصينية

التعاون المصري الصيني في قطاع صناعة المعلومات

0

 

موقع الصين بعيون عربية ـ
علا علاء الدين عبد الفتاح

جزء من رساله صناعة المعلومات: دراسة مقارنة بين مصر والصين

يناير 2017

تتميز الصين بكونها أحد أهم أقطاب قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ليس فقط على مستوى القارة الآسيوية، بل على مستوى العالم، ووتتمتع بازدهار الأيدي العاملة المدربة لديها، وقد أدى ذلك إلى حدوث علاقات ثنائية بين مصر والصين في ذلك القطاع. وفيما يلي أهم اتفاقيات التعاون:

  • في 3 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2002 تم تعظيم سبل التعاون بين البلدين في مجال تطوير قطاع الاتصالات والمعلومات، وتهدف المذكرة إلى دعم التعاون في وضع الاستراتيجيات والسياسات في مجال الاتصالات والمعلومات، وتهدف أيضاً إلى دعم التعاون وتشجيع الاستثمار والتجارة بين الشركات العاملة في قطاع إنشاء وتشغيل شبكات الاتصالات. وتعتبر هذه المذكرة الأولى من نوعها حيث لم توقع الصين على هذه المذكرة مع أي دولة عربية أو افريقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • في 4 كانون الأول/ ديسمبر 2005 تم افتتاح المراكز الإقليمية الجديدة للدعم الفني والتريب لشركة هواوي المنتجة لتكنولوجيا الإتصالات الصينية، وغطت مساحة مراكز التدريب 3000 م2، وتم إنشاؤها باستثمارات بلغت 3 مليون دولار أمريكى. حيث يوفر المركز الإقليمي للدعم الفني احتياجات العملاء وطلباتهم كافة، بما في ذلك دعم الطوارىء، وخدمة إصلاح الأنظمة والشبكات، والتحقق من كفاءة الحلول، وخدمات الفحص الرئيسية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. وتم توقيع عقد جديد بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة هواوي، والذي من خلاله قامت هواوي ببناء وتوسيع الشبكة اللاسلكية الثابتة المصرية للاتصالات، مستخدمة في ذلك تكنولوجيا CDMA. وقد وقع الاختيار على شركة هواوي لتنفيذ هذا المشروع، نظراً لتقدمها الهائل في هذا المجال وجودتها العالية في تقديم خدماتها.
  • في 5 كانون الأول/ ديسمبر من عام 2006 تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية ووزارة صناعة المعلومات الصينية، واتفاقيتين أخريين مع شركتي هاواي وزي تي إي ZTE الصينية في مجال البحث والتطوير لتكنولوجيا الواي ماكس اللاسلكية التي تنقل المعلومات والصوت على نطاق جغرافي واسع وتخدم المناطق الثانية.
  • في 12 آذار/ مارس 2009 افتتح بالقرية الذكية ورشة عمل عن أحدث تكنولوجيات الإتصالات اللاسلكية واسعة النطاق، والتي نظمها المعهد القومي للاتصالات مع إحدى كبريات الشركات الصينية العاملة في قطاع النظم وتكنولوجيا الاتصالات، وهى شركة ZTE الصينية. وشارك بها أكثر من خمسين مشتركًا من العديد من المؤسسات والشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر. وتعد هذه الورشة استمرارًا للتعاون الوثيق بين قطاع الاتصالات المصري وكبرى الشركات الصينية العاملة، بالإضافة إلى أنها تأتي استكمالًا للتعاون الذي بدأ منذ عام 2002 مع شركة ZTE بإنشاء معامل متخصصة لشبكات الاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية بالمعهد ، وتقديم برامج متخصصة لمهندسي الاتصالات في مصر والدول العربية والأفريقية على هذه التقنيات الحديثة.
  • في 26 أيلول/ سبتمر 2010 تم الاتفاق بين الحكومة المصرية والحكومة الصينية على توسيع دور منتدى حوكمة الإنترنت على الساحة الدولية، بالإضافة إلى طلب الحكومة المصرية دعم الصين لمبادرة حماية الأطفال والشباب على الإنترنت. ورغبة وزارة الاتصالات المصرية في توسيع نطاق عمل الشركات الصينية في مصر، سواء مع الشركة المصرية للاتصالات، أو شركات المحمول والإنترنت، مع التأكيد على الاستعانة بالشباب المصري وتدريبه، وتأهيله للعمل في سوق تكنولوجيا المعلومات. وتقوم بموجبها شركة ZTE بإنشاء أحدث مركز للتدريب وتطوير بحوث نظم الاتصالات بمقر المعهد القومي للاتصالات بالقرية الذكية، إضافة إلى أن شركة ZTE قامت بتدريب المهندسين وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد في أكاديمية ZTE بالصين.
  • أيار/ مايو 2011 تم خلال معرض Cairo ICT 2011 توقيع إتفاقيتي تعاون بين المعهد القومي للاتصالات وشركة هواوي الصينية وهما:
  • الاتفاقية الأولى خاصة باعتماد المعهد القومي للاتصالات، كأكاديمية معتمدة لشركة هواواي في مجال الشبكات Huawei Authorized Network Academy (HANA) وبناء على هذا الاتفاق، تقوم شركة هواوي بإنشاء معمل مجهز لتقديم برامج تدريبية معتمدة في مجال الشبكات، وتأهيل اثنين من المدربين من كوادر المعهد القومي للاتصالات.
  • الاتفاقية الثانية خاصة بمجال التدريب للمهندسين حديثي التخرج على تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، ومساعدة المتدربين للحصول على وظائف متخصصة ومناسبة. وفي إطار هذه الاتفاقية، تم تدريب 1000 متدرب من المهندسين حديثي التخرج في مجال تكنولوجيا الاتصالات والشبكات خلال عامين، وكذلك إنشاء معامل للجيل الرابع من تكنولوجيا الاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • 21 كانون الثاني/ يناير 2016 تم التعاون بين الحكومة المصرية والصينية في توفير منصة استشارية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات إنشاء والإدارة الشاملة، والتشغيل للمناطق التكنولوجية في مصر. وتهدف المذكرة التي تبلغ مدة العمل بها ثلاث سنوات قابلة للتجديد، بمعرفة الجانبين إلى توفير منصة استشارية متخصصة في البناء والتطوير والإدارة الشاملة للمناطق التكنولوجية في مصر. وهذا الاتفاق مواكب لقيام مصر بتدشين المشروع الوطني لإنشاء المناطق التكنولوجية، ونشره في عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية، بهدف تفعيل مفهوم التحول الرقمي في المجتمع، وتعزيز نمو الاقتصاد القائم على المعرفة. وتتضمن مجالات التعاون، تقديم الشركة عرضًا لحكومتي مصر والصين لجعل تخطيط وبناء وإدارة المناطق التكنولوجية بمصر مشروعاً ذا معالم بارزة، ضمن مبادرة “الحزام والطريق لدولة الصين”، والتأكيد على أن تصبح الشركة مستشاراً على المدى القصير والبعيد للمناطق التكنولوجية في مصر، وتقديم الدعم الكافي لتحقيق هدف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المتمثل في إنشاء منطقتين تكنولوجيتين في مصر قبل نهاية 2016، وجذب الشركات الصينية للتمركز في المناطق الاقتصادية الخاصة، والمناطق التكنولوجية في مصر ومساعدة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تحديد القضايا، وحالات الدراسة المتعلقة بالسياسات الخاصة بالمناطق الاقتصادية الخاصة ذائعة الصيت في العالم، وإنشاء برنامج مخصص للتعليم والتدريب في مجال الإدارة وشئون العاملين للمناطق التكنولوجية في مصر، وتشجيع منتجات الشركات التي تعمل تحت إشراف الشركة لاستخدامها في المناطق التكنولوجية في مصر واستكشاف الأسواق بمصر.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.