موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترسم صورة واضحة للأصول المملوكة للدولة

0

 

قدم مجلس الصيني (الحكومة الصينية) وللمرة الأولى، تقريراً كاملاً عن حالة الأصول المملوكة للدولة، إلى المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في البلاد.

واستعرضت اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تقارير شاملة ومفصلة عن أوضاع الأصول المملوكة للدولة وأساليب إدارتها والإصلاح والتقدم الذي تشهده.

ووفقا للتقرير، فإن إجمالي قيمة الأصول المملوكة للدولة في المؤسسات غير المالية قد وصل إلى 183.5 تريليون يوان (26.4 دولار أمريكي) بحلول نهاية عام 2017، فيما وصلت قيمة الأصول في المؤسسات المالية إلى 241 تريليون يوان.

وبالنيابة عن مجلس الدولة، قدم وزير المالية ليو كون، تقريرا خاصا حول الأصول المملوكة للدولة في المؤسسات المالية، وهو التقرير الذي تضمن إحصاءات حول شرائح الأصول المختلفة.

وبحسب تقرير ليو، فإنه خلال الفترة من 2013 إلى 2017، زادت عائدات المؤسسات المالية المملوكة للدولة التي تدار مركزياً في الصين، من 4.3 تريليون يوان إلى 5.8 تريليون يوان، مع نمو صافي أرباح الشركات الأم من 1.2 تريليون يوان إلى 1.4 تريليون يوان.

واستحدثت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تلك الآلية الخاصة برفع التقارير في ديسمبر 2017، من أجل تعزيز رقابة المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني على الأصول المملوكة للدولة، وهي خطوة يرى المحللون أنها سوف تعزز الشفافية والمصداقية في إدارة الأصول المملوكة للدولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.