موقع متخصص بالشؤون الصينية

منطقة هاينان للتجارة الحرة تبدأ بداية حسنة

0

 

قال مسؤول رفيع بمقاطعة هاينان إن المنطقة التجريبية للتجارة الحرة في الصين /هاينان/ ستواصل تعميق الإصلاحات وتسريع إقامة نظام صناعي منفتح وبيئي وموجه نحو الخدمات وفقاً للمعايير الدولية المتقدمة.

وكانت الصين قد أعلنت في أبريل تحويل جزيرة هاينان بأكملها إلى منطقة تجريبية للتجارة الحرة ومنحت هاينان حرية واستقلالية ذاتية أكبر بكثير من تلك الممنوحة لمناطق التجارة الحرة الـ11 الأخرى، وذلك بهدف بناء هاينان لتصبح كحاملة لراية إصلاح البلاد.

وقال سون دا هاي نائب الأمين العام للجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة هاينان يوم الاثنين إنه خلال الأشهر الستة الماضية، بدأت هاينان بداية حسنة في إنشاء آلية إدارية مرتبطة بشكل جيد، وإدخال مشاريع اقتصاد المقرات الرئيسية وموارد المواهب من العالم الخارجي، وإجراء إصلاحات مؤسسية وانفتاح على العالم الخارجي.

وأصدر مجلس الدولة الخطة العامة الخاصة بالمنطقة التجريبية للتجارة الحرة في منطقة هاينان الصينية يوم 16 أكتوبر الجاري، وطرحت عددا كبيرا من السياسات الجديدة لتشجيع الاستثمارات الأجنبية في منطقة هاينان للتجارة الحرة لتعزيز الإصلاح والانفتاح الرفيع المستوى والعالي الجودة.

وقال وانغ شو ون نائب وزير التجارة الصيني في مؤتمر صحفي عُقد في بكين لعرض الخطة العامة، إن فتح جزيرة هاينان يُظهر مبادرة الصين لمواصلة الانفتاح وتعزيز العولمة الاقتصادية.

وأظهرت الإحصاءات الصادرة من إدارة التجارة الإقليمية في هاينان أنه منذ أبريل وقعت هاينان 159 عقدا مع مؤسسات وشركات رائدة في العالم، والعديد منها مُدرجَة ضمن أكبر 500 شركة في العالم. وقد نُفذ إجمالي 75 مشروعا، ويجري التفاوض بشأن أكثر من 400 مشروع.

وقال سون إنه لضمان تحقيق هاينان تقدما حاسما في بناء منطقة التجارة الحرة التجريبية بحلول عام 2020 وإرساء أساس سليم لبناء ميناء تجارة حرة تدريجيا بخصائص صينية، ستسرع الجزيرة بناء نظام اقتصاد مفتوح جديد، وسوف يخفف إلى حد كبير قيود الوصول إلى السوق بالنسبة لرأس المال الأجنبي.

وأضاف سون، الذي يشغل أيضا منصب نائب المدير التنفيذي لمكتب لجنة عمل منطقة هاينان للتجارة الحرة، أنهم سيعمقون انفتاح الزراعة الحديثة والصناعات ذات التكنولوجيا العالية والصناعات الخدمية الحديثة ويكثفون فتح المجالات الرئيسية مثل قطاع إكثار البذور والعلاج الطبي والتعليم والسياحة والاتصالات والإنترنت والثقافة والمال والطيران والاقتصاد البحري وصناعة سيارات الطاقة الجديدة.

وأوضح سون أنهم سيشجعون تنمية التجمعات بقطاع الخدمات الحديثة وتعزيز قدرات الشحن الدولي وقدرات الخدمات السياحية الراقية، وستسعى هاينان إلى المزيد من التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

واقترح تشي فو لين رئيس المعهد الصيني للإصلاح والتنمية أن تقوم هاينان بريادة تطبيق سياسات التجارة الحرة في مجالات السياحة والتسوق والرعاية الصحية والثقافة والترفيه والتعليم والشحن لتحفيز حيوية السوق وتحقيق اختراقات في فتح قطاع الخدمات.

وقال شين شياو مينغ رئيس مقاطعة هاينان إن المقاطعة تذخر بمزايا فريدة في الموارد والموقع، وأصبحت نافذة مهمة للإصلاح والانفتاح في الصين. وسنحتل هاينان فرص تاريخية مهمة وهي تتحمل مسؤوليات جديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.