موقع متخصص بالشؤون الصينية

كلينتون: الولايات المتحدة (شريك ملتزم) للصين

0


وكالة الصحافة الامريكية:
اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس ان الولايات المتحدة “شريك ملتزم” للصين وذلك ضمن تهنئة الى بكين بمناسبة يوم العيد الوطني الصيني في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

وقالت كلينتون في بيان ان “دولتينا تغتنمان معا هذه اللحظة التاريخية لتطوير العلاقة الايجابية والتعاون الشامل كما حددهما رئيسانا”.

واضافت ان “الولايات المتحدة ملتزمة بنجاح الصين لان ازدهار الصين مهم بالنسبة الى الولايات المتحدة، كما ازدهار الولايات المتحدة مهم بالنسبة الى الصين”.

وتابعت ان البلدين بتعاونهما “يمكنهما التوصل الى حلول لمعظم التحديات العالمية الملحة التي تواجهنا”.

وقالت كلينتون “في الذكرى ال62 لتاسيس جمهورية الصين الشعبية … الولايات المتحدة تقف الى جانبكم كشريك متلزم وصديق”.

وشكل اعلان واشنطن انها ستقوم بتحديث مقاتلات “اف-16” تملكها تايوان ضربة للعلاقات التي تشهد توترا من وقت لاخر بين الولايات المتحدة والصين، وحذرت هذه الاخيرة على الاثر بان القرار يمكن ان يؤثر على العلاقات العسكرية بين البلدين.

وقام الرئيس الصيني هو جينتاو بزيارة الى الولايات المتحدة في كانون الثاني/يناير، تلت زيارة قام بها نظيره الاميركي باراك اوباما الى بكين في تشرين الثاني/نوفمبر 2009، بينما زار نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الصين في اب/اغسطس.

وتعتبر الصين اكبر دائن اجنبي للولايات المتحدة ونبهت واشنطن في الاشهر الماضية لضرورة ضبط وضعها المالي، الا ان رئيس الوزراء الصيني وين جياباو اعرب عن ثقته في الاقتصاد الاميركي خلال زيارة بايدن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.