موقع متخصص بالشؤون الصينية

أرقام من الصين ليوم السبت 23-3-2019

0

بنك الشعب الصيني: ارتفاع مؤشر الثقة في الأعمال بالصين خلال الربع الأول
ارتفعت الثقة بالأعمال بين رواد الأعمال الصينيين خلال الربع الأول من العام بعد تراجع استمر على مدار فصلين متتالين، وفقا لمسح أجراه بنك الشعب الصيني (البنك المركزي).
وأوضح المسح أن مؤشر ثقة رواد الأعمال قفز إلى 69.2 نقطة في الربع الأول من العام مقارنة مع 67.8 نقطة في الربع الرابع من 2018، لكنه تراجع بواقع 5.1 نقطة مئوية مقارنة مع ذات الفترة من العام المنصرم.
وأظهر مسح آخر لبنك الشعب الصيني أن ثقة المصرفيين حيال الاقتصاد تحسنت أيضا في الربع الأول.
وارتفع مؤشر ثقة المصرفيين إلى 70.1 نقطة في الربع الأول من العام مقارنة مع 68.5 نقطة في الرابع الرابع من 2018، حسب ما أفاد المسح.
وأشار المسح إلى أنه من جهة أخرى، صعد مؤشر الطلب الائتماني إلى 70.4 نقطة مقارنة مع 63 نقطة في الربع الرابع من 2018، ما يعكس الحاجة الأقوى للشركات إلى القروض المصرفية.

مسح: الأسر في المناطق الحضرية أكثر تفاؤلا بشأن التوظيف في الربع الأول من 2018
أظهر مسح للبنك المركزي تفاؤل الأسر في المناطق الحضرية بالصين بشأن وضع التوظيف في الربع الأول من العام مقارنة بالربع السابق.
وارتفع مؤشر توقعات التوظيف إلى 53.7 في الربع الأول من 53.3 في الربع الرابع من عام 2018، وفقًا للمسح الذي أجراه بنك الشعب الصيني لـ 20 ألف أسرة في المناطق الحضرية في 50 مدينة.
وزاد أيضا مؤشر قياس مشاعر الأسر بشأن الوضع التوظيفي الحالي، ليصل إلى 45.8 من 45.5.
وقال 89.7 في المائة ممن شملهم المسح إن دخولهم زادت أو بقيت كما هي، بزيادة 0.9 نقطة مئوية عن الربع السابق.
وفي الوقت نفسه، انخفض المؤشر الذي يقيس توقعات الأسر لمستويات الأسعار في الربع القادم إلى 60.4 من 64.3 في الربع السابق، حسبما أظهر المسح.

تراجع المؤشر الأسبوعي الصيني لشحن حاويات التصدير
تراجعت بشكل طفيف عمليات شحن الحاويات لأغراض التصدير بالصين خلال الأسبوع المنتهي يوم الجمعة، وفقا لما ذكرت بورصة شانغهاي للشحن.
وأوضحت البورصة أن متوسط مؤشر الصين لشحن الحاويات استقر عند 813.37 نقطة، بانخفاض بلغ 0.9 بالمئة مقارنة مع الأسبوع السابق.
وشهد المؤشر الفرعي لمسار غرب/شرق أفريقيا أقوى زيادة بواقع 9.5 بالمئة على أساس أسبوعي، فيما قاد التراجع المؤشر الفرعي لمسار الخليج العربي/ البحر الأحمر بمعدل 3.9 بالمئة.
ويرصد مؤشر الصين لشحن الحاويات معدلات الشحن الفوري والتعاقدي من موانئ الحاويات الصينية المتجهة إلى 12 مسارا للشحن عبر العالم، استنادا إلى البيانات الواردة من 20 شركة شحن دولية.
وتم تحديد المؤشر عند 1000 نقطة في الأول من يناير عام 1998.

وزارة التجارة: من المتوقع أن تظل التجارة الخارجية للصين مستقرة في الربع الأول
بكين 23 مارس 2019 (شينخوا) ذكرت وزارة التجارة يوم الخميس أنه من المتوقع أن تسجل التجارة الخارجية للصين نموا مطردا في الربع الأول من عام 2019، مع تسارع نمو الواردات والصادرات في وقت سابق من هذا الشهر.
وأظهرت بيانات الجمارك أن تجارة السلع في البلاد ارتفعت بنسبة 24.7 في المئة على أساس سنوي في الأيام الثمانية الأولى من شهر مارس.
وصرح المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية قاو فنغ في مؤتمر صحفي، بأن التجارة الخارجية للصين شهدت زخما متزايدا رغم الشكوك الخارجية المتزايدة.
وخلال الشهرين الأولين، بلغت التجارة الخارجية للبلاد 622.72 مليار دولار أمريكي، بانخفاض 3.9 في المائة على أساس سنوي.
وقال المتحدث إن الواردات والصادرات عادة ما تتقلب في الشهر الذي يصادف عيد الربيع وفقا للبيانات التاريخية.
وأظهرت بيانات الجمارك أن تجارة السلع الصينية انتعشت بقوة بعد عيد الربيع هذا العام.
كما تأثرت التجارة الخارجية في الشهرين الأولين بالخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، نظرا لأن بعض الشركات كانت تميل إلى تحميل الواردات والصادرات في النصف الثاني من عام 2018، حسبما قال قاو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.