موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلة: دبلوماسي بارز من جنوب السودان يشيد بمساعدة الصين لبلاده ويدعوها إلى تعزيز دورها

0

أشاد دبلوماسي من جنوب السودان اليوم (الأحد) بالمساعدة الصينية في عملية السلام في بلاده، ودعا الصين إلى تعزيز دورها الإيجابي في جنوب السودان.
وقال جيمس مورجان، سفير جنوب السودان لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، إن الصين لعبت دورا إيجابيا لسنوات في مساعدة جنوب السودان.
وأخبر مورجان وكالة أنباء ((شينخوا)) في مقابلة أن “الصين لديها سياسة جيدة بشأن عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وتلعب دورا إيجابيا في جنوب السودان من خلال قواتها لحفظ السلام التي تبني الجسور والمدارس بالإضافة إلى أدوارهم المعتادة في حفظ السلام.”
وذكر أن “الصين تُعد بالفعل شريكة تنموية رئيسية لجنوب السودان. ومع دخول جنوب السودان فترة من السلام النسبي بعد التوقيع على اتفاقية سلام سبتمبر 2018، أتوقع من الصين مساعدتنا في بناء الطرق والجسور وخطوط أنابيب النفط.”
وأرسلت الصين عدة مجموعات من قوات حفظ السلام والشرطة إلى جنوب السودان في إطار تفويض الأمم المتحدة منذ اندلاع الصراعات الأهلية في جنوب السودان.
كما شاركت قوات حفظ السلام الصينية في جنوب السودان في حماية مخيمات اللاجئين وإصلاح البنية التحتية المُدمرة وتسهيل مبادرات السلام المحلية.
كما دعا مورجان الدول الأخرى إلى الدعم الفعال لنتائج اتفاقية السلام.
وأضاف أن “السلام في جنوب السودان حقيقي. وأدعوا كل الشركاء الدوليين إلى مساعدة جنوب السودان حكومة وشعبا في مساعيهم لتحقيق التنفيذ الكامل لاتفاقية السلام.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.