موقع متخصص بالشؤون الصينية

(علي بابا) الصينية تريد الاستحواذ على ياهو الأمريكية

0


صحيفة الشروق المصري:
ذكرت تقارير صحفية على شبكة الإنترنت أن جاك ما، رئيس شركة “علي بابا جروب” الصينية ورئيسها التنفيذي، أبدى اهتمامه بالاستحواذ على شركة “ياهو” الأمريكية، في أول عرض علني للشركة الصينية التي تمتلك “ياهو” نحو 40% من أسهمها.

وقال السيد ما ،خلال حدث أقامته جامعة ستانفورد الأمريكية الجمعة الماضية: إنه مهتم بالاستحواذ على شركة “ياهو”، وأكد جون سبليتش، نائب الرئيس لشئون المؤسسات الدولية في عملاق الإنترنت الصيني، صحة التصريح الذي أدلى به السيد ما في جامعة ستانفورد.

وكانت “ياهو” قد أقالت رئيستها التنفيذية كارول بارتيز في السادس من سبتمبر الماضي، وأوكلت مهمة رئاسة الشركة مؤقتا للرئيس المالي للشركة توم مورس.

وقال مجلس إدارة الشركة: إنه جاري البحث عن رئيس تنفيذي ثابت للشركة، وإنه يتوقع الاستعانة بإحدى الشركات المحلية المتخصصة في تحديد مرشحين لتلك الوظيفة بأسرع ما يمكن.

وأشارت بعض المصادر إلى أن مسألة التعامل مع العلاقة العسرة مع “علي بابا جروب”، التي تدير علامة “ياهو” التجارية وخدماتها في الصين منذ 2005، كانت إحدى  القضايا التي ساهمت في الإطاحة بالسيدة بارتيز، بسبب عدم قدرتها على قيادة  الشركة الأمريكية بشكل فعال.

وكانت “ياهو” قد فوجئت بقرار انفصال “على بابا جروب” عن وحدة “علي باي” للدفع عبر الإنترنت، إلى شركة صينية تحت إدارة السيد ما، ورد المسئولون بشركة “علي بابا جروب” بأن بارتيز ومسئولين آخرين كانوا على علم كامل بخطة فصل “علي بابا جروب” لوحدة “علي باي” لتلبية التشريعات الصينية الجديدة.

وتم التوصل في النهاية لاتفاق في أواخر شهر يوليو الماضي حول منح “ياهو” والمستثمرين الآخرين تعويض عادل عن الخسارة الناجمة عن انفصال “علي باي”.

ومن جهة أخرى، أبدت الجماعات المعنية بالخصوصية مخاوفها من تأثير تلك الخطوة على مستخدمي “ياهو” حال انتقال الشركة للسيطرة الصينية، وفقاً لما ذكرته صحيفة  “فاينانشيال تايمز” على موقعها الإلكتروني على الإنترنت.

يُشار إلى أن “علي بابا جروب” تدير موقع التجارة الإلكترونية “علي بابا دوت  كوم” الذي تم إدراجه في عام 2007 في بورصة هونج كونج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.