موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الأربعاء 17-4-2019

0

 

الصين واليابان تنظمان تبادلات وزيارات لـ30 ألف شاب خلال 5 أعوام
اتفقت الصين واليابان على تنظيم تبادلات وزيارات لـ30 ألف شاب من البلدين خلال الأعوام الخمسة القادمة، بحسب ما ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية اليوم (الأربعاء).
وستكون هذه الترتيبات جزءا من عام تعزيز تبادلات الشباب بين الصين واليابان، بحسب ما قال المتحدث لو كانغ في بيان صحفي.
وقال لو إن “المودة بين الشعبين تحمل مفتاح العلاقات الجيدة بين البلدين. وتعتمد الصداقة بين الصين واليابان في النهاية على الصداقة بين شعبي البلدين، وتلعب التبادلات بين الشباب دورا مهما في التواصل بين الشعبين.”
وأضاف المتحدث “نتمنى بإخلاص أن يجري الشباب من البلدين تبادلات مختلفة بإبداعهم وحكمتهم وأن يعززوا التفاهم المتبادل ويصبحوا القوة الأكثر نشاطا في تبادلات الأفراد بين البلدين.”
وعقد الحفل الافتتاحي لعام تعزيز تبادلات الشباب بين الصين واليابان في بكين خلال عطلة الأسبوع الماضي، بحضور عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزير الخارجية الياباني الزائر تارو كونو.

وزارة الخارجية الباكستانية: رئيس وزراء باكستان يزور الصين من 25 حتى 28 أبريل
أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم (الأربعاء) أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين من 25 حتى 28 أبريل، لحضور الدورة الثانية من منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، في بكين.
وخلال الزيارة، سيرافق رئيس الوزراء وفد وزاري، وسيقوم عمران خان بإلقاء كلمة رئيسية في حفل افتتاح المنتدى، كما سيشارك في اجتماع المائدة المستديرة للقادة الذين سيحضرون المنتدى، بحسب الوزارة .
وذكرت الوزارة أنه من المتوقع أن يعقد عمران خان اجتماعات مع مسؤولين من الحكومة الصينية وقادة في قطاع الأعمال.
وستوقع باكستان والصين العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقات لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات متنوعة، بحسب الوزارة.
وعقب المنتدى، سيحضر عمران خان معرض بكين الدولي للبستنة 2019، وسيلقي كلمة أمام مؤتمر باكستان للتجارة والاستثمار في بكين.

الصين والبوسنة والهرسك توقعان مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في مجالي الإعلام ومركز الأبحاث
وقع ساسا داليباجيتش، نائب وزير الاتصالات والنقل في البوسنة والهرسك، والسفير الصيني لدى البوسنة والهرسك، جي بينغ، هنا اليوم (الأربعاء)، مذكرتي تفاهم في مجال التعاون الإعلامي وإقامة تعاون مركز الأبحاث بين البلدين.
وقال داليباجيتش في أعقاب الانتهاء من مراسم التوقيع، إن التوقيع على مذكرتي التفاهم جاء “بناء على الرغبة في توطيد التعاون بين البلدين الصديقين.”
وأضاف داليباجيتش أنه فيما يتعلق بالتعاون المشترك، فإن البلدين تعتزمان تنظيم منتديات وندوات واجتماعات موائد مستديرة، لتبادل الخبرات والتوجهات بين الجانبين حول القضايا محل الاهتمام المشترك.
وأكد أن مذكرة التفاهم حول التعاون في مجال الإعلام تضع تصوراً “لتأسيس آلية من شأنها تعزيز التعاون بين مجالات النشر والبث وصناعة السينما والتلفزة والطباعة” بما في ذلك التبادل الإخباري، والتغطية المشتركة للبرامج والزيارات المتبادلة، علاوة على تعزيز تغطية أوسع للأخبار الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

الصين وتنزانيا تعتزمان تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية
فتحت الصين وتنزانيا اليوم (الأربعاء) بابا جديدا للتواصل فيما بينهما بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وبشكل خاص في مجال الاستثمار والتمويل.
وافتتح الباب الجديد للتواصل خلال فعاليات الحوار التنزاني- الصيني رفيع المستوى حول الاستثمار وبيئة الأعمال 2019، ومدته يوم واحد، والذي تم تنظيمه بشكل مشترك بين مكتب رئيس الوزراء للسياسات والاستثمار، ووزارة الشؤون الخارجية في تنزانيا، والسفارة الصينية في تنزانيا.
وحضر الحوار ممثلون من أكثر من 20 هيئة حكومية تنزانية في مختلف المجالات، شملت الأراضي والهجرة والضرائب والقوى العاملة، حيث أوضحوا أحدث السياسات التوجيهية في تنزانيا، البلد الواقع في شرق إفريقيا.
وقال وانغ كه السفير الصيني في تنزانيا ” إن الصين مستعدة للعمل مع تنزانيا في فتح باب التواصل… من أجل الدفع المشترك لتحقيق اختراقات في التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وتنزانيا، ولاسيما في مجال الاستثمار والتمويل”.
وخلال حديثه في ختام الحوار الذي أقيم في مدينة دار السلام، العاصمة التجارية لتنزانيا، قال وانغ إن الحوار كان برهانا قويا على تفاني الحكومة التنزانية في تحسين بيئة الاستثمار والأعمال المحلية.
وأوضح وانغ أن الحوار كان أيضاً فرصة ممتازة للشركات الصينية لتحظى بفهم كامل للسياسات التنزانية في مختلف المجالات.
وأشار وانغ إلى أن هناك تعديلات معينة في سياسات الضرائب والاستثمار والعمل، شهدتها تنزانيا على مدار السنوات الماضية، والتي كان من الصعب على الشركات الصينية التكيف معها.
وقال وانغ “إن حوار اليوم يقدم حلا للشركات الصينية للتغلب على المشكلات في تشغيل الأعمال التجارية في تنزانيا، ويرشدنا للاتجاه الواجب اتباعه للتغلب على الصعوبات التي تواجه التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وتنزانيا”.

عالم اقتصاد ناميبي يشيد بالعلاقات التجارية بين الصين وناميبيا
أشاد عالم اقتصاد ناميبي وأكاديمي بجامعة ناميبيا اليوم (الأربعاء) بالعلاقات الاقتصادية بين ناميبيا والصين.
وأخبر أومو كاكوجاها ماتوندو وكالة أنباء ((شينخوا)) بأن العلاقات بين ناميبيا والصين تؤتي ثمارها كما يشير إلى ذلك زيادة عائدات الصادرات الناميبية إلى الصين.
وقال إن “ناميبيا تصدر المزيد إلى الصين مؤخرا”. وقال إن “الصادرات الناميبية إلى الصين زادت بشكل ملحوظ. وأكدت وكالة الاحصاءات الناميبية مؤخرا أن الصادرات والواردات الناميبية مع الصين زادت بأكثر من 17 بالمئة.”
وأكد ماتوندو مرة أخرى على أن البلدين انتفعا كثيرا من تنويع التجارة وكذلك الرغبة في تفعيل الصفقات التي وقعت في الماضي.
وتابع أن الوضع “ليس كما كان يحدث في الماضي حيث كانت معظم الصادرات الناميبية إلى الصين تأتي من صناعة التعدين، فنحن الآن نصدر المنتجات الزراعية ومن بينها اللحم البقري عالي الجودة.”
وأضاف أن هذا أحد الأسباب الرئيسية لتحسن الاتفاقات التجارية بين البلدين ومواصلة ذلك.
وأوضح أن الصين أثبتت أنها صديق في كل الأحوال تتطلع أغلبية دول أفريقيا للتعاون معها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.