موقع متخصص بالشؤون الصينية

لقاءات الرئيس الصيني بالقادة العالميين الذين يزورون الصين للمشاركة في منتدى التعاون الدولي لمبادرة الحزام والطريق

0

 

الرئيس شي يلتقي رئيس جيبوتي
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيله في بكين اليوم (الأحد).
وقال شي إن الصين مستعدة للعمل مع جيبوتي لمواصلة تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الثنائية، مؤكدا على البناء المشترك للحزام والطريق وتطبيق النتائج التي تم التوصل إليها في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني-الافريقي.
وأضاف شي أن الصين ستواصل تقديم دعم لتنمية جيبوتي الاقتصادية والاجتماعية وتبادل الخبرة في التنمية وتشجيع الشركات الصينية المنافسة على الاستثمار وتوسيع التجارة في جيبوتي.
وقال جيله إن مبادرة الحزام والطريق فريدة وستعزز تنمية التعاون الدولي وتقدم إسهامات هامة لخلق عالم مترابط وأفضل.
وأضاف جيله أن الاتهامات التي لا أساس لها التي يطلقها البعض لن تضعف ثقة جيبوتي في مبادرة الحزام والطريق وثقتها في الصين.
وحضر الرئيسان حفل توقيع وثائق حول التعاون الثنائي، من بينها البناء المشترك للحزام والطريق، بعد الاجتماع.

الرئيس شي يلتقي مع رئيس الوزراء الباكستاني
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ مع عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني في بكين اليوم (الأحد).
وقال شي “باكستان شريك تعاون استراتيجي في جميع الظروف للصين. الصين وباكستان “صديقان قويان” ويدعم كل منهما الآخر بقوة دائما في القضايا التى تتعلق بالمصالح الرئيسية للطرف الآخر،” مضيفا أن الصين تعتبر باكستان أولوية في سياستها.
واستطرد شي أنه مهما تغيرت الأوضاع الدولية والإقليمية، فإن الصين تدعم باكستان بشدة في حماية سيادتها وكرامتها الوطنية واختيار طريق التنمية الخاص بها الذي يتناسب مع ظروفها الوطنية ومحاربة قوى الإرهاب والتطرف والسعي لتأسيس بيئة أمنية خارجية سليمة والقيام بدور بناء في الشؤون الدولية والإقليمية.
وقال شي إنه تم تحقيق تقدم كبير في التعاون الثنائي في بناء ممر الصين-باكستان الاقتصادي والتمويل والتجارة وأشياء أخرى.
وأضاف شي “في المرحلة القادمة، يتعين على الصين وباكستان بذل المزيد من الجهود لدعم التعاون الاستراتيجي في جميع الظروف،” وحث الجانبين على تعميق التواصل رفيع المستوى والدعم المشترك وتعزيز التواصل الاستراتيجي ودعم التعاون عالي الجودة في قدرة الإنتاج وتأسيس البنية الأساسية وحياة الأفراد والتجارة، وفقا لإطار مبادرة الحزام والطريق.
وقال عمران خان إن ممر الصين-باكستان الاقتصادي لعب دورا مهما في التنمية الاقتصادية في باكستان وتحسين حياة الأفراد، ويتوقع أن المزيد والمزيد من الدول سوف تدعم وتشارك في التعاون فى إطار مبادرة الحزام والطريق.
وقال رئيس الوزراء إن باكستان مستعدة لتعزيز علاقات الصداقة التقليدية الخاصة بها مع الصين وتعميق التعاون البراجماتي ودعم التواصل والتنسيق مع الصين في شؤون متعددة الأطراف.
وتبادل الجانبان أيضا وجهات النظر حول الأوضاع في جنوب آسيا. وأعرب شي عن أمله في أن تستطيع باكستان والهند الالتقاء في منتصف الطريق وتعزيز الاستقرار وتحسين العلاقات بين باكستان والهند.

الرئيس شي يلتقي نظيره الطاجيكي
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الطاجيكي إمام علي رحمن في بكين اليوم (الأحد).
وقال شي إنه يتعين على الصين وطاجيكستان تعزيز التضافر بين مبادرة الحزام والطريق واستراتيجية التنمية الوطنية الخاصة بطاجيكستان حتى 2030 وتعميق التعاون في مجالات، من بينها التجارة والاستثمار والتمويل والتواصل والثقافة والأمن.
وأضاف شي أنه يتعين بذل الجهود لتعزيز قدرة التخليص الجمركي والنقل لخلق ظروف مناسبة لتوسيع التجارة بين البلدين.
واستطرد شي أن الصين تشجع شركاتها على الاستثمار وإقامة أعمال في طاجيكستان لدعم التصنيع في البلاد.
وقال رحمن إن مبادرة الحزام والطريق لها أهمية عالمية وسوف تساعد طاجيكستان على التصنيع.
وقال رحمن ان طاجيكستان تعد من أول الدول المؤيدة لمبادرة الحزام والطريق وتعمل بشكل نشط على التنسيق بين استراتيجيتها الوطنية للتنمية والمبادرة الصينية.

الرئيس شي يجتمع مع نظيره القرغيزي
اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ مع رئيس قرغيزستان سورونباي جينبيكوف في بكين اليوم (الأحد).
وأشار شي إلى أن العلاقات بين الصين قرغيزستان حافظت على زخم مستقر وسليم للتنمية، قائلا إن الصين ملتزمة بتطوير التعاون الودي الشامل مع قرغيزستان ودعم السياسات المحلية والأجنبية التي تتبعها حكومة قرغيزستان لحماية الاستقلال والسيادة والأمن الوطني.
وكانت قرغيزستان واحدة من أول الدول التي دعمت وشاركت في مبادرة الحزام والطريق. وقال شي إنه يتعين على الجانبين تعزيز تضافر مبادرة الحزام والطريق مع استراتيجية التنمية الوطنية المستدامة 2040 الخاصة بقرغيزستان.
وأضاف شي أنه يتعين على الجانبين تعزيز تنمية متوازنة للتجارة ومواصلة دعم التعاون في القدرة الصناعية وتسريع تطبيق مشروعات أساسية وتقوية التبادلات بين الأفراد والتبادلات الثقافية ورفع التعاون الأمني بشكل شامل وتكثيف الحملة ضد “القوى الثلاثة”، الارهاب والانفصالية والتطرف والجرائم الالكترونية المنظمة.
واستطرد شي أن الصين تدعم قرغيزستان بشكل كامل في استضافة قمة منظمة شانغهاي للتعاون هذا العام.
وهنأ جينبيكوف الصين على نجاحها في استضافة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، قائلا إن نتيجة هذا المنتدى لها أهمية تاريخية للعالم.
وأشار جينبيكوف إلى أن الصين جارة مخلصة وجديرة بالثقة وجيدة وشريك استراتيجي لقرغيزستان، قائلا إن قرغيزستان مستعدة لتعزيز التعاون مع الصين في الاقتصاد والتجارة والاستثمار وحفظ المياه والنقل وتأسيس البنية الأساسية والعمل معا لمحاربة “القوى الثلاثة.”

الرئيس شي يلتقي نظيره التشيكي
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره التشيكي ميلوس زيمان اليوم الأحد في بكين.
وقال شي إن الصين مستعدة للعمل مع جمهورية التشيك لرفع الشراكة الاستراتيجية الثنائية إلى مستوى جديد عن طريق استغلال الفرصة التاريخية للبناء المشترك للحزام والطريق.
وأضاف شي أن الصين تقدر تصريحات الرئيس زيمان بشأن قضايا متعلقة بالصين، بما فى ذلك الدعوة لتقديم معاملة عادلة ومنصفة لشركات الاتصالات الصينية.
وأعرب شي عن أمله في أن تواصل جمهورية التشيك القيام بدور بناء في دعم العلاقات بين الصين وأوروبا.
وقال زيمان إن جمهورية التشيك مستعدة للمشاركة بشكل فعال في البناء المشترك للحزام والطريق، مشيرا إلى أن البلاد تأمل تعزيز التعاون مع الصين في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتبادلات بين الأفراد والتبادلات الثقافية.
وأضاف زيمان أن جمهورية التشيك تدعم تعميق العلاقات الأوروبية الصينية.
وحضر الرئيسان حفل توقيع بعد اجتماعهما.

شي يلتقي رئيس وزراء إيطاليا
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ (السبت) رئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي الذي حضر منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في بكين.
وأوضح شي أن الصين تشيد بتوقيع إيطاليا على مذكرة تفاهم معها بشأن البناء المشترك للحزام والطريق، لتتولى بذلك الصدارة بين الدول الغربية الكبرى.
وذكر أن الصين مستعدة للعمل مع إيطاليا لتعزيز مبادرة الحزام والطريق، وجعل العلاقات الثنائية نموذجا للتعاون بين الصين والدول الأوروبية في الحزام والطريق.
ودعا شي الجانبين إلى التمسك بشدة بالأهمية الاستراتيجية للعلاقات الثنائية، ودفع التنسيق والتعاون بشأن تحسين نظام الحوكمة العالمية وحماية التجارة الحرة والتعددية وإقامة نمط جديد من العلاقات الدولية قائم على الاحترام المتبادل والعدالة والإنصاف والتعاون المربح للجميع.
وقال كونتي إن الخطاب الذي ألقاه شي في المنتدى ساعد المجتمع الدولي في فهم المنافع المهمة التي تجلب مبادرة الحزام والطريق للعالم.
وذكر أن إيطاليا ملتزمة بقوة بالمشاركة في مبادرة الحزام والطريق، مضيفا أن المبادرة فرصة جيدة للعالم والمزيد من الدول ستنضم إليها.
وأوضح أن إيطاليا ترحب بالشركات الصينية للاستثمار في البلاد، ولن تتبنى سياسات تمييزية ضدها، بحسب كونتي، داعيا الدولتين إلى تعزيز التضامن والتعاون وحماية التعددية.

شي يلتقي أول رئيس لقازاقستان
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نور سلطان نزارباييف، أول رئيس لقازاقستان، في بكين اليوم (الأحد).
وأشاد شي بعمل نزارباييف البطولي من أجل الاستقلال الوطني وتنمية قازاقستان وكذلك الإسهام التاريخي في إقامة وتنمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وقازاقستان.
وأوضح أن الصين تدعم بقوة الاستقلال والسيادة وسلامة الأراضي والاستقرار الاجتماعي والتنمية الاقتصادية في قازاقستان.
ولفت شي إلى أنه يتعين على البلدين، باعتبارهما رائدتين في بناء الحزام والطريق، تعميق المواءمة بين استراتيجيات التنمية الخاصة بكل منهما وتعزيز تسهيل التجارة والاستثمار والدعم الثابت للتعاون في بناء القدرات وتعزيز الارتباطية.
وأكد أيضا على الحاجة إلى تعزيز التبادلات الشعبية والثقافية وتدعيم التعاون على المستوى المحلي وفي القضايا الأمنية وفي الشئون الدولية.
وقال شي “أتطلع إلى إقامة علاقات عمل وصداقة وثيقتين مع الرئيس قاسم-جومارت توكاييف لتحقيق تقدم جديد في العلاقات الثنائية”.
ومن جانبه، أعرب نزارباييف عن اعتزازه بصداقته مع شي إلى الأبد، قائلا إن الصين شريكة جيدة وموثوقة بشكل كبير لدى قازاقستان.
وفي معرض تهنئته بمناسبة إحياء الذكرى الـ70 لإقامة جمهورية الصين الشعبية، قال نزارباييف إنه لا توجد دولة أخرى في العالم قامت بمثل هذه الإنجازات العظيمة في مثل هذه الفترة القصيرة.
وأوضح أن التنمية الصينية والمسؤولية التي تتحملها لها أهمية كبيرة للعالم والبشرية.
وقال نزارباييف إن “قازاقستان ستظل ثابتة ومستقرة فيما يتعلق بسياساتها الداخلية والخارجية بعد استقالتي. ستواصل قازاقستان الدفع القوي للشراكة الاستراتيجية الثنائية الشاملة.”
وأضاف أن قازاقستان مستعدة لتعميق التعاون مع الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق وتدعم المقترحات الصينية المهمة إزاء الشؤون الدولية وتدعم المكافحة المشتركة لقوى الشر الثلاث، الإرهاب والانفصالية والتطرف.
وفي اليوم نفسه، منح شي نزارباييف ميدالية جمهورية الصين الشعبية للصداقة في مراسم أقيمت في قاعة الشعب الكبرى في بكين.
وحضر المراسم وانغ هو نينغ، عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.
وقال شي إن الرئيس نزارباييف “صديق قديم وجيد” للشعب الصيني.
وأوضح الرئيس الصيني أن التعاون بين الصين وقازاقستان ضرب مثالا على تكامل المزايا بغية تحقيق نتائج مربحة للجانبين وضخ طاقة إيجابية لبناء نمط جديد من العلاقات الدولية ومجتمع مصير مشترك للبشرية.
وأعرب عن أمله فى أن يتعاون البلدان من أجل رعاية مستقبل مشرق للعلاقات الثنائية مع السعي لتحقيق تجديد الشباب والازدهار الوطنيين.
وأعلن يانغ جيه تشي، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب، قرار منح الميدالية.
وقدم شي الميدالية إلى نزارباييف في جو احتفالي مهيب، حيث تصافحا وتعانقا بحرارة وسط تصفيق من الحاضرين.
وأعرب نزارباييف عن شكره لشي على منحه الميدالية، قائلا إن هذا “شرف كبير”.
وقال نزارباييف إن العلاقات الودية الثنائية المبنية على أساس الاحترام والثقة المتبادلين أصبحت نموذجا للعلاقات بين الدول، موضحا “لا توجد قضايا لم تُحل بين البلدين”.
وأعرب عن أمله فى أن يحقق الشعب الصيني بقيادة الحزب الشيوعي الصيني، وفي القلب منه شي، حلم تجديد شباب الأمة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.