موقع متخصص بالشؤون الصينية

مقابلات وتقارير حول مبادرة الحزام والطريق

0

خبراء سياسة خارجية وسياسيون نيباليون يشيدون بنتائج الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق
أشاد خبراء سياسة خارجية وزعماء أحزاب سياسية نيباليون، بنتائج الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، التي عقدت في بكين يومي 26 و27 إبريل الجاري.
قال رئيس الوزراء النيبالي السابق جالانث خانال، وهو أيضا زعيم بارز بالحزب الشيوعي النيبالي الحاكم، قال في حديث مع وكالة أنباء ((شينخوا)) يوم الأحد، إن الدورة الثانية للمنتدى قد شهدت مشاركة زعماء دول وحكومات من الكثير من الدول، ممن أكدوا التزامهم بالمبادرة.
وأضاف خانال أن “هذا المنتدى كان مثمرا جدا لرسم الطريق المستقبلي لمبادرة الحزام والطريق. وهنا دول مشاركة مثل النيبال، ممن لا تزال متخلفة تنمويا نسبيا، تسعى للاستفادة من مبادرة الحزام والطريق خلال الفترة المستقبلية”.
أما وزير الخارجية النيبالي السابق مادورمان اتشاريا، فقال إن تضمين مشروع الترابط بين نيبال والصين، عبر الهمالايا، وخط السكك الحديدية عبر الحدود بين نيبال والصين، في مبادرة الحزام والطريق، هو تقدم جيد فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع المبادرة في نيبال.
وقال راجندرا بهادور شيرسثا، الرئيس السابق للمجلس النيبالي للشؤون العالمية، في حديث مع ((شينخوا))، إن الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، قد نجحت في تهيئة بيئة من الثقة، من خلال معالجة بواعث القلق الرئيسية تجاه المبادرة، مثل الشفافية والسيطرة النوعية والمحاسبة، والمجالات.
وقال أيضا إن الصين ظلت تعمل على خلق وضع الفوز المزدوج عبر مبادرة الحزام والطريق لكافة الدول والمناطق المشاركة فيها بمجالات الترابط أو التجارة أو الاستثمار”.
لقد ترأس الرئيس النيبالي بيديا ديفي بهانداري، وفدا رفيع المستوى، وحضر نقاش الطاولة المستديرة للزعماء، ضمن فعاليات الدورة الثانية للمنتدى، يوم السبت.

حضور رئيس الوزراء الكمبودي منتدى الحزام والطريق يعزز العلاقات الصينية-الكمبودية والتعاون الدولي
قال مسؤول وأكاديميون من كمبوديا اليوم (الإثنين) إن حضور رئيس الوزراء الكمبودي سامديتش تيكو هون سين منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي في بكين عزز العلاقات الكمبودية-الصينية فضلا عن تعزيز التعاون الدولي.
وعاد هون سين إلى وطنه بعد ظهر اليوم عقب مشاركته في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي الذي أقيم في الفترة من 25 إلى 27 أبريل، وحضوره مراسم افتتاح معرض بكين الدولي للبستنة في 28 أبريل.
وقال كاو كيم هورن، الوزير الملحق لرئيس وزراء كمبوديا، في مؤتمر صحفي بمطار بنوم بنه الدولي “كانت رحلة ناجحة أثمرت الكثير من الفوائد لكمبوديا.”
وتابع “مشاركة رئيس الوزراء في منتدى الحزام والطريق الثاني للتعاون الدولي عززت ووسعت نطاق التعاون بين كمبوديا والصين على وجه الخصوص، وبين كمبوديا والبلدان المشاركة في مبادرة الحزام والطريق على وجه العموم.”
وأوضح كيم هورن أن مبادرة الحزام والطريق الصينية وفرت فرصا هائلة لكمبوديا لكي تطور البنية التحتية وتعزز التعاون الدولي وتجذب إليها الاستثمارات وتبحث عن أسواق جديدة لمنتجاتها.
وأضاف كيم هورن أن هون سين التقى في بكين أيضا القادة الصينيين، موضحا أنه جرى التوقيع على عدد من وثائق التعاون بين مسؤولين من البلدين.
وتابع كيم هورن “لقد فتحت اتفاقيات التعاون هذه فصلا جديدا في التعاون الكمبودي-الصيني.”
وقال مي كاليان، رئيس معهد كمبوديا لتنمية الموارد، إن دعوة كمبوديا لحضور هذا المنتدى المهم مع الكثير من البلدان الأخرى كانت لفتة عظيمة.
وأوضح أن منتدى الحزام والطريق ناقش الكثير من القضايا ذات الصلة بكمبوديا، منها كفاءة البنية الأساسية والبيئة والشمول ومكافحة الفساد والروابط الشعبية واشتراك السكان المحليين في مشروعات مبادرة الحزام والطريق، والمساعدة في النهوض بالمهارات التقنية للشعب الكمبودي.
وأضاف خلال المقابلة التي أجراها مع وكالة أنباء (شينخوا) “كل هذه المقومات، التي كانت ضعيفة في الماضي، شديدة الأهمية في إنجاز التنمية الحقيقية في كمبوديا. نتطلع إلى رؤية التطبيق الجيد لتلك المفاهيم والأفكار الجيدة، ما يخلق موقفا مربحا للبلدين.”
وقال جوزيف ماثيوس، أحد كبار الأساتذة بجامعة بيلتي الدولية في بنوم بنه، إن مساعدة الصين في تحقيق التنمية في كمبوديا ومشروعاتها الاستثمارية في البلاد، تتركز حتى الآن على البنية التحتية المادية والصناعات كثيفة العمالة.
ولفت إلى أن الاقتصاد الرقمي هو القطاع الاقتصادي المستقبلي الواعد في كمبوديا، مضيفا أن التحديات الرئيسية التي تواجه كمبوديا للتحول إلى الاقتصاد الرقمي الكامل هي النقص في قطاعات الموارد البشرية والبنية التحتية الرقمية والاستثمار العام والخاص في الابتكار وريادة الأعمال.
وتابع “تستطيع الشركات الخاصة العملاقة الصينية مثل هواوي وعلي بابا مساعدة كمبوديا في بناء البنية الأساسية الضرورية ورأس المال البشري لمساعدة المملكة في الاستفادة الكاملة من الاقتصاد الرقمي والثورة الصناعية الرابعة.”

روابط لوجستية تدعم التجارة بين غرب الصين والدول الواقعة على طول الحزام والطريق
تم تحميل مجموعة من التفاح ومواد البناء والملابس على قطار دولي في لانتشو، حاضرة مقاطعة قانسو بشمال غربي الصين، في الطريق إلى مقصدهم الأخير في نيبال.
غادر القطار لانتشو وسوف يصل إلى غولمود في مقاطعة تشينغهاي، حيث ستحمل البضائع على شاحنات وتصل إلى نيبال من خلال طريق سريع.
وقال لوه تشه نائب مدير لجنة إدارة ميناء قانسو البري الدولي، إن خدمة القطارات السريعة جزء من الرابط اللوجستي الممتد بين غربي الصين وجنوب آسيا.
وأضاف أن نيبال وباكستان ودول أخرى بجنوب آسيا، سوق ضخم ولديهم طلب كبير على البضائع المصنوعة غربي الصين.
وتابع أن “وصول البضائع من مناطق واقعة بغربي الصين إلى جنوب آسيا يستغرق 40 يوما عن طريق البحر، بينما تستغرق المسافة على الطرق البرية عشرة أيام وبتكاليف مماثلة. ولهذا أصبحت اختيارا مفضلا.”
وقد أطلقت لانتشو أول خدمة شحن بالسكك الحديدية والطرق البرية إلى كاتماندو بنيبال في 2016. وكان هذا الطريق هو أول رابط تجاري بين قانسو وجنوب آسيا.
وفي أكتوبر العام الماضي، تم تدشين طريق ثان من لانتشو، عن طريق كاشغر في شينجيانغ بشمال غربي الصين إلى إسلام آباد في باكستان.
وانضمت مقاطعة قانسو إلى الطريق البرية – البحرية الممتدة بين تشونغتشينغ وقويتشو وقوانغشي بالصين وبلدان جنوب شرقي آسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.