موقع متخصص بالشؤون الصينية

الناشط الصيني آي ويوي يفتتح من بكين معرضا له في برلين

0


موقع برو فوركس الالكتروني:
افتتح الفنان التشكيلي والمعارض الصيني آي ويوي، عبر رسالة متلفزة قصيرة سجلها في بكين، حيث يخضع للإقامة الجبرية، معرضا له في برلين.

وجاء في الرسالة التي سجلها في حديقة منزله وعرضت بالعاصمة الالمانية خلال فعالية سبقت افتتاح المعرض: “مرحبا، أنا آي ويوي. إنني سعيد للغاية لتقديم معرضي في برلين. كنت أود ان أكون هناك، ولكنني لا استطيع. أتمنى ان يستمتع الجميع بالمعرض. إلى اللقاء”.

ويضم المعرض 226 من اجمالي عشرة آلاف صورة، التقطها الفنان والناشط الصيني اثناء إقامته في حي (إيست فيلدج) بنيويورك بين عامي 1983 و1993 ، حينما لم يكن مشهورا.

وكان آي ويوي عضوا نشطا حينها بين مجموعة من الفنانين والمثقفين الصينيين في الحي، وكثير منهم، ممن اصبحوا مشاهير اليوم في الصين، كانوا يزورونه وينبهرون بصوره.

وخلال تقديم الحدث الفني، ابدى جيريون سيفرنيخ مدير متحف مارتن جروبيوس باو، الذي يستضيف المعرض، اسفه لعدم تمكن آي ويوي من الحضور، وقال ان كلمة الفنان المتلفزة وصلت الى المتحف عبر “طرق ملتوية”.

وكان السلطات الصينية قد اعتقلت آي ويوي ثم وجهت له تهمة التهرب الضريبي في شركة مكتوبة باسم زوجته السابقة لو كينج، وحبسته على مدار 80 يوما، ثم افرجت عنه في 23 من يونيو/حزيران الماضي.

وعقب اخلاء سبيله قال المعارض الصيني انه في حالة جيدة ولكن لا يستطيع الحديث مع وسائل الاعلام، فيما اكدت والدته ان نجلها اعتقل خوفا من نقله احتجاجات الربيع العربي الى الصين، وانه عانى من التعذيب النفسي خلال فترة اعتقاله.

ولا يمكن لآي ويوي مغادرة بلاده قبل مرور عام على اطلاق سراحه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.