موقع متخصص بالشؤون الصينية

شينخوا: رئيس وزراء الصين يتعهد بدعم استقرار اليوان

0


وكالة رويترز للأنباء:
نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية عن رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو قوله يوم السبت ان سعر صرف اليوان سيظل مستقرا لحماية المصدرين.

وتعهد ون بالابقاء على “سعر الصرف مستقرا بشكل أساسي” وكان يتحدث خلال جولة بمدينة قوانغتشو بجنوب الصين.

كان ون دعا يوم الجمعة الى جهود مشتركة لمحاربة تنامي الحماية التجارية في العالم وقال ان الخلافات التجارية يجري استغلالها لدوافع سياسية وذلك حسبما أفادت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية في عددها الصادر يوم السبت.

ودعا ون متحدثا خلال افتتاح معرض كانتون في قوانغتشو الدول الى مكافحة الازمة المالية العالمية التي تلوح في الافق عن طريق اجراءات عقلانية لمعالجة الخلافات التجارية.

ونقلت الصحيفة عنه قوله “التحدي الحالي هو تنامي الحماية التجارية في أنحاء العالم وزيادة استغلال الخلافات التجارية لدوافع سياسية مما يلقي بظلال قاتمة على التعافي الاقتصادي العالمي وينال منه.”

وقال ون “على الصين وسائر الدول أن تعمل يدا بيد لفتح الاسواق فيما بينها.”

كانت وزارة الخزانة الامريكية قالت يوم الجمعة انها ستؤجل لوقت لاحق من العام الحالي قرارا بشأن ما اذا كانت الصين تتلاعب في عملتها مع محاولة المشرعين من الحزب الديمقراطي التغلب على معارضة الجمهوريين لمشروع قانون لمعاقبة بكين على سياساتها لسعر الصرف.

وتنتقد الصين بالفعل مشروع القانون الامريكي الذي سيسمح لواشنطن بفرض رسوم على السلع القادمة من دول يعتقد أنها تدعم صادراتها عن طريق خفض قيمة عملاتها عن قيمتها العادلة. ويقول مشرعون كثيرون ان اليوان الصيني مسعر بأقل من قيمته الحقيقية بكثير أمام الدولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.