موقع متخصص بالشؤون الصينية

منوعات من الصين ليوم الاثنين 27-5-2019

0

خطوة كبيرة لتدويل الطب الصيني التقليدي
تم دمج الطب التقليدي الناشئ عن الطب الصيني التقليدي (تي سي أم) في المراجعة الحادية عشرة للتصنيف الدولي للأمراض (آي سي دي-11)، ما مثل خطوة كبيرة لتدويل الطب الصيني التقليدي.
وتمت الموافقة على المراجعة يوم السبت في جمعية الصحة العالمية الـ72 المنعقدة في جنيف بسويسرا، حسبما ذكرت مصلحة الدولة للطب الصيني التقليدي.
وقال تشانغ بو لي، الأكاديمي بالأكاديمية الصينية للهندسة “إن إطلاق آي سي دي-11 يمكن أن يساعد الصين على تأسيس شبكة إحصائية للأمراض مع معلومات الخدمة الصحية بالطب الصيني التقليدي وفقا للمعايير الدولية”.
كما يمكنه أن يعزز التبادل والتعاون الدوليين والتنمية المتكاملة للطب الصيني التقليدي مع أنظمة الرعاية الطبية والصحية في بلدان أخرى، وفقا لتشانغ، وهو أيضا رئيس جامعة تيانجين للطب الصيني التقليدي.
ووقعت الصين اتفاقيات تعاون متخصصة في الطب الصيني التقليدي مع أكثر من 40 دولة ومنطقة ومنظمة، وأنشأت مجموعة من مراكز الطب الصيني التقليدي في البلدان والمناطق على طول طرق الحزام والطريق، وفتحت المئات من معاهد الطب الصيني التقليدي في أكثر من 30 دولة ومنطقة.

الصين تطلق برنامجا تعليميا خاصا لمديري المدارس المتوسطة
ذكرت صحيفة “تشاينا إيديوكيشن ديلي” في تقرير لها اليوم الاثنين، أن برنامجاً تعليمياً خاصاً لمديري المدارس المتوسطة سيبدأ خلال العام الجاري.
وأشارت الصحيفة إلى أن البرنامج الذي يستمر ثلاثة سنوات أُطلق من قبل الجمعية الصينية للتربية بهدف تعزيز قدرات المتدربين في الموقف السياسي والاحترافي والإصلاحي، والرؤية الاستراتيجية والقدرات لإرشاد مديرى المدارس الاخرين للتطوير.
ويتضمن البرنامج التدريبي المجاني مناقشات وممارسات ميدانية، حيث سيُطلب من المتدربين إكمال سلسلة من المهام المتعلقة بإدراة المدارس المتوسطة، فيما سيتم التقييم بناء على أداء المتدربين.

خبراء يدعون إلى إيلاء المزيد من الاهتمام بسرطان المبيض فى الصين
دعا خبراء الصحة الصينيون مؤخرا الى تعزيز اهتمام العامة بالوقاية من سرطان المبيض ومعالجته.
وفقا لأحدث الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للسرطان، فان حوالي 17000 شخص توفوا من سرطان المبيض في المدن الصينية في عام 2015. وفي السنة نفسها، بلغ عدد الحالات الجديدة التى تم الابلاغ عنها نحو 34 ألفا.
وقالت تشانغ جيان مين، الأمينة العامة لمؤسسة تنمية المرأة الصينية : “بالمقارنة مع سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، فإن سرطان المبيض معروف بشكل أقل للجمهور”.
وفقا لخبراء الصحة، سرطان المبيض هو الأكثر تسببا بالوفاة بين السرطانات العادية في النساء. وتم تشخيص حوالي 70 ? من المرضى بأنهم تأخروا كثيرا. وكان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أقل من 40 ?.
وقالت وو لينغ يينغ، مديرة قسم السرطان النسائي في المركز الوطني للسرطان، إن الجراحة والعلاج الكيميائي لا يزالان علاجين فعالين، لكن عودة ظهور المرض أمر شائع.
وقالت إن ما يقرب من 70 ? من المرضى ينتكسون بعد عام أو عامين من العلاج.
وأضافت أن “المرض الممتد مؤلم والعلاج مكلف للغاية”.
وأشارت وو الى أن العلاج الموجه الجديد قد يكون خيارًا أفضل، ودعت إلى مزيد من الاهتمام بالاكتشاف والوقاية المبكرة.
واقترحت أن تخضع النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من سرطان المبيض لاختبارات تسلسل الحمض النووي، والنساء بشكل عام، وخاصة أولئك اللاتي يصلن إلى سن اليأس، بإجراء فحوصات منتظمة للسرطان النسائي كل عام.
وأردفت أن التورم غير المبرر، وفقدان الشهية، والوزن يجب أن يرفع اليقظة إزاء أعراض سرطان محتملة.

حكومات المقاطعات الصينية تنضم إلى الحملة الوطنية ضد قصر النظر
ذكرت صحيفة الشعب اليومية في تقرير لها اليوم الاثنين أن الدفعة الأولى من 22 حكومة مقاطعة صينية قد شاركت في الحملة الوطنية ضد مرض قصر النظر بين الشباب الصيني.
وأضافت الصحيفة أن الحكومات المذكورة وقعت على رسالة مسؤوليات مع وزارة التربية والتعليم ولجنة الصحة الوطنية متعهدة فيها بخفض معدلات قصر النظر بين الأطفال والمراهقين بـ 0.5 نقطة مئوية على الأقل سنوياً ما بين عامي 2019 و 2023.
أما بالنسبة للمقاطعات التي توجد فيها معدلات مرتفعة من قصر النظر أكثر من غيرها، فإن الحكومات المحلية ستقوم باتخاذ إجراءات وتدابير لتخفيض المعدل بواقع نقطة مئوية سنوياً. كما سيتم اتخاذ تدابير تشمل تخفيض الأعباء الأكاديمية الثقيلة وضمان ساعة واحدة على الأقل من التدريبات الجسدية في المدراس.
وتأتي الخطوة المذكورة فيما تسعى البلاد إلى تنفيذ حملة وطنية ضد قصر النظر بين الأطفال والمراهقين الصينيين، ولا سيما مع تزايد هذه الأمراض بشكل كبير خلال السنوات الماضية، واصابة المراهقين بهذا المرض عند سن باكر.
وأظهرت نتائج أرقام أصدرتها لجنة الصحة الوطنية أن أكثر من نصف الأطفال والمراهقين الصينيين عانوا من قصر النظر في العام 2018.

مقاطعة قويتشو تستخدم البيانات الكبيرة لضمان سلامة الغذاء للتلاميذ
بدأت السلطات المعنية في مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين استخدام البيانات الكبيرة لضمان سلامة الغذاء للوجبات المدرسية للتلاميذ.
وتستخدم مدينة تونغرن بالمقاطعة منصة حوسبة سحابية للرقابة والإشراف على ما يتناوله التلاميذ، وأين يتم إنتاج الطعام وكيفية توصيله.
وفي هذا السياق؛ قال يانغ لينغ من منصة البيانات الكبيرة في قويتشو :” من خلال تحليل البيانات الكبيرة، نتمكن من تنظيم الوجبات وفقاً لظروف التلاميذ بشكل دقيق، فضلا عن إمكانية مراقبة السلطات المعنية في المقاطعة لسلامة الغذاء بشكل أكثر دقة”.
ويتضمن النظام المذكور العديد من المزارعين الفقراء في المقاطعة، الأمر الذي من شأنه مساعدتهم للخروج من الفقر من خلال شراء الغذاء منهم، بينما قالت السلطات المحلية في المقاطعة إن حجم الصفقات التي تمت خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري بلغ 495 مليار يوان ( 72 مليون دولار أمريكي) .

معرض السينما عبر المضيق يجلب 6 افلام تايوانية إلى البر الصيني الرئيسي
سيتم عرض 6 أفلام من تايوان في مدينتين بالبر الرئيسي الصيني في الأسبوع الأخير من شهر مايو في معرض السينما عبر المضيق افتتح في بكين يوم الأحد.
وتم عرض فيلم “الأوغاد” مباشرة بعد حفل الافتتاح، تلاه بحوار مع طاقم الفيلم. وسيتم عرض 5 أفلام أخرى، بما في ذلك فيلم الكوميديا “إنه عرض جنوني، جنوني، جنوني، جنوني” كما سيتم عرض الفيلم الدرامي “لم أراك منذ زمن” في بكين ومدينة تشنغده بمقاطعة خبي، كما ستُقام معارض ومنتديات جانبية.
وبعد عرض الافلام التايوانية، سيبدأ وفد سينمائي من البر الرئيسي جولته في تايوان.
وجلب معرض السينما السنوي عبر المضيق، الذي وصل الآن إلى نسخته الـ11، ما يقرب من 150 فيلماً للجمهور عبر مضيق تايوان على مدار السنوات العشر الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.