موقع متخصص بالشؤون الصينية

أخبار من الصين ليوم الاثنين 27-5-2019

0

كبير المستشارين السياسيين يشدد على العمل الديني وتخفيف حدة الفقر في المناطق التي يقطنها تبتيون
شدد وانغ يانغ كبير المستشارين السياسيين، على الجهود الرامية للقضاء على الانفصاليين، والحفاظ على الشعائر الدينية العادية، وتخفيف حدة الفقر، خلال زيارة قام بها لولاية قانتسي الذاتية الحكم لقومية التبت بمقاطعة سيتشوان من السبت إلى الإثنين.
وقال وانغ ،عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ورئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، إنه يتعين بذل الجهود من أجل توجيه المتدينين للتمسك بقيادة الحزب الشيوعي الصيني طواعية، وتشجيع الوطنية، والفهم الصحيح للعلاقات بين القانون والمذاهب الدينية.
كما وجه السلطات المحلية إلى تحسين إدارة المعابد ومواجهة التسلل من جانب القوى الأجنبية المعادية.
كما حثهم وانغ أيضا على تحسين جودة مشروعات مكافحة الفقر، وتحسين البنية التحتية المحلية والخدمات العامة وتخصيص المزيد من الموارد للمناطق التي تعاني من الفقر المدقع.

المشرعون الصينيون يدعون إلى تعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة
دعا مشرعون صينيون كبار اليوم (الإثنين) إلى بذل جهود أعظم لتعزيز العمل على تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والتنفيذ الأفضل للإستراتيجيات الوطنية لتشجيع تلك الشركات.
وجاءت تلك الدعوة خلال الجلسة الثانية المكتملة، لفريق مراجعة إنفاذ قانون تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم باللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.
وبحث الاجتماع تقرير المراجعة بشأن العمل ولخص التقرير.
وحضر تشن تشو ووانغ دونغ مينغ، وهما نائبان لرئيس الجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الاجتماع.
وقال المشرعون، إن الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم قوى حيوية لدفع الاقتصاد، وتشجيع التنمية الاجتماعية، وتحسين معيشة الشعب وتشجيع الابتكار، وأضافوا أن المراجعة حققت تقدما.
وطالب المشرعون أيضا بمراجعة التقرير ودعوا إلى جهود أكبر لتعزيز وتحسين العمل على تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتنفيذ الجيد للاستراتيجيات الوطنية حول تشجيع تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وقد روجع قانون تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة في سبتمبر 2017، بعد اعتماده لأول مرة في عام 2002. وبحسب القانون فإنه يتعين على الوكالات الحكومية ذات الصلة حماية حقوق ومصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال الخاصة وتقديم الإرشاد في تنمية أعمالهم .

مسؤول: الصين تظل الوجهة الأكثر جاذبية للاستثمار
قال مسئول في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إن الصين تظل الوجهة الأكثر جاذبية للاستثمار في العالم، حيث أن لديها بنية تحتية قوية، وأنظمة صناعية داعمة، وبيئة أعمال تتحسن وسوق استهلاكية متطورة .
وقال وانغ تشي جيون، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إن الصين احترمت دوما الخيارات المستقلة للشركات، وحثتهم على اتخاذ قراراتهم الخاصة.
وأشار إلى إن هناك بعض الشركات التي نقلت أعمالها خارج الصين بسبب ارتفاع كلفة العمل أو اعتبارات بشأن بيئة الأعمال الدولية، ولكن هناك أيضا شركات أجنبية زادت من استثماراتها في الصين.
فقد كثف شركة تيسلا للسيارات، وعملاق الكيماويات الألماني (بي أيه إس أف) على سبيل المثال، استثماراتهما في الصين هذا العام.
وقال وانغ إن السوق الصينية لها آفاق واسعة ولا تزال الوجهة الأكثر جاذبية للاستثمار.
وتشير الإحصاءات الرسمية إلى أن الاستثمار الأجنبي في الفترة من يناير إلى أبريل من العام الجاري، الذي استخدمه بالفعل القطاع الصناعي المحلي، قفز بـ11.4 في المائة على أساس سنوي.
وأكد وانغ “نحن نرحب بالشركات الأجنبية للاستثمار في الصين كما هو معتاد دوما، وسنخلق بيئة استثمار أكثر استقرارا ونزاهة وشفافية وقابلية للتنبؤ”.
وقال إن الصين ستواصل العمل لتشجيع الإصلاح الهيكلي في جانب العرض، وتقليل الضرائب والرسوم، وإطلاق العنان أمام الطلب المحلي، وتعزيز محركات النمو الجديدة والشركات ذات الجودة، من أجل ضمان تشغيل مستقر للاقتصاد الصناعي وتنمية عالية الجودة للصناعة التحويلية.

مسؤول: الصين ستوسع انفتاح القطاع الصناعي
أشار مسؤول كبير في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) إلى أن الصين ستواصل انفتاحها في القطاع الصناعي على الرغم من زيادة الحمائية في أماكن أخرى في العالم.
وقال وانغ تشي جيون، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، إن المستثمرين الأجانب سمح لهم بدخول مجال صناعة الطائرات والسفن والمعدات المهمة الأخرى بالتوافق مع القوائم السلبية للاستثمارات الأجنبية في 2018.
وأضاف أن الجدول الزمني لانفتاح الصناعة الآلية تم وضعه بالفعل، وألغيت القيود على الاستثمار الأجنبي في صهر الفلزات الأرضية النادرة والموارد المعدنية الأخرى بينما فتح باب التصنيع العادي بالكامل.
وقال وانغ إن الصين ستطبق بشكل كامل سياسة الانفتاح فيما يتعلق بالطائرات والسفن والسيارات والاتصالات والقطاعات الأخرى، وتقلص القوائم السلبية الخاصة بمناطق التجارة الحرة التجريبية وكذلك الدولة كلها، وتوسع المجالات التي تشجع فيها الاستثمارات الاجنبية.
وأوضح أن الحكومة الصينية ستواصل تقليل الروتين وتفويض السلطة وتحسين خدماتها للشركات وتخلق بيئة للسوق تضمن المنافسة العادلة والمعاملة المتكافئة للشركات الصينية والأجنبية على حد سواء./

الصين تفرض رسومًا مؤقتة لمكافحة الإغراق على واردات الفينول
أعلنت وزارة التجارة الصينية اليوم الاثنين أنها ستفرض رسوم مكافحة إغراق مؤقتة على الفينول المستورد من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجمهورية كوريا واليابان وتايلاند.
وبعد تحقيق أولي بدأ في مارس من العام الماضي، قررت وزارة التجارة أن واردات الفينول من هذه المناطق تسببت في أضرار جسيمة للصناعة المحلية.
ويجب على مستوردي المنتج وضع ودائع عند الجمارك الصينية محسوبة وفقًا لهوامش الإغراق، والتي تتراوح بين 11.9 بالمائة إلى 129.6 بالمائة، وفقًا لوزارة التجارة.
ويعد الفينول مركبًا عضويًا عطريًا يستخدم كمادة حافظة صيدلانية وفي التخفيف.

الجمارك الصينية تضبط بضائع مخالفة لحقوق الطبع والنشر
صادرت جمارك جسر هونغ كونغ-تشوهاي-ماكاو اجمالي 2039 قطعة من البضائع المخالفة لحقوق الطبع والنشر، حسبما صرحت جمارك حي قونغبي.
وأكد أصحاب الحقوق المعنيون كتابيًا أن هذه السلع، بما في ذلك ملابس وأحذية وساعات، تنتهك حقوق العلامات التجارية لـ21 علامة تجارية، مثل كريستيان ديور وشانيل وبرادا.
وتم احتجاز هذه البضائع للمزيد من التحقيق.
وفى الربع الاول من هذا العام، صادرت الصين بضائع غير مشروعة بقيمة 41.05 مليون يوان (حوالى 6 ملايين دولار امريكى)، شملت 4612 دفعة من البضائع المستوردة والمصدرة تضم 16.54 مليون قطعة، وفقا لما ذكرته المصلحة العامة للجمارك.
ووافقت المصلحة على 2714 طلبًا لحماية حقوق الملكية الفكرية في الربع الأول، بزيادة 11.3 بالمائة على أساس سنوي.

الصين تعتزم توسيع استخدام أجهزة جمع الرسوم الإلكترونية
تعتزم الصين نشر استخدام أجهزة جمع الرسوم الإلكترونية على الطرق السريعة بهدف جزئي يتمثل في تقليل الانبعاثات والتكاليف اللوجستية، وفقا لمنشور من وزارة النقل.
وذكر المنشور أنه سيتم تركيب أجهزة جمع الرسوم الإلكترونية على أكثر من 80 بالمائة من السيارات المسجلة، في حين يجب أن تكون ما يزيد عن 90 بالمائة من المركبات على الطرق السريعة قادرة على استخدام أنظمة جمع الرسوم الإلكترونية بحلول نهاية هذا العام.
وتابع المنشور أن تركيب أجهزة جمع الرسوم الإلكترونية على السيارات يجب أن يكون مجانا، كما يتعين أن يكون هناك المزيد من محطات الخدمات لتركيبها.
ومن 1 يوليو 2019، ستنفذ الصين بصرامة سياسة منح خصم لا يقل عن 5 بالمائة على رسوم الطرق السريعة لمستخدمي أجهزة جمع الرسوم الإلكترونية، بحسب المنشور.
وبلغ عدد مستخدمي أجهزة جمع الرسوم الإلكترونية في الصين 70.68 مليون حتى نهاية سبتمبر 2018، مقارنة بما إجماليه 235 مليون سيارة مسجلة في ذلك الوقت.

شينجيانغ تعزز عمليات التشجير لتعزيز الحماية الإيكولوجية فى شمال غربي الصين
تعتزم منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين تعزيز الحماية الإيكولوجية والبيئية بإكمالها تشجير أكثر من 133 ألف هكتار هذا العام، وفق ما ذكرت السلطات المحلية.
وذكرت دائرة الحراجة والأراضي العشبية بالمنطقة أن شينجيانغ تخطط أيضا لمعالجة أراضي متصحرة بمساحة 300 ألف هكتار في عام 2019.
كما ستقوم المنطقة بتعزيز الحماية والاستعادة للغابات والأراضي العشبية، وتدعيم حماية الأراضي الرطبة والحياة البرية.
وفي العام الماضي، أتمت شينجيانغ تشجير 181 ألف هكتار، وحولت 87 ألف هكتار من الأراضي الزراعية إلى غابات وأراضي عشبية، وسيطرت على تصحر 396 ألف هكتار العام الماضي، وفق ما ذكرت الدائرة.

الحكم على مسؤول سابق في فريق فحص الانضباط بالصين بالحبس 12 عاما لحصوله على رشى
حكم على مسؤول بارز سابق في فحص الانضباط اليوم (الإثنين) بالحبس لمدة 12 عاما بتهمة الحصول على رشى تساوي نحو 32.85 مليون يوان (حوالي 4.76 مليون دولار أمريكي).
وذكر بيان لمحكمة الشعب المتوسطة الثانية في بكين أنه فرض على تشانغ هوا وي عضو فريق فحص الانضباط في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، غرامة بقيمة مليوني يوان وسوف تجري إعادة الممتلكات التي حصل عليها بطريقة غير قانونية إلى خزانة الدولة.
ووجدت المحكمة أن تشانغ استغل مناصبه للحصول على منافع لآخرين في أعمال وبيع ممتلكات والتحقيق في قضايا وترقيات شخصية وحصل على أموال وهدايا، من بينها كتابات يدوية ولوحات زيتية وسبائك من الذهب وأحجار يشم ومجوهرات في المقابل، خلال الفترة ما بين 2006 و2014.
وحصل تشانغ على حكم مخفف، حيث أنه اعترف بذنبه وقدم معلومات إضافية عن جرائمه وأبدى توبته وجرت استعادة جميع الأموال التي حصل عليها بطريقة غير قانونية.
قال تشانغ إنه قبل الحكم ولن يقدم استئنافا.

الصين تعاقب 5700 مسؤول في انتهاكات تتعلق بترشيد الإنفاق
قال أعلى جهاز لمكافحة الكسب غير المشروع بالحزب الشيوعي الصيني اليوم (الاثنين) إن 5767 مسؤولا تمت معاقبتهم في أبريل لانتهاكهم لائحة النقاط الثماني بشأن الترشيد.
وبحسب الموقع الإلكتروني للجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني ولجنة الرقابة الوطنية، فإن المسؤولين الذين تمت معاقبتهم تورطوا في 4090 قضية في عموم البلاد، تتراوح من استخدام الأموال العامة لإقامة موائد الطعام إلى استخدامها في حفلات زفاف أو مراسم جنازية باذخة.
وأصدر الحزب الشيوعي الصيني قراراً من ثماني نقاط حول تحسين أداء الحزب والحكومة في عام 2012، من أجل تقليص ممارسات العمل غير المرغوبة.
وللجنة فحص الانضباط نظام شهري للإبلاغ عن المخالفات في حكومات المقاطعات، وفيلق شينجيانغ للإنتاج والبناء، والأجهزة المركزية التابعة للحزب والحكومة، والشركات المملوكة للدولة الخاضعة للإدارة المركزية، والمؤسسات المالية المركزية.
ومنذ بداية العام الجاري وحتى 30 أبريل، تمت معاقبة 22517 مسؤولا تورطوا في مثل تلك القضايا .

الصين تصدر لائحة لتحسين اختيار الكوادر وتعيينها
أصدر المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لائحة جديدة لتحسين اختيار الكوادر وتعيينها في الصين.
وتهدف اللائحة، التي أُعلن عنها اليوم (الاثنين)، إلى تعزيز الرقابة السياسية وفرض عقوبات صارمة على اختيار المسؤولين وتعيينهم بشكل ينتهك القواعد، وفرض مساءلة على التقصير في أداء الواجبات والإهمال في هذا الإجراء.
وأوضحت اللائحة أن قواعدها ستُطبّق على مجموعة واسعة من الأجهزة والكيانات، بما في ذلك أجهزة الحزب والهيئات الإدارية والتشريعية والرقابية والقضائية والنيابية، والأجهزة الاستشارية السياسية على جميع المستويات، وكذلك مؤسسات الخدمة العامة والشركات التي تمتلكها الدولة.
وتوضح اللائحة النقاط الرئيسية لأعمال الفحص الرسمية الخاصة بالاختيار والتعيين، وتفوّض ببناء آلية عمل للرقابة والتفتيش، وتفرض تقرير ما قبل الخدمة إزاء بعض المسائل المتعلقة باختيار الكوادر وتعيينها.
ووفقا للائحة، ينبغي على جميع لجان الحزب إصدار تقرير سنوي عن اختيار المسؤولين وتعيينهم.
كما تنص اللائحة على أن أمين لجنة الحزب في المدينة وعلى مستوى المحافظات يجب أن يخضع لفحص من منظمة أعلى خلال فترة خدمته قبل مغادرته المنصب أو تعيينه في منصب آخر.
وتشدد اللائحة على التحقيق الجاد في المشكلات وسوء السلوك في هذا الصدد وكذلك فرض العقوبة على المخالفين أو المسؤولين عن ذلك.
ودخلت اللائحة حيز التنفيذ في 13 مايو الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.