موقع متخصص بالشؤون الصينية

((هواوي)) تجري اختبارات لطلاب عمانيين للاستفادة من أحد برامجها التدريبية

0

نظمت شركة ((هواوي)) الصينية بسلطنة عمان يوم الاثنين اختبارات لاختيار مجموعة جديدة من الطلاب العمانيين للالتحاق بأحد البرامج التدريبية على تقنية المعلومات تنظمه الشركة بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات العمانية وجامعة السلطان قابوس والشركة العمانية للاتصالات ((عمانتل)).
ويهدف البرنامج إلى تدريب الطلاب إلى اكساب الطلاب أحدث المعلومات والمعرفة الكافية عن جديد التقنية على أن يتم في نهاية البرنامج اختيار المتفوقين منهم للالتحاق والعمل بشركة ((هواوي)) بحسب حاجتها إلى موظفين جدد.
وأقيمت الاختبارات بمبنى كلية الهندسة بالجامعة وحضرها 70 طالب وطالبة من طلاب كليتي الهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية.
وقبل الاختبارات أقيم لقاء تعريفي بحضور عميد كلية الهندسة حاج بور دوسن، ونائب رئيس هيئة تنظيم الاتصالات محمد الكندي، وأخصائي أول تدريب الموارد البشرية لـ((عمانتل)) علي اللواتي، والمدير الاقليمي لـ((هواوي)) عمان تشن بينغ.
وقال تشن في مقابلة خاصة مع ((شينخوا)) إن “هذا البرنامج يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لنا حيث نطبقه في إطار المسؤولية الاجتماعية لنا كشركة تجاه المجتمع الذي نعمل به، وهنا أخص السلطنة، وقد بدأناه منذ العام 2014 بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وشركة ((عمانتل))”.

(الصور من موقع صحيفة الشبيبة العمانية)

وأشار تشن إلى أنه على مدى السنوات الماضية كان يتم تطبيق البرنامج في الكليات التطبيقية وكان يتم اختيار 50 طالب وطالبة سنويا ويتم تقسيمهم إلى مجموعتين، بحيث كل مجموعة يتراوح عددها ما بين 25 إلى 30 طالب وطالبة.
واستدرك قائلا “لكن في هذا العام وبناء على النقاش والتعاون الذي يتم لأول مرة مع جامعة السلطان قابوس تم زيادة العدد ليصبح 100 طالب وطالبة”.
وأوضح أن البرنامج التدريبي يجرى على أربع مجموعات مختلفة على مدار العام، وتكون مدة تدريب كل مجموعة ما بين شهرين إلى ثلاثة شهور وكل مجموعة تضم ما بين 25 إلى 30 طالب وطالبة.
وعن الاختبارات التي يمر بها الطلاب، قال تشن إنها تعتمد على اختبارات نظرية في اللغة الإنجليزية والتكنولوجيا ومن بعدها يقوم خبراء ((هواوي)) بإجراء مقابلات شخصية معهم لتقييم مدى استجابتهم ومعلوماتهم الأولية عن تقنية المعلومات وأيضا مدى إقبالهم على التعلم.
وينقسم البرنامج التدريبي إلى جزئين، الأول لمدة 3 أسابيع ويكون نظريا، أي على مقاعد الدراسة والمحاضرات، بينما يكون الثاني عبارة عن تدريب عملي يحاكي بيئة العمل تماما ويكون فيه تقييم على مدى استجابة الطالب لضغوط العمل والتعلم.
وفي نهاية البرنامج يحصل المتميزون ومن يجتازون مراحل الاختبار بنجاح على شهادة ((هواوي)) في تقنية المعلومات وكذلك على قسيمة مجانية تؤهلهم للدخول لاختبار في شهادة هواوي الدولية HCIA ومن بعدها يتم إجرء اختبارات أخرى لاختيار أفضل المتدربين منهم للتعيين بالشركة حسب الحاجة إلى موظفين جدد.
وأشار تشن إلى أن البرنامج يوفر للطلاب علاوة شهرية قيمتها 250 ريال عماني (نحو 630 دولار شهريا) تمنحها ((هواوي)) لكل طالب من المشاركين، كما تقوم الشركة بتوفير التأمين الصحي لهؤلاء الطلاب خلال فترة التدريب، كما يحصلون على شهادات مشاركة وحضور معتمدة من شركة ((هواوي)) مما قد يساعدهم في الحصول على فرص عمل مستقبلا.
وقال عميد كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس الدكتور حاج بور دوسن في تصريحات خاصة لوكالة ((شينخوا)) إنه سيتم توسعة آفاق التعاون بيننا ككلية وبين ((هواوي)) سواء من ناحية تدريب الطلاب والبحوث ونقل بعض التكنولوجيات الجديدة إلى الجامعة والطلاب، وقد وجدنا استجابة كبيرة ومتميزة من ((هواوي)) وخلال الفترة المقبلة سيكون هناك تعاون أكبر.
وأشار دوسن إلى أن هذا التعاون مهم جدا للطرفين خاصة في ظل التغيير المتسارع والمتلاحق في التكنولوجيا لأنه يوفر للخريجين لأن يكونوا على مستوى راق للالتحاق بسوق العمل وأن يكونوا من المطورين في المستقبل.
ومن جانبه، قال نائب رئيس هيئة تنظيم الاتصالات محمد الكندي لوكالة ((شينخوا)) إن مبادرة ((هواوي)) بدأت منذ عام 2014 وتشهد هذا العام ولأول مرة توسعا أكبر في الجامعة بحيث يكون هناك تنوع ومشاركة أكبر.
وأضاف أن الجامعة تعد واحدة من أهم منارات التعليم في السلطنة، وبالتالي فإن تواجد طلاب منها في هذا البرنامج هو نوع من الإثراء للبرنامج، خاصة وأنه كلما تكاتفت جهود المؤسسات الأكاديمية مع الشركات والمصنعين والموردين ستزيد خبرة الطلاب ما يجعلهم أكثر تأهيلا لمتطلبات سوق العمل.
وأكد الكندي على أنه ما تقدمه ((هواوي)) شيء مهم من قبيل المسؤولية الاجتماعية للشركات ومن الضروري أن يكون للشركات دور فعال في السوق.
وقال المهندس على اللواتي من ((عمانتل)) “هذا البرنامج بادرة طيبة من ((هواوي))، إنها تستثمر في الشباب العماني، والأهم من ذلك أنها تعطي الفرصة لبعض خريجي البرنامج للعمل بها وهذه فرصة كبيرة حيث عينت حتى الآن العديد من خريجي البرنامج”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.