موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم العربي ليوم الخميس 30-5-2019

0

4.1 مليار دولار حجم التجارة بين الصين ومصر في أول أربعة أشهر
أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن المصلحة العامة للجمارك الصينية، أن حجم التجارة الثنائية بين الصين ومصر وصل إلى 4.188 مليار دولار أمريكي في الفترة من يناير إلى أبريل الماضيين، بزيادة 7.6 بالمائة على أساس سنوي.
وأشارت البيانات إلى أن الصادرات الصينية إلى مصر بلغت 3.73 مليار دولار أمريكي في أول أربعة أشهر، بزيادة 13.2 بالمائة على أساس سنوي، فيما وصلت الواردات الصينية من مصر إلى 458 مليون دولار أمريكي في الفترة نفسها، بتراجع 23.4 بالمائة على أساس سنوي.
وفي شهر أبريل وحده، بلغ حجم التجارة بين الصين ومصر 1.029 مليار دولار أمريكي، منها 939.6 مليون دولار صادرات الصين إلى مصر، و89.5 مليون دولار أمريكي وارداتها من مصر.

وزير الدفاع التونسي يبحث مع سفير الصين تعزيز التعاون في المجال العسكري
بحث وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي، سبل تعزيز التعاون في المجال العسكري، مع سفير الصين لدى تونس وانغ وينين.
وقال مصدر من السفارة الصينية بتونس، لوكالة أنباء (شينخوا)، اليوم (الخميس)، إن سفير الصين لدى تونس وانغ وينين، التقى أمس الأربعاء، مع وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي، وبحث معه السبل الكفيلة لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري.
وأكد وانغ وينين بهذه المناسبة، حرص بلاده على دعم علاقات التعاون الصيني – التونسي، واستعدادها لدعم الجيش التونسي في مختلف المجالات، خاصة المُتعلقة بمجالي التكوين وتقديم الخدمات الصحية بالجيش.
من جهته، أشاد وزير الدفاع التونسي بدعم الصين لتونس في كافة الميادين بما فيها التعاون العسكري القائم على الثقة والاحترام المتبادلين، والذي يشمل المجالات ذات الاهتمام المشترك، كالصحة، والتكوين، والتدريب، إلى جانب مجالات التنمية المستدامة في المناطق الصحراوية التونسية.

ليبيا توافق على إشهار “منتدى شباب الحزام والطريق للتعاون والتنمية” كمنظمة غير حكومية
وافقت ليبيا مؤخرا على إشهار “منتدى شباب الحزام والطريق للتعاون والتنمية” كمنظمة غير حكومية في ليبيا.
وبذلك يحق للمنتدى أن يمارس أعماله وأنشطته بشكل رسمي وفقا للأهداف المدرجة في النظام الأساسي في إطار اللوائح والقوانين المعمول بها.
ويحق للمنتدى الموافقة على إنشاء مجالس شبابية تكون تابعة له داخل الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق.
وبحسب النظام التأسيسي للمنتدى، فإن المقر الرئيسي للجمعية العامة للمنتدى سيكون في مدينة بنغازي الليبية، فيما ستستضيف مدينة شانغهاي الصينية المقر الرئيسي لمجلس إدارته. وستوزع مؤسسات المنتدى الحالية والمستحدثة فيما بعد وكذلك مشاريعه وبرامجه توزيعا جغرافيا عادلا على الدول المشاركة في المبادرة بالقارات الخمس.
ويهدف المنتدى إلى تعزيز سبل التعاون المشترك بين شباب الدول المشاركة بما يعود بالنفع على الجميع والدفع بآليات التنمية البشرية في مختلف المجالات فضلا عن محاربة الجهل والفقر بتقديم الدعم المادي والمعنوي للشباب وأفكارهم وبرامجهم الاقتصادية وكذلك مكافحة الإرهاب والاستفادة من الخبرات المتراكمة لشعوب الدول المشاركة في المبادرة.
ولتحقيق ذلك، يخطط المنتدى لتنظيم ندوات ومؤتمرات ودراسات علمية في مجال البحث الأكاديمي بين الجامعات ومراكز الأبحاث المتخصصة بالدول التي تهتم بتطوير مبادرة الحزام والطريق وكيفية استفادة الجميع منها، فضلا عن إنتاج مواد تلفزيونية وإذاعية تظهر مزايا التعاون التنموي الشبابي في إطار المبادرة ودعم وتنسيق تبادل الزيارات الميدانية بين شباب المنتدى لتقوية جسور الصداقة.
تهدف المبادرة التي اقترحتها الصين عام 2013 إلى ربط آسيا وأفريقيا وأوروبا بمشاريع بنيوية وتجارية على طول مسارات طريق الحرير القديم وما وراءها، ما يفتح فضاء جديدا للاقتصاد العالمي بنتائج أفضل من المتوقع. وقد وقعت أكثر من 150 دولة ومنظمة دولية على وثائق تعاون بشأن مبادرة الحزام والطريق مع الصين حتى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.