موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والعالم ليوم الخميس 30-5-2019

0

رئيس مجلس الدولة الصيني يهنئ مودي على إعادة انتخابه رئيسا لوزراء الهند
هنأ رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ اليوم (الخميس) ناريندرا مودي على إعادة انتخابه رئيسا لوزراء الهند.
وفي رسالة تهنئة أرسلها إلى مودي، قال لي إنه بفضل الجهود المشتركة للجانبين، تستمر العلاقات بين الصين والهند في التقدم، كما يتعمق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وهو ما يلبي التوقعات المشتركة للبلدين وشعبيهما ويوفر الاستقرار والطاقة الإيجابية للمنطقة والعالم بأسره.
وأعرب رئيس مجلس الدولة الصيني عن استعداده للعمل مع مودي من أجل التعزيز المستمر للشراكة التنموية الأوثق بين الصين والهند.

كبير المستشارين السياسيين الصينيين يلتقي وزير خارجية كوبا لبحث تقوية التعاون
التقى كبير المستشارين السياسيين الصينيين وانغ يانغ اليوم (الخميس) وزير الخارجية الكوبي الزائر برونو رودريغيز بارييا، وأعرب الجانبان عن استعدادهما لتعزيز التعاون الثنائي.
وأشاد وانغ، رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، بعلاقات الصداقة التقليدية المتعمقة والنتائج المثمرة للتعاون البراغماتي منذ تأسيس علاقات دبلوماسية بين البلدين قبل حوالي ستة عقود.
وبغض النظر عن كيفية تغير الوضع الدولي، لن تتغير علاقات الصداقة بين الحزب الشيوعي الصيني ونظيره الكوبي، وكذا بين البلدين، وفقا لوانغ.
كما قال وانغ إن الصين مستعدة للعمل مع كوبا لتطبيق التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين، وتعميق الثقة السياسية المتبادلة، وتعزيز التنسيق في شؤون دولية وإقليمية، وبناء الحزام والطريق بشكل مشترك، وتحقيق إنجازات جديدة في تطوير علاقات الصداقة التقليدية والتعاون في مجالات مختلفة.
وبدوره، أشاد رودريغيز بالعلاقات الحالية بين الصين وكوبا، قائلا إن بلاده مستعدة لتعميق التعاون البراغماتي بين البلدين بهدف دفع العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى.

رئيس وزراء سنغافورة وعضو مجلس الدولة الصيني يشددان على أهمية الشراكة التعاونية الشاملة
التقى رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لونغ مع عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني الزائر وي فنغ خه هنا اليوم (الخميس)، حيث أعرب الجانبان عن رغبتهما في تعزيز التعاون البراجماتي وحماية السلام والاستقرار بشكل مشترك في المنطقة.
وقال لي إن التبادلات رفيعة المستوى كانت متكررة في السنوات الأخيرة بين البلدين، وأن العلاقات الثنائية تنمو بسلاسة، مشيرا إلى أن التواصل والتعاون في المجالات المختلفة، بما في ذلك المجال العسكري بين الجانبين، حققا نتائج هامة. ولفت إلى أن بناء مبادرة الحزام والطريق الذي يروج له بشكل خاص على نحو مشترك، يسهل الارتباط والتنمية الاقتصادية على الصعيد الإقليمي.
ونوّه لي إلى أن تنمية الصين تعود بالفائدة على العالم، مضيفا أنه فى ظل الظروف الجديدة، يتعين على الدول تعزيز الاتصالات وتعزيز التفاهم والثقة بغية تحقيق التنمية المشتركة.
ومن جانبه، قال وي إن الشراكة التعاونية الشاملة بين الصين وسنغافورة التي تتقدم مع الزمن، تتطور بتوجيه من زعيمي البلدين.
وأوضح وي بقوله: “إن الصين وسنغافورة شريكتان في الإصلاح والانفتاح، وشريكتان في المنافع المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين، وشريكتان في بناء الحزام والطريق.”
وأضاف وزير الدفاع الصيني أن الجيش الصيني على استعداد للعمل مع نظيره السنغافوري لتعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة، وتعزيز التعاون البراجماتي، والمساهمة في تنمية العلاقات بين الصين وسنغافورة، وكذلك السلام والاستقرار في المنطقة.
وصل وي إلى هنا في زيارة رسمية لسنغافورة ولحضور حوار شانغري-لا المرتقب، والمعروف رسميا باسم قمة أمن آسيا المقرر عقده في الفترة من 31 مايو إلى 2 يونيو. وقد أجرى محادثات مع نظيره السنغافوري نغ إنغ هن أمس الأربعاء.

الصين تحضر دورة الألعاب العسكرية الدولية 2019
تعتزم القوات المسلحة الصينية حضور دورة الألعاب العسكرية الدولية 2019 التي تقام في أغسطس المقبل، وفقا لما قال وو تشيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني اليوم (الخميس).
وقال وو في مؤتمر صحفي ببكين، إن فرقا صينية سوف تشارك في 12 مسابقة من دورة الألعاب التي تقام في كل من روسيا وقازاقستان وبيلاروس والهند وإيران.
وأضاف وو أن الصين سوف تستضيف أيضا أربع مسابقات بمدينة كورلا في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم التابعة لقومية الويغور.
واستطرد المتحدث قائلا إن “مشاركة القوات المسلحة الصينية في دورة الألعاب تلعب دورا بناء في دعم صداقتنا مع القوات المسلحة الأخرى من الدول المشاركة، ومن بينها روسيا، وتعزز التبادلات في مجال التدريب”.
تشارك الصين في هذه الألعاب منذ عام 2014، وبدأت في استضافة بعض المنافسات عام 2017.

بكين تستضيف منتدى دوليا حول مكافحة الإرهاب
أعلنت وزارة الدفاع الوطني الصينية اليوم (الخميس) أن قوات الشرطة المسلحة ستعقد منتدى سور الصين العظيم الدولي 2019 لمكافحة الإرهاب، في بكين في الفترة من 18 إلى 22 يونيو.
ولفت المتحدث باسم الوزارة وو تشيان خلال مؤتمر صحفي، إلى أنه حتى 28 مايو الجاري، وقّعت 30 دولة على المشاركة في المنتدى.

وزير الدفاع الصيني سيحضر حوار شانجري-لا
أعلنت وزارة الدفاع الوطني الصينية، أن عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الوطني الصيني وي فنغ خه، سيحضر حوار شانجري-لا الثامن عشر في سنغافورة.
وسيلقي وي خطابا حول ” الصين والتعاون الأمني الدولي”، وسيلتقي مع رؤساء الوفود من مختلف الدول لتبادل وجهات النظر حول موضوعات موسعة، حسبما ذكر المتحدث باسم الوزارة وو تشيان في مؤتمر صحفي.

مسؤول بارز بالحزب الشيوعي الصيني يلتقي مع وفد المكتب التنفيذي الرئاسي الروسي
التقى تشن شي المسؤول البارز بالحزب الشيوعي الصيني اليوم (الخميس) مع وفد زائر من المكتب التنفيذي الرئاسي للاتحاد الروسي.
وقال تشن، في معرض إشادته بالتنمية رفيعة المستوى لشراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا، إن الصين ترغب في تعزيز التبادلات مع الجانب الروسي في مجال الحوكمة وتدريب المسؤولين، من أجل تحقيق انجازات أكبر في العلاقات الثنائية.
وقال أناتولي سيريشيف رئيس الوفد الروسي، وأيضا مساعد رئيس الاتحاد الروسي، إن روسيا مستعدة لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتبادل الحوكمة مع الصين وتشجيع التعاون البراجماتي في مختلف المجالات.

الصين ولاوس تنظمان أول مناورة مشتركة لمكافحة الإرهاب في يونيو
من المقرر أن تنظم قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي الصيني وقوات حرس الحدود في جيش لاوس الشعبي، أول مناورة مشتركة لمكافحة الإرهاب بين الجيشين في يونيو المقبل، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الوطني الصينية اليوم (الخميس).
وتعد تلك المناورة جزءا من أنشطة التبادلات الحدودية الدفاعية الودية التي تعقد على حدود البلدين يومي 5 و6 يونيو، حسبما ذكر المتحدث باسم الوزارة وو تشيان خلال مؤتمر صحفي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.