موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الدفاع الصيني يلتقي القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي

0

عقد عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني وي فنغ خه محادثات مع باتريك شاناهان، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، قبل افتتاح حوار “شانغريلا” الـ18 اليوم (الجمعة)، وكان المناخ “إيجابيا وبناء”، حسبما ذكر وو تشيان، المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية.
وقال وو إن هذا الاجتماع هو الأول لوزير الدفاع الصيني مع شاناهان كقائم بالأعمال، وناقش الاثنان العلاقات العسكرية الصينية-الأمريكية وقضية شبه الجزيرة الكورية والشئون الأخرى ذات الاهتمام المشترك “بأسلوب صريح وودي” وتوصلا إلى بعض التوافقات.
وذكر أن “الجانبين اتفقا على أنه من المهم جدا الحفاظ على علاقات عسكرية صينية-أمريكية مستقرة” و”يتعين على الجيشين تنفيذ التوافق الذي توصل إليه زعيما الدولتين وتعميق التبادلات والتعاون واحتواء الخلافات والمخاطر من أجل جعل هذه العلاقة عامل استقرار العلاقات الثنائية.”
فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بتايوان، أشار الوزير الصيني إلى أن الولايات المتحدة اتخذت سلسلة من الإجراءات السلبية، وهو ما يرفضه الجانب الصيني بقوة. “بشأن حماية السيادة الوطنية وسلامة الأراضي، يتعين ألا يقلل الجانب الأمريكي من عزيمة الجيش الصيني وتصميمه وقدراته”، وفقا لما نقل وو عن الوزير.
وأضاف أن الجانبين اتفقا على الدفع المشترك لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وحماية السلام والاستقرار في المنطقة.
يوجد وي وشاناهان هنا لحضور حوار “شانغريلا” الـ18، ويسمى أيضا قمة أمن آسيا، وسيلقي كل منهما خطابا في الجلسات الكاملة يومي السبت والأحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.