موقع متخصص بالشؤون الصينية

منوعات من الصين ليوم الثلاثاء 18-6-2019

0

عرض صيني ضمن الموسم الجديد لدار الأوبرا السلطانية بمسقط
أعلنت دار الأوبرا السلطانية في العاصمة العمانية مسقط، مشاركة أكثر من مائة عرض عالمي من بينها عرض صيني ضمن موسمها الجديد الذي ينطلق في سبتمبر المقبل.
وتضم فعاليات الموسم الجديد الذي يتواصل حتى مايو من العام المقبل، عروضا أوبرالية وباليه وموسيقى الجاز وفرق عسكرية الى جانب حفلات لفنانين عرب.
وسيفتتح الموسم الجديد بأوبرا “الناي السحري” كإنتاج جديد للدار، بحسب بيان صحفي صادر عنها.
ومن بين أبرز العروض الأوبرالية في الموسم الجديد “كارمن” و”حكاية كاي وغيردا”، و”البوهيمية” لجاكومو بوتشيني، و”آنا بولينا” لجايتانو دونيزيتي بالإضافة إلى أوبرا “الناي السحري” لموتسارت من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالطابع العماني.
أما عن أبرز عروض الباليه فتضم القائمة، باليه “كسارة البندق” لتشايكوفسكي، والذي ستقدمه فرقة الباليه الوطنية الصينية بأسلوب يدمج بين الثقافة الصينية والغربية، اضافة الى عرض لفرقة باليه بولشوي في موسكو حيث تقدم باليه “أونيغين” الشهير لتشايكوفسكي.
وقال عضو مجلس ادارة الدار كامل بن فهد آل سعيد، في مؤتمر صحفي، إن الدار حققت في الموسم الماضي نتائج مهمة، حيث تم بيع 40.000 تذكرة خلال الموسم بنسبة إجمالية تصل إلى 92% من إجمالي التذاكر المطروحة.
وقال عصام الملاح مستشار مجلس إدارة الدار لوكالة أنباء ((شينخوا)) حول مدى التعاون بين الدار وفرق صينية، إن هناك تعاونا مستمرا خاصة وأن الصين من الدول ذات الحضارة والعراقة والثراء الفني، منوها بمشاركة الصين في مواسم دار الأوبرا السلطانية.
وأوضح الملاح أن مسؤولي الدار قاموا بجولة ترويجية في عدة دول لأوبرا “لاكمي” بعد نجاح عرضه الأول بمسقط في مارس الماضي.

الصين تكشف عن خطة لمكافحة السل
كشفت الحكومة الصينية النقاب عن خطة عمل لتعزيز الوقاية من السل ومكافحته وسط الجهود العالمية للقضاء على الوباء.
وحددت الخطة، التي تغطي الفترة من عام 2019 إلى عام 2022، مسؤوليات الوكالات الحكومية بما فيها تلك المسؤولة عن العلاج الطبي والتعليم والتأمين الطبي والعلوم والتكنولوجيا وشجعت الجهود المتضافرة من مختلف الأطراف في المجتمع.
وقالت الخطة إنه سيتم اتخاذ إجراءات لاستهداف المجموعات والمناطق الرئيسية، فضلا عن الحد من انتشار السل المقاوم للأدوية وتحسين قدرات مكافحة الأمراض والبحوث فيها.
وبحسب الخطة، ستقوم اللجنة الوطنية للصحة بتوقيع اتفاقيات المسؤولية مع المناطق على مستوى المقاطعة التي تتجاوز معدلات الإصابة بالسل 55 لكل 100 ألف للإشراف بشكل أفضل على تنفيذ إجراءات الوقاية والسيطرة.
وشهدت الصين انخفاضا في معدلات الإصابة بالسل خلال السنوات الأخيرة، فيما تهدف الآن إلى خفض معدل الإصابة والوفاة إلى أقل من 55 لكل 100 ألف وثلاثة لكل 100 ألف على التوالي بحلول عام 2022.

مبعوث صيني يدعو إلى الحفاظ على قوة وحيوية اتفاقية أممية بشأن المحيطات
دعا مبعوث صيني لدى الأمم المتحدة يوم الاثنين إلى الحفاظ على “قوة وحيوية” اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار في الذكرى الـ25 لإقرارها.
وقدم وو هاي تاو نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ثلاثة مقترحات لتحقيق هذا الهدف في اجتماع للدول الأطراف بالاتفاقية.
وأكد وو على ضرورة الالتزام بمقاصد ومبادئ الاتفاقية، قائلا “نحن بحاجة إلى الحفاظ على السلام والهدوء في البحار والمحيطات، والسعي بجد إلى تحقيق الاستخدام العادل والفعال والمستدام للموارد البحرية”.
وقال إنه يتعين إيلاء اهتمام خاص بمصالح واحتياجات البلدان النامية فيما يتعلق بتعزيز التنمية والرخاء البحريين وتسهيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال البحار والمحيطات.
كما دعا إلى التفسير والتطبيق الدقيقين والشاملين والقائمين على حسن النية للاتفاقية، والتي ينبغي بموجبها “احترام إرادة الأطراف الدول كما تنص الاتفاقية، والالتزام بمبدأ موافقة الدول، والحفاظ على الدور الهام للتفاوض والتشاور في حل النزاعات، وتعزيز التسوية المناسبة للنزاعات البحرية”.
وأضاف قائلا “بالنسبة للمسائل غير المشمولة بالاتفاقية، ينبغي الاستمرار في الالتزام بقواعد القانون الدولي العام ومبادئه”.
وبالإضافة إلى ذلك، قال وو إنه يتعين على المجتمع الدولي العمل باستمرار على تحسين النظام الدولي لحوكمة المحيطات الذي ترتكز عليه الاتفاقية.
وفي هذا الصدد، ثمة حاجة إلى تأكيد الالتزام بدعم التعددية، والمضي قدما بقوة في دفع الحوكمة العالمية للمحيطات، والقيام على أساس ممارسات وتوافقات الدول، بصياغة وتنفيذ قواعد جديدة بطريقة تدريجية، هكذا أضاف وو.
وفي معرض تأكيده على أن الصين تولى اهتماما بالاتفاقية، قال المبعوث الصيني إن الصين تنفيذ على مر السنين الاتفاقية بحسن نية، وتشارك بشكل بناء في صياغة القواعد ذات الصلة.
وأشار وو إلى أن الصين قدمت أيضا وبشكل مستمر مساعدات من المال والأفراد واللوجستيات دعما لأجهزة الاتفاقية وكذا الدول النامية في بناء قدرتها ومساعي التنمية ذات الصلة بالمحيطات.
وقال إن “الصين ستواصل دعم مقاصد وأهداف الاتفاقية بثبات، وتعزيز التبادلات والتعاون الدوليين، وتوفير المزيد من المنافع العامة المتعلقة بالمحيطات للمجتمع الدولي في جهد حثيث نحو بناء مجتمع بحري ذي مستقبل مشترك”.

اعتقال 10 أشخاص لتسويقهم أسلحة على الإنترنت بشرقي الصين
ذكرت الشرطة المحلية يوم الاثنين أنها اعتقلت 10 مشتبه فيهم وصادرت ثلاث بنادق هوائية وعددا كبيرا من قطع الأسلحة النارية في حملة خاصة على تجارة الأسلحة غير القانونية على الانترنت في مقاطعة آنهوي بشرقي الصين.
وتم اكتشاف أن أحد المشتبه فيهم، ولقبه يو، يبيع الأسلحة النارية وقطعها على الإنترنت خلال الحملة التي شنها مكتب الأمن العام في محافظة سويشي بالمقاطعة في فبراير.
وتم القبض على يو لاحقا في مدينة تانغشان بمقاطعة خبي بشمالي الصين في أوائل مارس السابق، واعترف يو ببيعه 60 فوهة بندقية وثلاث بنادق هوائية بالإضافة إلى أكثر من 800 رصاصة على الإنترنت منذ عام 2018.
وأدت المزيد من التحقيقات إلى اكتشاف عصابة لبيع الأسلحة عبر الإنترنت كانت تعمل في العديد من المقاطعات في جميع أنحاء البلاد، وقام ضباط الشرطة بعدة حملات واعتقلوا المشتبه بهم التسعة الآخرين.
وتم نقل جميع المشتبه بهم إلى الأجهزة القضائية وما زالت التحقيقات جارية.
يعد امتلاك الأسلحة من قبل أفراد عاديين أمراً غير قانوني في الصين، وظلت البلاد تضع ضغوطا عالية على الجرائم المتصلة بالأسلحة والمتفجرات منذ فترة طويلة.

انطلاق أسبوع فيلم الحزام والطريق ضمن مهرجان شانغهاي السينمائي الدولي
بدأ أسبوع فيلم الحزام والطريق في مهرجان شانغهاي السينمائي الدولي الثاني والعشرين.
ووفقًا لما ذكره المنظم فإنه سيتم تنظيم سلسلة من الأحداث، كعرض الأفلام، خلال أسبوع الفيلم.
وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 3900 فيلم من 112 دولة ومنطقة تقدموا للمشاركة في المهرجان هذا العام، بما في ذلك أكثر من 1800 فيلم من 53 دولة ومنطقة على طول الحزام والطريق.
وتم تأسيس مهرجان شانغهاي السينمائي الدولي عام 1993، وهو حدث عالمي تنافسي تقوده جهود شانغهاي لتصبح مركزًا ثقافيًا عالميًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.