الصين والعالم ليوم الثلاثاء 18-6-2019

0

نشر النسخة الكوبية-الأسبانية من كتاب شي جين بينغ حول التنمية في هافانا
نُشرت النسخة الكوبية -الأسبانية من كتاب “تشجيانغ، الصين: رؤية جديدة للتنمية”، وهو مجموعة من 232 من المقالات القصيرة للرئيس الصيني شي جين بينغ، هنا أمس الإثنين في حلقة دراسية صينية – كوبية حول حوكمة الدولة.
وحضر الحدث، الذي يعقده بشكل مشترك المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني، ومجموعة الصين الدولية للنشر، والسفارة الصينية في كوبا، ولجنة الكتب الكوبية، مسؤولون حكوميون بارزون من الدولتين.
وقال جيا يو لين، وهو مسؤول بارز في دائرة الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في كلمته إن نشر هذا الكتاب والحلقة الدراسية في حد ذاتها يقدمان “منصة” لتبادل الخبرات بين الصين وكوبا.
يحتوي الكتاب على فكر شي وأفكاره المهمة بشأن تعزيز السياسات المتمركزة على الشعب، والتنمية العلمية، والابتكار، والأخلاق السياسية، عندما كان أمينا للحزب بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين في بداية الألفية الثانية.
وذكر جيا أنه يأمل أن يساعد هذا الكتاب القراء الكوبيين في فهم الصين وفكر شي جين بينغ بشأن الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في العصر الجديد بشكل أفضل.
وأشار نائب وزير الثقافة الكوبي فيرناندو ليون جاكومينو إلى أن الكتاب يعكس التزام زعيم تجاه شعبه والتطلعات لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وروحية جديدة وغير مسبوقة لبلاده.

وزير الدفاع الصيني يلتقي قائد القوات الجوية التركية
التقى عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني وي فنغ خه اليوم (الثلاثاء) قائد القوات الجوية التركية الزائر الجنرال حسن كوجوكاكيوز.
وأشار وي إلى التنمية المطردة للعلاقات التعاونية الاستراتيجية بين الصين وتركيا، وأشاد بالتنمية السلسة للعلاقات العسكرية وكذلك التبادلات والتعاون بين القوات الجوية لكلا الدولتين.
وأوضح أن الصين ترغب في العمل مع تركيا من أجل التطبيق الصارم للتوافق الذي توصل إليه زعيما الدولتين، ودعم بعضهما بعضا بحزم في القضايا المتعلقة بالأمن الوطني، وتعزيز تبادل الخبرات في مختلف المجالات، وتعميق وتوسيع التعاون البراجماتي، ودفع العلاقات التعاونية بين القوات المسلحة لكلا الدولتين.
من جانبه أعرب المسؤول التركي عن أمله في أن يعزز الجانبان التبادلات والتعاون في مختلف المجالات لرفع العلاقات العسكرية بينهما إلى مستوى جديد.
وقال السفير الصيني لدى كوبا تشن شي إن الكتاب نتاج “ممارسات متراكمة وابتكار نظري” لشي، الذي ضم ببراعة الفكر الأساسي للماركسية مع الواقع الصيني المعاصر.
وأضاف أن” الكتاب سوف يساعد كوبا والمجتمع الدولي على معرفة المزيد عن التنمية الصينية ويلهم العالم بأفكار ومعلومات جديدة عن الحوكمة.”
وأخبر فيكتور جوتيه، عضو سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي وكالة أنباء ((شينخوا)) بأن تقديم الكتاب مع حلقة دراسية صينية – كوبية حول الحوكمة يمثلان “فرصة غير عادية” لتوسيع معرفة الكوبيين بفكر شي السياسي وتعزيز العلاقات الثنائية.
وأضاف أننا “على يقين بأن الشعب سيرحب بهذا الكتاب لأنه يظهر كم العمل الذي أنجزته الصين عن طريق رئيسها لمواصلة التحرك قدما على مسار الاشتراكية.”
وأعيد طباعة الكتاب الذي نشر لأول مرة في أغسطس 2007 في شهر نوفمبر عام 2013، ولاقى ردودا إيجابية من داخل البلاد وخارجها.

مسؤول كيني: التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة من الممكن أن تضر بالاقتصاد العالمي
قال مسؤول كيني هنا يوم الإثنين إن الحرب التجارية التي بدأتها الولايات المتحدة ضد الصين، من المحتمل أن تؤدي إلى اضطراب نظام التجارة العالمي والنمو الاقتصادي.
وقال رفائيل توجو الأمين العام لحزب جوبيلي الكيني الحاكم في مقابلة مع وكالة أنباء ((شينخوا)) “النزاعات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم سوف تؤثر على كينيا بشكل سلبي.”
وفرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية بنسبة 25 في المائة على واردات صينية بقيمة 250 مليار دولار في شهر مايو وهددت بفرض رسوم إضافية على واردات صينية أخرى بقيمة 300 مليار دولار.
وبالإضافة إلى ذلك وضعت الولايات المتحدة عددا من شركات التكنولوجيا الصينية في القائمة السوداء لتمنعها من العمل في الدولة الواقعة فى أمريكا الشمالية.
وقال توجو إن الكتاب الأبيض الذي نشرته الصين بعنوان “موقف الصين من المشاورات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة” يعد وثيقة هامة حول الدبلوماسية العامة، وستوجه المحادثات التجارية بين البلدين.
تدعم كينيا التعددية لأنها المستقبل ويجب على المجتمع الدولي تعزيزها بقدر الإمكان، بحسب توجو.
وأوضح وزير الخارجية السابق أن العالم مترابط حقا، ومن ثم فإنه يحتاج لتعزيز المزيد من التجارة وحواجز أقل.
وقال الوزير “أعتقد أن هناك بعض الشؤون المشتركة التي يجب مناقشتها لإيجاد حل دائم.”

مشرع صيني بارز يلتقي بوفد من البوندستاغ الألماني
التقى وانغ تشن، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الهيئة التشريعية العليا في الصين، مع وفد من لجنة الشئون الخارجية بالبوندستاغ (البرلمان) الألماني اليوم (الثلاثاء) في بكين.
ومشيدا بالتعاون البراجماتي بين الصين وألمانيا باعتباره نموذجا للتعاون المربح للجميع بين الدول، قال وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وألمانيا يحقق المنافع للدولتين، ويمكن أن يجلب المزيد من الاستقرار للعالم المتعقد والمتغير.
وأعرب وانغ عن الرغبة في تعزيز التعاون بين المؤسسات التشريعية لكلا الدولتين وتعميق الفهم والثقة المتبادلين، من أجل توفير بيئات قانونية أفضل للتعاون في مختلف المجالات مثل التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق وحماية نظام التجارة الحرة.
وقال نوربرت روتجين، رئيس الوفد الألماني، إن تطوير العلاقات مع الصين يتوافق مع رغبة التيار السائد لكل القطاعات في ألمانيا، وإن الجانب الألماني يرغب في تعميق التواصل والتعاون مع الصين.

مبعوث صيني: عمليات حفظ السلام الأممية يجب أن تلتزم بميثاق الأمم المتحدة
صرح نائب ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة وو هاي تاو اليوم (الثلاثاء) بأن عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام يجب أن تلتزم بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والمبادئ الأساسية لعمليات حفظ السلام.
وقال وو في كلمة أمام مجلس الأمن إنه يجب احترام سيادة الدول المضيفة وقيادتها، لافتا إلى أنه يجب إيلاء الاهتمام للتواصل مع البلدان المضيفة والأطراف المعنية لكسب ثقتهم في جميع مراحل نشر القوات.
وأشار إلى أن القضايا ذات الصلة يجب معالجتها من خلال المشاورات في الوقت المناسب.
وأكد وو ضرورة مساعدة الدول المضيفة في بناء مؤسساتها الوطنية وتحسينها وتعزيز “قدرتها على ضخ دماء جديدة”.
وأشار إلى أن عمليات حفظ السلام، وسائل مهمة للحفاظ على السلام والأمن على الصعيد الدولي.
وقال وو “إنها تؤدي دورا لا غنى عنه في المساعدة في استقرار الوضع في الدول المضيفة وتعزيز قدراتها الأمنية. كما تساعد في تهيئة ظروف مواتية للتسوية السياسية.”

مسؤول أمني صيني بارز يدعو إلى عمل مشترك في تعزيز الحوكمة الأمنية الدولية
دعا المسؤول الأمني الصيني البارز قوه شنغ كون، اليوم (الثلاثاء) المجتمع الدولي لتجميع الجهود من اجل تنفيذ رؤية جديدة لأمن مشترك وشامل وتعاوني ومستدام في ظل الأوضاع الجديدة.
وأدلى قوه، وهو أيضا عضو في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس لجنة الشؤون السياسية والقانونية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، بتصريحاته خلال الاجتماع الدولي العاشر للممثلين رفيعي المستوى للقضايا الأمنية الذي عقد في أوفا ـ روسيا.
وأوضح قوه، أنه في مواجهة الوضع الدولي دائم التغير، يتعين على كل الأطراف التمسك برؤية جديدة لأمن مشترك شامل وتعاوني ومستدام، وتعزيز الأمن عبر التعاون والحوار والتشاور والعدالة والنزاهة والإصلاح والابتكار، إضافة إلى التعاون المربح للجميع، والعمل سويا من أجل بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.
وقال قوه، إن الصين خلقت “معجزتين”، الأولى هي التنمية الاقتصادية السليمة والمستدامة، والثانية هي الأمن والاستقرار الاجتماعي المستدام.
وأضاف أن الصين مستعدة لمشاركة خبراتها في مجال الحوكمة الأمنية مع الدول حول العالم والعمل مع كل الأطراف لمعالجة مختلف القضايا والتحديات.
ودعا المسؤول الصيني المجتمع الدولي لتعزيز جهوده من أجل مكافحة الإرهاب والجرائم العابرة للحدود، إضافة للحفاظ على الأمن السيبراني، من أجل حماية أمن ورفاهية الشعوب.
وحضر مندوبون من 119 دولة المؤتمر الأمني.

وزير الخارجية الهولندية يزور الصين
أعلن لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين، أن وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك سيقوم بزيارة إلى الصين في فترة من 19 إلى 22 يونيو الجاري، تلبية لدعوة عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي.

مسؤولة تشيلية: الحافلات الكهربائية الصينية تقلل الكلفة وتساعد على خفض انبعاثات الغاز
قالت وزيرة النقل التشيلية غلوريا هات، إن الحافلات الكهربائية المصنوعة في الصين تقلل الكلفة وتساعد على خفض انبعاثات الغازات في العاصمة التشيلية سانتياغو.
ونقلت صحيفة ((إل ميركوريو)) المحلية عنها قولها يوم الإثنين إنه منذ ديسمبر العام الماضي، هناك 203 حافلات كهربائية وصلت إلى سانتياغو من الصين. وقد تنقلت لمسافة إجماليها 2.7 مليون كم وحظيت بمعدل رضا من المسافرين، بلغ 6.3 من أصل 7.
وألقت الوزيرة التشيلية الضوء على أن كلفة تشغيل هذه الحافلات هي 75% أقل من حافلات وقود الديزل.
وأشارت إلى أن الحكومة التشيلية تراهن على وسائل النقل الكهربائية للمساعدة على خفض الانبعاثات الغازية بمعدل 35% بحلول عام 2022، من خلال إحلال الحافلات الكهربائية محل اسطول النقل الحالي.
وفي العام الماضي، أعلنت الحكومة التشيلية عن بدء عمل 208 حافلات كهربائية جديدة صنعتها شركة سيارات الطاقة الجديدة الصينية (بي واي دي).
وقالت الوزيرة هات، إن كل حافلة كهربائية تقلل من انبعاثات ثاني اكسيد الكربون بنحو 60 طنا سنويا.
وبالمجمل، هناك 411 حافلة كهربائية ستعمل في سانتياغو، ما يجعلها واحدة من أبرز المدن التي تستخدم مثل هذه الحافلات، خارج الصين.

نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني تحضر منتدى التعليم المهني في ألمانيا
قال المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ اليوم (الثلاثاء) إن نائبة رئيس مجلس الدولة الصيني سون تشون لان ستحضر منتدى حوار الابتكار الصيني – الألماني حول التعليم المهني من 24 وحتى 27 يونيو.
تأتي زيارة سون بناء على دعوة من الحكومة الألمانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.