منوعات من الصين ليوم السبت 22-6-2019

0

اكتشاف أربعة آثار أفران ترجع إلى أسرتي تانغ و سونغ الإمبراطوريتين بوسط الصين
اكتشفت أربعة آثار لأفران قديمة في مقاطعة خنان بوسط الصين، حسبما أفاد علماء آثار محليون يوم الجمعة.
فعلى الرغم من تهدّم أنبوب مدخنة أحد الأفران، إلا أن الثلاثة الأخرى كانت محفوظة جيدا.
وذكر معهد البحوث الأثرية في مدينة شيويتشانغ أن الأفران الأربعة، التي تغطي مساحة حوالي 170 مترا مربعا، تم العثور عليها في أواخر شهر مايو الماضي في حي ويدو بالمدينة، مضيفا أن المسافة بين كل فرن تبلغ نحو مترين.
وبناء على هيكل الأفران والقطع الأثرية المكتشفة فيها، قال علماء الآثار إن تاريخ الأفران يمكن أن يعود إلى عهد أسرتي تانغ (618-907) وسونغ (960-1279) الإمبراطوريتين، مشيرين إلى أن الأفران استخدمت في صنع الطوب والبلاط للبناء.
وتم تجديد اثنتين من أرضيات الأفران مع وجود علامات على سطح تلبيد سميك، ما يدل على أن الأفران كانت تعمل لفترة طويلة.
وتابع علماء الآثار أن آثار الأفران وفرت مواد مفصلة للبحث في مستوى الإنتاجية الاجتماعية المحلية في عهد أسرتي تانغ وسونغ.

اكتشاف قبر يرجع لألف سنة في شمالي الصين
اكتشف علماء آثار صينيون قبرا يعود تاريخه إلى ما يقرب من 1000 عام في مدينة جينتشونغ بمقاطعة شانشي شمالي الصين، وفقا للسلطات المحلية.
كان القبر على شكل مثمن وبارتفاع 3.5 متر مع لوحات ملونة على الجدران الداخلية.
وجد علماء الآثار تابوتا خشبيا بطول 206 سم وارتفاع 105 سم في القبر الذي يعتقد أنه تم بناؤه في عهد أسرة جين (1115-1234) استنادا إلى هيكل التابوت وشكل القبر.
وذكرت هيئة الآثار في المدينة انه من النادر اكتشاف مثل هذا التابوت الخشبي المحفوظ جيدا، وهو أمر مهم لإجراء مزيد من البحوث.

اكتشاف أكثر من 50 موقعا أثريا يمتد تاريخها لثلاثة آلاف سنة في بلدية تيانجين بشمالي الصين
اكتشفت بلدية تيانجين شمالي الصين أكثر من 50 موقعا أثريا يمتد تاريخها لثلاثة آلاف سنة، حسبما أفاد علماء آثار محليون يوم الخميس.
وقال مركز تيانجين للحفاظ على التراث الثقافي بعد شهر من التنقيب، إن المواقع المذكورة يرجع تاريخها إلى الفترة بين عهد أسرة شيا (2070-1600 قبل الميلاد) وأسرة تشينغ الإمبراطورية (1644-1911 م).
وذكر قان تساي تشاو، الباحث في المركز ورئيس مشروع التنقيب، أن المواقع كلها جزء من موقع تانغفانغ في حي جيتشو بضاحية تيانجين الشمالية.
وبحسب قان، فإن هناك حوالي 12 موقعا من بين المواقع المكتشفة حديثا ترجع إلى أوائل عهد أسرتي شيا و شانغ ( 1600-1046 قبل الميلاد )، حيث تم العثور على العديد من قطع الفخار، بما فيها أواني الطبخ والأوعية.
ويعتبر اكتشاف ما يزيد عن 30 مقبرة للعامة من أسرتي مينغ (1368-1644) وتشينغ الإمبراطوريتين، أمرا هاما آخر خلال عملية التنقيب الجارية، غير أن مواد الدفن نادرة نسبيا في هذه المقابر.
وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها العثور على آثار تعود إلى أسرتي شيا و شانغ في منطقة جيتشو، حيث أعلن أول اكتشاف من نوعه في السبعينيات من القرن الماضي.

مدن صينية رئيسة على طول طريق المسيرة الطويلة تتعاون في المجال السياحي
وقعت ثلاث مدن تقع على طول طريق المسيرة الطويلة اتفاقية إطارية حول التعاون السياحي في بكين.
ووافق ثلاثة مسؤولين حكوميين بارزين للمدن الثلاث المذكورة، وهي مدينة قانتشو في مقاطعة جيانغشي، ومدينة تسونيي في مقاطعة قويتشو، ومدينة يانآن بمقاطعة شنشي، على تنظيم التعاون السياحي بشكل مشترك في موضوع رحلات المسيرة الطويلة.
وبحسب الاتفاقية؛ ستقوم الرحلات باصطحاب السياح إلى المواقع التاريخية الهامة على طريق المسيرة الطويلة وفق الترتيب الزمني التاريخي لوصول الجيش الأحمر الصيني إليها.
كما ستستضيف المدن المذكورة أيضاً سلسلة من الأحداث التي ستُقام وفقاً للموضوع السياحي المذكور، بما فيها معارض فنية وثقافية ومعارض سياحية والأفلام الأولى والتاريخية المتعلقة بالموضوع المعني وغيرها من الأحداث والانشطة.
وتعتبر المسيرة الطويلة مناورة عسكرية نفذّها الجيش الأحمر الصيني بين عامي 1934 وحتى 1936، حيث قام عمال وفلاحو الجيش الأحمر الصيني بالسير من قانتشو إلى يانآن عبر تسونيي، لكسر الحصار الذي فرضته عليه قوات الكومينتانغ، ليواصلوا مقاومتهم للعدوان الياباني، حيث قطعوا مسافة 12500 كيلومتر.

الأعمال الفلسفية والاجتماعية تكتسب شعبية بين الشباب الصين
ذكر تقرير عن مؤشر قراءة الشباب الصينيين، أن الشباب الصيني يفضل قراءة الفلسفة والعلوم الاجتماعية في مايو.
وذكر التقرير الصادر عن مجموعة النشر للشباب الصيني أن الفلسفة والعلوم الاجتماعية والأدب وكذلك التاريخ احتلت المراكز الأولي قي قوائم قراءات الشباب الصيني في الشهر الماضي.
وارتفع مؤشر الطلب على القراءة لفئة الفلسفة والعلوم الاجتماعية من 32.01 في شهر أبريل إلى 35.41 في شهر مايو، بينما انخفض مؤشر الطلب على قراءة الأعمال الأدبية 3.58 ليصل إلى 27.06 الشهر الماضي.
وانخفض مؤشر العرض لقراءة الأدب 1.71 في مايو، على الرغم من أنه مازال يفوق الفئات الأخرى.
بدأ استخدام المؤشر للمرة الأولى في 2017، لتحليل تفضيلات القراءة للشعب الصيني في الفئة العمرية 14 إلى 35 عاما.

14 مليون طالب درسوا في الجامعة المفتوحة الصينية على مدار 40 عاما
قالت الجامعة المفتوحة في الصين إنها علّمت 14.46 مليون طالب منذ بدء التدريس فيها قبل 40 عاماً.
وأضافت الجامعة أنها وفرت أيضاً تعليماً اجتماعيا وتدريبات مهنية لأكثر من 100 مليون شخص في البلاد.
وقال يانغ تشي جيان رئيس الجامعة المفتوحة في الصين إنه وعلى مدار السنوات الأربعين الماضية، التزمت الجامعة بمفهومها وطرقها التعليمية للانفتاح، وفتحت نفسها قدماً نحو المستويات الأولى والمناطق الريفية والنائية والمجموعات العرقية.
وبدوره قال صون ياو نائب وزير التربية والتعليم الصيني خلال لقاء احتفالي بالذكرى الـ 40 لتأسيس الجامعة المفتوحة في الصين، إن الجامعة المذكورة تضطلع باستكشاف مسار جديد لتنمية وتطوير التعليم العالي في البلاد، داعياً الجامعة إلى خدمة المزيد من الطلاب عبر تكنولوجيا المعلومات الحديثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.