أرقام من الصين ليوم السبت 22-6-2019

0

أرباح الشركات المملوكة للدولة الصينية تسجل نموا قويا الفترة من يناير إلى مايو
أظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة نمت بشكل مطرد في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019.
وذكرت وزارة المالية على موقعها على الانترنت أن الأرباح المجمعة للشركات المملوكة للدولة في الصين ارتفعت بنسبة 8.7 بالمائة على أساس سنوي إلى 1.39 تريليون يوان (حوالي 203 مليارات دولار أمريكي) للفترة من يناير إلى مايو.
وبلغ إجمالي الإيرادات 23.77 تريليون يوان خلال الفترة، بزيادة 7.7 في المائة على أساس سنوي.
وحتى نهاية مايو، بلغ إجمالي أصول الشركات المملوكة للدولة 192.9 تريليون يوان، بزيادة 8.8 في المائة على أساس سنوي، في حين أن التزاماتها ارتفعت بنسبة 8.5 في المائة لتصل إلى 124.4 تريليون يوان.
وذكرت الوزارة ان نسبة الدين إلى الأصول في الشركات المملوكة للدولة انخفضت 0.2 نقطة مئوية إلى 64.5 في المئة.
وتعمل الصين على دفع الإصلاحات في الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك إصلاح الملكية المختلطة وإصلاح الشركات، لضخ حيوية لعدد كبير من الشركات التي كانت ضعيفة الأداء في السابق.

التجارة الحدودية بين الصين وميانمار تتخطى 4.3 مليار دولار في العام المالي 2019-2018
ذكرت تقارير صادرة عن وزارة التجارة اليوم (السبت) أن التجارة الحدودية بين ميانمار والصين تخطت 4.3 مليار دولار أمريكي خلال 8 أشهر من العام المالي 2019-2018.
وتجري ميانمار التجارة الحدودية مع الصين المجاورة من خلال عدة معابر حدودية.
وتصدر ميانمار منتجات زراعية وبحرية ومنتجات الغابات ومنتجات المعادن للصين بينما تستورد منها الآلات والمواد الخام البلاستيكية والسلع الاستهلاكية والمعدات الإلكترونية.
وفي الوقت نفسه، سمحت لجنة الاستثمار في ميانمار بإجمالي 82 مشروعا استثماريا صينيا يصل رأسمالها إلى 323.3 مليون دولار أمريكي بنهاية 31 مايو في العام المالي 2019-2018، وفقا لأرقام مديرية الاستثمار.

مناطق التجارة الحرة التجريبية الصينية تستقطب 40 ألف شركة أجنبية
ذكر تقرير حديث أن مناطق التجارة الحرة التجريبية الصينية الـ12 قد جذبت نحو 40 ألف شركة أجنبية منذ إنشاء أول منطقة في شانغهاي قبل خمسة أعوام.
وبحسب التقرير الصادر عن الأكاديمية الصينية للتعاون التجاري والاقتصادي الدولي التابعة لوزارة التجارة، فإنه خلال تلك الفترة شهدت مناطق التجارة الحرة التجريبية أكثر من 600 ألف شركة مؤسسة حديثا.
وأوضح التقرير أن المناطق جذبت 12 بالمئة من تدفقات الاستثمارات الأجنبية للبلاد وولدت 12 بالمئة من الواردات والصادرات الصينية منذ سبتمبر 2013.
وبعد أن أضحت شانغهاي أول منطقة تجريبية في عام 2013، أسست البلاد 11 منطقة أخرى في مناطقها الساحلية، بما في ذلك قوانغدونغ وفوجيان ومقاطعات داخلية مثل شنشي وسيتشوان.
وقال تشانغ وي، نائب رئيس الأكاديمية المذكورة، إن مناطق التجارة الحرة دفعت إصلاحات أعمق واضطلعت بدور رائد في اكتشاف أنماط جديدة من الانفتاح وعززت بقوة تنمية صينية عالية الجودة.
وذكرت وزارة التجارة الصينية يوم الخميس أن الصين ستكشف عن قائمتين سلبيتين منقحتين لدخول الاستثمارات الأجنبية إلى السوق بنهاية الشهر الجاري.
ومن شأن القائمتين الجديدتين، إحداهما لمناطق التجارة الحرة التجريبية والأخرى لبقية البلاد، توسيع انفتاح القطاعات أمام الاستثمارات الأجنبية.

ضبط 66 طنا من النفايات المهربة في شمال شرقي الصين
ضبط ضباط الجمارك حوالى 66 طنا من النفايات الصلبة المهربة فى مدينة داليان الساحلية بمقاطعة لياونينغ بشمال شرقي الصين، وسط تحرك البلاد ضد استيراد “القمامة الأجنبية”.
ووفقا لمكتب الجمارك في داياووان، التابع لمكتب الجمارك في داليان، فإن النفايات الصلبة بما في ذلك الخبث والرماد التي تحتوي على الزنك، ستسبب تلوثا خطيرا للهواء وتلف النظام البيئي للتربة إذا تسربت إلى المياه الجوفية، .
وقد تم تسليم النفايات إلى الإدارات ذات الصلة لمزيد من المعالجة.
وفي عام 2018، تعاملت الجمارك الصينية مع 481 حالة تهريب نفايات، وتمت قبض 1.55 مليون طن من النفايات الصلبة المهربة.
وتحضر بعض الشركات نفايات أجنبية بطريقة غير قانونية إلى البلاد من أجل الربح، ما يشكل تهديدا للبيئة والصحة العامة.

4300 إطفائي يكافحون حريق غابات في منغوليا الداخلية شمالي الصين
يكافح ما إجماليه 4340 إطفائيا للسيطرة على حريق غابات في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، وفق ما ذكرت السلطات المحلية اليوم السبت.
وبحسب دائرة الإطفاء فإن حريق الغابات في شيوشان، التابعة لمكتب جينخه للحراجة في جبال هينغقان الكبرى، مستعر منذ ثلاثة أيام.
وبعد جهود استمرت على مدار الليل، باتت النيران تحت السيطرة بشكل رئيسي من الجبهتين الشرقية والشمالية.
لكن التلال الوعرة والغطاء النباتي الكثيف على الجبهتين الغربية والجنوبية يعوقان جهود الإطفاء، فيما من المتوقع انضمام المزيد من رجال الإطفاء إلى العملية لإخماد الحريق.
وتوقعت سلطات الأرصاد الجوية المحلية عدم هطول أمطار قوية وهبوب رياح خفيفة تتراوح سرعتها بين 6 و 19 كيلومترا خلال الأيام القليلة المقبلة.
ومنذ يونيو، شهد قطاع منغوليا الداخلية في جبال هينغقان الكبرى والمناطق المحيطة به حدوث برق ورعد لنحو 30 ألف مرة. كما أدى تراجع هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة مخاطر نشوب حرائق.

بي إم دبليو تستدعي 209 مركبات في الصين لعيوب في التجميع
أعلنت مصلحة الدولة لتنظيم السوق، أن شركة “بي إم دبليو” الألمانية الشهيرة لصناعة السيارات ستستدعي 209 مركبات في السوق الصينية، نظراً لعيب في التجميع.
وأضافت اللجنة في بيان لها أنه وابتداء من 20 يونيو، بدأت شركة بي إم دبليو المحدودة لتجارة السيارات في الصين، بدأت استدعاء جزء من سياراتها المستوردة من طراز “إكس 7” المنتجة خلال الفترة ما بين 21 نوفمبر 2018 و 8 مارس 2019.
ونظرا لعيب في التجميع، فإن الوسائد الهوائية للسيارات المذكورة قد تتسبب بحدوث قصور أو عيب في آلية العمل، ما قد يفرض مخاطر سلامة على السائقين.
ووعدت الشركة بالقيام بفحص واستبدال القطع المعيبة في حال الضرورة مجاناً.

شركة آبل تستدعي بطاريات حواسيب محمولة في الصين بسبب مخاطر حرائق محتملة
بدأت شركة آبل في استدعاء بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة ماك بوك برو مقاس 15 بوصة من السوق الصينية بسبب ارتفاع درجة حرارة البطارية الذى قد يشكل مخاطر حريق.
وقالت مصلحة الدولة لتنظيم السوق إن الاستدعاء بدأ في 20 يونيو الجاري.
وبحسب المصلحة، شمل الاستدعاء بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة من طراز ماك بوك برو ريتينا التي تم إنتاجها في منتصف عام 2015 من قبل شركة آبل المحدودة لتجارة الكمبيوتر في شانغهاي.
وقالت الشركة إن قرار الاستدعاء اتخذ بعد الابلاغ عن ست مشاكل في ارتفاع درجة الحرارة، ما يشكل خطرا محتملا للتسبب في نشوب حريق.
وحثت الشركة المستهلكين على التوقف عن استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة المتأثرة ووعدت باستبدال البطاريات مجانًا.
يقدر أنه يوجد في البر الرئيسي الصيني حوالي 63 ألف بطارية تواجه المشاكل المذكورة.

الصين تشجع إنتاج 34 نوعا من الأدوية الجنيسة
أصدرت السلطات الصينية يوم الجمعة قائمة تضم 34 دواء جنيسا، لتشجيع شركات الأدوية على تطويرها وإنتاجها.
وتم ادراج الدواءين المضادين للإيدز ريلبيفيرين وأباكافير، والدواء لسرطان الدم أزاثيوبرين في القائمة الصادرة عن لجنة الدولة للصحة.
اقترحت الأدوية الـ34 هذه من قبل خبراء من لجنة الدولة للصحة ووزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات ومصلحة الدولة للمنتجات الطبية ومصلحة الدولة للملكية الفكرية.
إما أن تكون براءات اختراع هذه الأدوية منتهية الصلاحية أو ستنتهي صلاحيتها قريبا مع عدم تقديم طلبات جديدة للتسجيل، وفقا لبيان يتعلق بالقائمة التى تتضمن أيضا الأدوية التي في حالة نقصان.
يذكر أن هذه القائمة هي الأولى من نوعها في البلاد وسيتم نشر قوائم جديدة في نهاية كل عام ابتداء من عام 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.