موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يدعو مجموعة العشرين إلى التعاون لإقامة اقتصاد عالمي عالي الجودة

0

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ في أوساكا اليوم (الجمعة) مجموعة الاقتصادات الكبرى العشرين (مجموعة العشرين) إلى استكشاف القوة الدافعة للنمو، وتحسين الحوكمة العالمية، وإزالة اختناقات التنمية، ومعالجة الخلافات بشكل صحيح.
كما تعهد شي بأن تواصل الصين فتح أسواقها، وتوسيع الواردات بشكل استباقي، وتحسين بيئة أعمالها أمام الشركات الأجنبية بشكل مستمر، والمضي قدما في المفاوضمجموعة العشريات المختلفة لاتفاقيات الاقتصاد والتجارة.
صرح شي بذلك خلال كلمته أمام القمة الـ14 لمجموعة العشرين التي عقدت في مدينة أوساكا اليابانية.
وأشار شي إلى أن الاقتصاد العالمي يقف مرة أخرى على مفترق طرق بعد عشر سنوات من اندلاع الأزمة المالية العالمية، لافتا إلى أن مجموعة العشرين تتحمل مسؤولية رسم مسار الاقتصاد العالمي والحوكمة العالمية في وقت حرج، وكذلك ضخ الثقة في السوق وجلب الأمل للشعوب.
وقال الرئيس الصيني إنه يتعين على أعضاء مجموعة العشرين احترام القوانين الموضوعية وإفساح المجال لدور السوق، من أجل التكيف مع متطلبات تطوير القوة المنتجة.
وحث مجموعة العشرين على اتباع الاتجاه الرئيسي للتنمية، واستغلال فرص التنمية بمزيد من الانفتاح، والسعي لتحقيق نتائج مربحة للجميع بتعاون أفضل، من أجل توجيه العولمة الاقتصادية نحو الاتجاه الصحيح.
كما دعا شي أعضاء مجموعة العشرين إلى التركيز على المصالح المشتركة والتنمية طويلة الأجل، والالتزام بتحقيق السلام والازدهار للعالم بشكل دائم وتوفير حياة مرضية للشعوب في جميع أنحاء العالم.
وطرح الرئيس الصيني اقتراحا من أربع نقاط.
أولا، شجع الرئيس الصيني مجموعة العشرين على التمسك بالإصلاح والابتكار واستكشاف القوة الدافعة للنمو.
وقال شي إننا بحاجة إلى تعزيز الإصلاح الهيكلي بقوة والسعي لتحقيق نمو عالي الجودة من خلال تطوير الاقتصاد الرقمي، وتعزيز الارتباطية، وتحسين الضمان الاجتماعي وغيرها من التدابير.
وأضاف أنه في الوقت نفسه، يحتاج أعضاء المجموعة إلى خلق بيئة سوق مواتية، واحترام الابتكار وحمايته وتشجيعه، ودعم التعاون الدولي في مجال الابتكار.
ثانيا، اقترح الرئيس أن تواكب مجموعة العشرين العصر وتحسن الحوكمة العالمية.
وقال شي إنه يتعين علينا تعزيز نظام التجارة المتعدد الأطراف وإجراء الإصلاحات اللازمة لمنظمة التجارة العالمية لجعلها أكثر فعالية في تنفيذ مبادئها المتعلقة بفتح الأسواق وتعزيز التنمية.
وشدد على الحاجة إلى ضمان تمتع شبكة الأمان المالي بموارد كافية، وتمتع الهيكل المالي العالمي بتمثيل أكثر عدلا.
كما حث الرئيس الصيني مجموعة العشرين على تنفيذ اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، وتحسين الحوكمة في الطاقة والبيئة والمجال الرقمي.
ثالثا، شجع الرئيس الصيني مجموعة العشرين على مواجهة التحديات وإزالة اختناقات التنمية.
وقال شي إن مبادرة الصين لبناء الحزام والطريق بشكل مشترك تهدف إلى تعبئة المزيد من الموارد، وتعزيز الارتباطية، وإطلاق العنان للقوة الدافعة للنمو، وتحقيق مواءمة الأسواق وإدماج المزيد من الدول والمناطق في العولمة الاقتصادية.
ولفت إلى أن مجموعة العشرين ينبغي أن تواصل إعطاء الأولوية للتنمية في تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي وزيادة مدخلات التنمية.
رابعا، حث شي أعضاء مجموعة العشرين على دعم روح الشراكة ومعالجة الخلافات بشكل صحيح.
وقال إن أعضاء مجموعة العشرين في مراحل مختلفة من التنمية، مشددا على أن مفتاح حل الخلافات بينهم يكمن في التشاور على أساس المساواة، والسعي إلى أرضية مشتركة مع تنحية الاختلافات، وإدارة الخلافات وتوسيع التوافقات بموقف يتسم بالاحترام المتبادل والثقة المتبادلة.
وكان الرئيس الصيني قد وصل إلى هنا أمس الخميس لحضور قمة مجموعة العشرين بدعوة من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.