موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين والاتحاد الأوربى يعززان التبادلات الشبابية

0


شبكة الصين:
افتتح في بكين السبت مؤتمر قادة الشباب بين الصين والاتحاد الأوربى، بحضور 92 شابا من 27 دولة بالاتحاد لكى يناقشوا مع نظرائهم الصينيين موضوعات التغير المناخى والتنمية المستدامة وتنمية الشباب.

ويعد المؤتمر الذى يستغرق 3 أيام وينظمه اتحاد شباب عموم الصين والمفوضية الأوربية سويا، جانبا من “المناسبات الرئيسية” فى عام الشباب للاتحاد الأوربى- الصين.

وقد عقد شباب من الجانبين جلسات عنقودية لمناقشة 4 موضوعات للشباب فى مجتمع مسن إضافة إلى التعددية القطبية فى العالم ودور المنظمات الإقليمية وتغير المناخ والتنمية المستدامة وقدرة الشباب على تنظيم الأعمال/قادة الأعمال للمستقبل.

وقال بيتر ماتياسيتش ، رئيس منتدى الشباب الأوربى، إن هذه القضايا اختيرت من بين العديد من الموضوعات التى نوقشت خلال هذا العام.

وأضاف قائلا “إن هذه أكثر التجارب إثارة للاعجاب فى نفسى فى الصين .لقد تشجع الشباب على الحديث بصراحة وعلى الملأ”.

وقال تودور بى جى “إن الصين سوق كبير،ويمكننا أن نتبادل الافكار حول تنمية منتجات البرمجيات”. وهذا الشاب من بلغاريا وعمل فى شركة خاصة أسسها للبرمجيات لمدة 5 أعوام منذ تخرجه من الكلية .وجاء الى هنا بحثا عن فرص للتعاون مع نظرائه الصينيين.

وكان رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو ورئيس المفوضية الأوربية جوزيه مانويل باروسو قد استهلا سويا عام الشباب للاتحاد الأوربى – الصين خلال القمة الثانية عشرة للاتحاد الأوربى- الصين التى عقدت فى 2009.

ويعد عام الشباب للاتحاد الأوربى – الصين أكبر نشاط للتبادل الثقافى منذ أن أقام الجانبان العلاقات الدبلوماسية فيما بينهما.

وتهدف المبادرة الى تعزيز الحوار بين الثقافات وتقوية التفاهم المتبادل والصداقة بين الشباب فى الصين والاتحاد الأوربى بالإضافة إلى تشجيعهم على دعم تنمية العلاقات بين الاتحاد الأوربى والصين.

وقال دونغ شيا ، نائب الأمين العام لاتحاد شباب عموم الصين ،أنه تم منذ يناير إقامة أكثر من 100 من الأنشطة التى حققت نتائج ايجابية وكان لها تأثيرها الواسع على الشباب والمنظمات الشبابية للجانبين.

كما قال ماتياسيتش ان المناقشات استهدفت تحديد موعد تنفيذ برامج المتابعة لمواصلة الحوار والتعاون.

وأضاف “اننا نتطلع الى المزيد من المبادرات الشبابية بين شباب الصين والاتحاد الأوربى فيما بعد 2011”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.