موقع متخصص بالشؤون الصينية

مشرعة صينية بارزة تدعو إلى تعزيز التبادلات الشعبية بين الصين والولايات المتحدة

0


وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:
دعت مشرعة صينية بارزة السبت إلى تعزيز التبادلات الشعبية بين الصين والولايات المتحدة التى قالت إنها ستسهم فى الحفاظ على السلام فى منطقة آسيا- الباسيفيك وكذلك فى العالم.

وجهت يان جون تشى نائبة رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصيني على هيئة تشريعية فى الصين، هذه الدعوة فى خطاب بالجلسة الافتتاحية لمنتدى سلام المجتمع المدنى الصينى الأمريكى الذى عقد فى الجامعة الأمريكية فى واشنطن العاصمة.

وتشغل يان أيضا منصب نائب رئيس رابطة الشعب الصينى للسلام ونزع السلاح التى ترعى المنتدى سويا مع لجنة خدمة الأصدقاء الأمريكيين بمساعدة من المؤسسة الصينية للسلام والتنمية والجامعة الامريكية.

وقدمت يان عرضا مختصرا للوضع الراهن للتنمية فى الصين بالإضافة إلى اختيارها طريق النمو السلمى. وقالت إنه بالرغم من أن الصين حققت إنجازات هائلة فى تنميتها الاقتصادية فى العقود الثلاثة الماضيةوالتى انتشلت قرابة 200 مليون شخص من الفقرفإنها تظل دولة نامية تواجه العديد من التحديات.

وأضافت قائلة ان الصين ستواصل لذلك التمسك بساساتها الخارجية السلمية بما فى ذلك سياسة حسن الجواروترغب فى تنمية تعاون ودى على أساس المعاملة المتكافئة والمنافع المتبادلة مع الدول الأخرى من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار فى العالم.

وفيما يتعلق بالعلاقات الصينية الأمريكيةأشارت يان إلى أنها واحدة من أكثر العلاقات الثنائية ديناميكية وتأثيرا فى العالم.وخلال زيارة الرئيس الصينى هو جين تاو الى الولايات المتحدة فى أوائل العام الحالى توصلت الدولتان الى توافق مهم أدمج التبادلات الشعبية للمرة الاولى فى الإطار الاستراتيجى لتعزيز العلاقات الشاملة. وإذ أشادت بالمنتدى باعتباره منبرا مهما لتقوية التبادلات الشعبية بين الصين والولايات المتحدةشددت يان على أن من شبه المستحيل الحفاظ على علاقات جيدة بين البلدين دون مساندة قوية من المجتمع المدنى فى كلا الدولتين، وهو الأمر الذى ينبغى تشجيعه لتعميق التفاهم المتبادل من خلال الاحترام والتسامح المتبادلين.

وحثت المشرعة الصينية حكومة الولايات المتحدة على معالجة القضايا الحساسة المهمة بين الجانبين برعاية فائقةبما فيها قضية تايوان.وإذ أشارت إلى إعلان الولايات المتحدة عن حزمة من مبيعات السلاح قيمتها 5. 85 مليار دولار أمريكى لجزيرة تايوان الصينية فى سبتمبر،فإنها قالت إنه ينبغى على واشنطن احترام التزامها بوقف تلك المبيعاتمن اجل تجنب التسبب فى إلحاق ضرر بالعلاقات الثنائية.

ومن جانبها قالت شان كريتن الامين العام للجنة خدمة الأصدقاء الامريكيين ان الولايات المتحدة تحب استخدام القوة لدفع مصالحها ولكن نشطاء السلام من البلدين يعارضون تلك السياسة.وقالت انه ليس هناك فائز فى أى صراع عسكرىفالكل خاسر.

ودعت إلى تحويل منطقة آسيا -الباسيفيك إلى منطقة خالية من الأسلحة النووية وإلى مكان لاتستخدم فيه الدول أوضاعها العسكرية ضد بعضها بعضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.