موقع متخصص بالشؤون الصينية

اتفاقية الضمان الاجتماعي الصينية اليابانية تدخل حيز التنفيذ في سبتمبر

0

ذكرت وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصينية، أن اتفاقية الضمان الاجتماعي التي وقعتها الصين واليابان والتي تغطي عمل مواطني أى من الدولتين في الدولة الأخرى، سوف تدخل حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر.
ووفقا للاتفاقية، سوف تستثني اليابان الموظفين المبعوثين وأفراد الطاقم ومضيفات الطيران والدبلوماسيين والأفراد العاملين في القنصليات والعاملين في الخدمة المدنية القادمين من الصين والذين يعملون في البلاد، من دفع استحقاقين محليين أساسيين، بينما ستفعل الصين المثل مع اليابان.
ويستطيع الأزواج والأطفال الذين يعيشون مع مواطنين صينيين في اليابان، أيضا تقديم طلب للحصول على إعفاء من إسهامات الضمان الاجتماعي خلال وجودهم في اليابان لظروف محددة.
ومن المتوقع أن تحمي هذه الاتفاقية حقوق الضمان الاجتماعي ومصالح العمال الصينيين واليابانيين الذين يعمل كل منهم في الدولة الأخرى ، وتقلل عبء إسهامات الضمان الاجتماعي على الشركات والموظفين في الجانبين وتدعم العلاقات الاقتصادية والتجارة وتسهل تبادل الأفراد.
ووقعت الصين أيضا اتفاقيات ضمان اجتماعي ثنائية مع 11 دولة أخرى، من بينهم ألمانيا وفرنسا ولوكسمبورغ وصربيا، ودخلت تسع اتفاقيات منهم حيز التنفيذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.