الصين تعرب عن معارضتها القوية لبيان مجموعة السبع بشأن هونغ كونغ

0

أعربت الصين (الثلاثاء) عن استيائها الشديد ومعارضتها الحازمة “للاتهامات العشوائية” و”التصريحات غير المسؤولة” المتعلقة بشؤون هونغ كونغ، في بيان من قمة مجموعة السبع.

أدلى قنغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بهذه التصريحات في إفادة صحفية يومية.

أكدت مجموعة السبع مرارا على وجود وأهمية الإعلان الصيني-البريطاني المشترك 1984 حول قضية هونغ كونغ وحثت على تجنب العنف في بيان مشترك صدر يوم الإثنين في نهاية قمة السبع التي عقدت في بياريتز، فرنسا.

وقال قنغ عندما طلب منه تعليق الصين على بيان قمة السبع “لقد أكدنا في مناسبات عديدة، أن شؤون هونغ كونغ محض شؤون داخلية صينية وليس لأي حكومات أو منظمات أجنبية أو أفراد أجانب الحق في التدخل في شؤونها.”

وأضاف قنغ أن المظاهرات والاحتجاجات العنيفة استمرت في هونغ كونغ منذ أكثر من شهرين، الأمر الذي أثر بشدة على حكم القانون والنظام الاجتماعي والاقتصاد ورخاء المواطنين في هونغ كونغ وأضر بصورتها الدولية بشدة.

واستطرد قنغ “لا أحد يهتم برخاء واستقرار هونغ كونغ أكثر من الشعب الصيني، بمن فيهم مواطنو هونغ كونغ. وشؤون هونغ كونغ من شؤوننا الخاصة وسوف نتعامل معها على نحو جيد. لا يجب أن تتدخل الدول الأعضاء في مجموعة السبع في شؤون الآخرين بنوايا خبيثة ومؤامرات.”

وأشار قنغ إلى الإعلان المشترك المذكور بين الصين وبريطانيا، قائلا إن هدفه النهائي ومحتواه الجوهري هو استعادة الصين هونغ كونغ في 1997 واستئناف حكومة جمهورية الصين الشعبية ممارسة سيادتها على هونغ كونغ بدءا من الأول من يوليو 1997.

وقال قنغ “منذ عودة هونغ كونغ إلى الوطن الأم في 1997، مارست حكومة الصين اختصاصها القضائي على هونغ كونغ وفقا للدستور والقانون الأساسي. وبناء على القانون الدولي والمبادئ الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية لا يجب على أي دولة أو منظمة أخرى التدخل في شؤون هونغ كونغ تحت ذريعة الإعلان المشترك.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.