موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي ورئيس الوزراء اليوناني يزوران ميناء بيرايوس ويشيدان بالتعاون في إطار الحزام والطريق

0

 

زار الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس يوم الاثنين ميناء بيرايوس، الذي يعد مشروعا رئيسيا في التعاون الثنائي، وأشادا بنجاحه في إطار تعاون الحزام والطريق.

ففي عام 2009، بدأت إحدى الشركات التابعة لشركة ((كوسكو)) الصينية للشحن، في إدارة محطات الحاويات بميناء بيرايوس. وفي عام 2016، استحوذت شركة ((كوسكو)) على حصة الأغلبية في الميناء وتولت رسميا عملية إدارته وتشغيله.

وخلق المشروع حتى الآن أكثر من 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للسكان المحليين، وحول ميناء بيرايوس إلى أكبر ميناء في منطقة البحر المتوسط وأحد أسرع محطات الحاويات نموا في العالم.

ولدى وصول الرئيس شي وقرينته بنغ لي يوان، يرافقهما رئيس الوزراء اليوناني وقرينته، إلى الميناء، رحب الموظفون الصينيون واليونانيون بهما ترحيبا حارا ملوحين بالأعلام الوطنية للبلدين.

وتحدث ممثلون عن الموظفين المحليين مع الرئيس شي عن عملهم بالميناء وحياتهم، وأعربوا عن خالص امتنانهم لشركة ((كوسكو)) لتوفيرها فرص عمل لهم في أصعب الأوقات خلال أزمة الديون اليونانية.

وقال الموظفون اليونانيون للرئيس شي إنهم يتمتعون الآن بوظائف مستقرة وحياة سعيدة بفضل الشركة الصينية.

ومع تحول ميناء بيرايوس إلى ثمرة مهمة في البناء المشترك للحزام والطريق، ذكر الموظفون المحليون أنهم يشعرون بالفخر الشديد والثقة التامة في مستقبل الميناء.

وأبدى الرئيس شي سعادته بزيارة الميناء وقال إن الرؤية هي أساس التصديق، وإنه رأى هنا اليوم أن مبادرة الحزام والطريق التي اقترحتها الصين ليست شعارا أو حكاية، ولكنها ممارسة ناجحة وحقيقة رائعة.

ولدى إشارته إلى أن مبادرة الحزام والطريق تلتزم بمبدأ التشاور المكثف والتنمية المشتركة والمنافع المتبادلة، قال الرئيس شي إن أحدا لا يتخذ القرارات للآخرين وإنما يتقاسم جميع المشاركين المسؤوليات والمنافع في التعاون في إطار الحزام والطريق.

وأوضح الرئيس الصيني أن الصين، في تبادلاتها الخارجية، تتمسك بالنهج الصحيح للعدالة والمصالح، مضيفا أنه سعيد بمعرفة أن مشروع ميناء بيرايوس لشركة ((كوسكو)) استطاع أن يقدم يد العون للسكان المحليين خلال الأوقات العصيبة.

ووصف الرئيس شي العمال المحليين بأنهم مشاركون ومساهمون مهمون في البناء المشترك للحزام والطريق لأنهم ساعدوا ميناء بيرايوس علي التطور بصورة جيدة، وتمنى لهم النجاح في العمل وحياة سعيدة.

وقال الرئيس شي إن مشروع ميناء بيرايوس يعد مثالا ناجحا على التعاون بين الصين واليونان كونه يجسد التكامل بين مزايا كل منهما الآخر، ويجمع بين نقاط القوة، ويحقق المنفعة المتبادلة.

وحث الجانبين على بذل جهود مستمرة لتعزيز بناء الميناء وتطويره، وتحقيق الهدف المتمثل في جعله مركزا إقليميا للتوزيع اللوجيستي، ودفع بناء خط الشحن البري-البحري السريع بين الصين وأوروبا.

وأعرب الرئيس شي عن ثقته في الآفاق غير المحدودة لميناء بيرايوس، قائلا إن ثمار التعاون ستظل تعود بالإفادة على شعبي البلدين والمنطقة. كما أعرب عن رغبته في أن يواصل البلدان تحقيق إنجازات جديدة في تعاونهما.

ومن جهته، أكد ميتسوتاكيس أن الصين ساعدت الشعب اليوناني عندما كانت بلاده غارقة في أزمة الديون.

وقال إن الحقائق أثبتت أن مشروع ميناء بيرايوس يعود بالفائدة على الجانبين، ويعزز بقوة انتعاش اقتصاد اليونان وتنميتها الاجتماعية، ويخدم مصالح اليونان وشعبها، ويحظي بدعم الشعب اليوناني.

وأضاف رئيس الوزراء أنه انطلاقا من هذا، وصل الجانب اليوناني إلى فهم عميق للمعنى الحقيقي “للأصدقاء”.

وذكر ميتسوتاكيس أن اليونان مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الصين لمواصلة توسيع وتعزيز مشروع ميناء بيرايوس وجعله نموذجا يحتذي به في البناء المشترك للحزام والطريق.

هذا وقد وصل الرئيس شي إلى العاصمة اليونانية أثينا يوم الأحد في زيارة دولة تستغرق ثلاثة أيام لهذا البلد الأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.