منوعات من الصين ليوم الثلاثاء 3-12-2019

0

 

الصاروخ الصيني الحامل “لونغ مارتش-8” يجتاز بنجاح اختبار المحرك
كشفت شركة الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أن صاروخ لونغ مارتش- 8 اجتاز بنجاح تجربة محرك المرحلة الثانية، ما يشير إلى جاهزيته للقيام برحلته الأولى في عام 2020.
وعمل المحرك المزود بوقود هيدروجين-أوكسيجين بشكل عادي في التجربة، وأُغلق بعد إتمام جميع عمليات التجربة.
ويعتبر صاروخ لونغ مارتش- 8 الذي طورته الشركة المذكورة، نوعا جديدا من الصواريخ القادرة على الجهوزية في وقت قصير بفضل تصميمه بالوحدة، الأمر الذي يعزز قدرته التنافسية في عمليات الإطلاق للأغراض التجارية.
وتبلغ قدرة الحمولة للصاروخ الجديد 5 أطنان ضمن المدار المتزامن مع الشمس و2.8 طن على المدار الثابت المتزامن مع الأرض.
ومن المتوقع أن يتم تركيب صاروخ لونغ مارتش- 8 وإجراء 10 – 20 مهمة إطلاق سنويا بعد دخوله إلى السوق.

باحثون صينيون يطورون طريقة جديدة لتحسين الأرض المالحة
طور باحثون صينيون طريقة دقيقة لتحسين الأراضي المالحة المشبعة بالصوديوم للحد من تثبيط الأملاح على إنتاجية التربة.
وأجرى الباحثون من معهد الشمال الشرقي للجغرافيا والإيكولوجيا الزراعية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم تجارب ميدانية وحسّنوا نوعية التربة باستخدام ممارسات إدارة مواقع معينة. وتم تقليل نسبة الصوديوم القابلة للتبديل ودرجة الحموضة، في حين زاد التوصيل الهيدروليكي للتربة.
كما طور الباحثون في السابق أيضًا طرقًا متكاملة لاستصلاح واستخدام التربة المالحة المشبعة بالصوديوم. وقد تم تطبيقها في أكثر من مليون مو (حوالي 67000 هكتار) في غربي مقاطعة جيلين، شمال شرقي الصين.
ويوجد في غرب سهل سونغنن في شمال شرقي الصين حوالي 56 مليون مو من الأرض المالحة المشبعة بالصوديوم ذات رقم هيدروجيني عالٍ ونفاذية ماء وهواء قليلة.
ودأبت الطريقة التقليدية لخفض الملوحة عبر الري بتحويل المياه على تقديم محصول ضعيف. ويحاول العلماء معرفة كيفية تحويل التربة القاحلة والمالحة إلى أراضٍ صالحة للزراعة.

293 فيلا آسيويا بريا في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين
بلغ عدد الأفيال الآسيوية البرية في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين 293 فيلا، بزيادة 52 بالمائة عن 193 فيلا في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، حسبما ذكر خبراء يوم الاثنين.
وجاء البيانات المذكورة خلال الاجتماع الأول للجنة الخبراء الأولى بشأن الأفيال الآسيوية، التي تضم أعضاء متخصصين في الدراسة البيئية وحماية وتكاثر الأفيال الآسيوية.
وقال شيانغ رو وو، رئيس قسم حماية الأحياء البرية لمديرية يوننان للغابات والمروج، إن إنشاء اللجنة حول الأفيال الآسيوية يهدف إلى الجمع بين حكمة الخبراء وتحسين آليات حماية وإدارة الأفيال الآسيوية.
وأضاف أن المقاطعة ستعمل على استعادة وبناء موائل الأفيال الآسيوية على مساحة 7500 هكتار إجمالا للحد من المواجهات التي عادة ما تحدث بين الانسان والفيلة.
وتعتبر الأفيال الآسيوية حيوانات مدرجة على قائمة الحماية الوطنية من الدرجة الأولى في الصين. وينتشر هذا النوع من الأفيال في مقاطعة يوننان بشكل رئيسي.

مسح: التلاميذ الصينيون يتشوقون لمزيد من الوقت للقراءة غير المنهجية
تتزايد اهتمامات تلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية الصينيين بتوفير المزيد من الوقت للقراءة غير المنهجية، إلا أن العديد منهم لا يجد الوقت الكافي لذلك.
فقد أظهرت نتائج مسح نشرته صحيفة “تشاينا يوث ديلي” يوم الاثنين الماضي، وشمل أكثر من 30 ألف تلميذ في المدارس المذكورة من 30 منطقة على مستوى المقاطعة، أن لدى 90.4 بالمئة منهم الرغبة والاهتمام في القراءة غير المنهجية، فيما قال 82 بالمئة منهم إن لديهم مواد قراءة وفيرة.
وعلى الرغم من ذلك، قال 70 بالمئة من الطلاب المستجيبين للمسح إنهم يمضون أقل من ساعة في القراءة يومياً، بما في ذلك 19.6 بالمئة ممن يقرؤون أقل من 30 دقيقة يومياً، إلا أن عدد التلاميذ الذين يقرؤون أقل من ساعة واحدة يومياً قد تزايد عما هو عليه لدى كبار السن والأطفال.
ونقلت الصحيفة عن وانغ فنغ نائب مدير مركز جامعة بكين للغات الصينية قوله إن على تلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية الصينيين إيجاد وقت كافٍ للقراءة والكتابة من أجل تطوير وصقل مهاراتهم، كما يتوجب على المدارس إجراء أبحاث منهجية لتوفير تعليمات فعالة حول طرق القراءة والكتابة.

أكثر من مليوني شخص زاروا معرضا أقيم بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية
استقطب معرض كبير أقيم بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، ما يربو على مليوني زائر منذ افتتاحه في 23 سبتمبر الماضي، بحسب ما ذكرت الجهة المنظمة يوم الاثنين.
وأوضحت لجنة الدولة للتنمية والإصلاح أن نسخة إلكترونية من المعرض (guoqing70.cctv.com) اجتذبت 100 مليون مشاهدة على الإنترنت.
وفي تسلسل زمني يسرد المعرض، الذي أقيم في مركز بكين للمعارض، تطور جمهورية الصين الشعبية تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني على مدار الـ70 عاما المنصرمة.
وسيختتم المعرض في 31 ديسمبر الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.