موقع متخصص بالشؤون الصينية

السلطات الصينية تطالب الفنان آي وي وي بدفع 2.4 مليون دولار كضرائب وغرامات

0


موقع قناة BBC الالكتروني:
قال الفنان الصيني الشهير آي وي وي إنه تلقى مذكرة رسمية من السلطات في بلاده تطالبه بدفع ما يعادل 2.4 مليون دولار كغرامات وضرائب في غضون 15 يوما.

وأعلن وي وي أنه رفض المذكرة ولكنه لا يعرف إن كان سيكون قادرا على دفع المبلغ لاحقا إن تطورت الأمور.

يذكر أن وي وي هو أحد أشهر فناني الصين ، وقد اعتقل لمدة ثلاثة أشهر في وقت سابق من العام الحالي ثم وجهت إليه تهمة ارتكاب “جرائم اقتصادية”.

ويقول أنصار وي وي إن ذلك الاتهام هو جزء من خطة لإسكات وي وي الذي يعد واحدا من أعلى الأصوات المنتقدة للحكومة الصينية.

وقال وي وي إنه كان سيدفع ذلك المبلغ لو ثبت أنه ضرائب مستحقة عليه، ولكنه لا يستطيع فحص دفاتر شركته لإن السلطات استولت على تلك الدفاتر، ولكنه يستطيع أن يؤكد أنه لا يوجد دليل واحد على أن الشركة قد تهربت من الضرائب في أي وقت.

وقال وي وي في مقابلة مع بي بي سي ” أنا مجرد مصمم فني للشركة ، ولم يسبق لي أن وقعت أي عقد يتعلق بها، ولم أقرأ أيا من تقارير حساباتها الختامية ، ولذا فليست لدى أدنى فكرة عن الموضوع”.

وكان وي وي قد اعتقل في أبريل نيسان الماضي عندما شنت السلطات الصينية حملة ملاحقة لنشطاء المعارضة عندما ظهرت على الإنترنت دعوات تطالب بثورة في الصين على غرار ثورات “الياسمين” في الشرق الاوسط.

وقالت وكالة الانباء الصينية الرسمية “شينخوا” إن آي وي وي قد أفرج عنه “بسبب موقفه المتعاون عندما اعترف” بالتهرب الضريبي ولأنه وافق على دفع ما عليه من مستحقات.

ولكن وي وي قال الثلاثاء ” غير صحيح أنني اعترفت بالتهرب الضريبي، ولم يسبق لي أن اعتقلت بموجب إجراءات رسمية ولم توجه لي أي اتهامات”.

وأضاف وي وي قائلا “إذا كانوا يرغبون حقيقة في إثبات أنني شخص فاسد ، فلم لا يكونون أكثر تهذيبا ويجعلوا الأمر شفافا؟”.

وقد فاز وي وي بعدد كبير من الجوائز العالمية منذ اعتقاله ، واختير اخيرا ليحمل لقب “أكثر فناني العالم تأثيرا”.

كما أصبحت قضية وي وي مصدر إلهام لكثير من النشطاء الحقوقيين ومنتقدي الحزب الشيوعي في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.