موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطلق مركبة فضائية غير مأهلولة في محاولة للقيام بأول رحلة إلى الفضاء

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
نجحت الصين الثلاثاء في إطلاق مركبة فضائية غير مأهولة ستحاول القيام بأول رحلة صينية إلى الفضاء من خلال الالتحام بمختبر فضائي سبق أن أطلقه الصين إلى مداره في الفضاء. وتمهد هذه الخطوة الطريق لبناء محطة فضائية صينية بحلول العام 2020، بحسب ما أعلنت وكالة الصين الجديدة للأنباء.

وذكرت الوكالة أن عملية الالتحام ستتم “في اليومين التاليين لإطلاق شينزو 8 على ارتفاع 343 كيلومترا فوق سطح الأرض”.

وأطلقت مركبة شينزو 8 الاثنين عند الساعة 21,50 بتوقيت غرينتش على متن الصاروخ “لونغ مارش 2 أف” من صحراء غوبي (شمال غرب الصين). وانفصلت عن الصاروخ على بعد حوالى مئتي كيلومتر فوق سطح الارض.

ويفترض أن تلتحم شينزو 8 بمختبر تاينغونغ 1 (ما معناه “القصر السماوي”) الذي أطلق في 29 أيلول/سبتمبر الماضي، علما أن المركبتين وضعتا على المدار نفسه على بعد حوالى 28 ألف كيلومتر حول الأرض.

وستسجل شينزو 8 صورا ومتغيرات سيتم استعمالها من أجل الرحلات الفضائية المأهولة.

ويندرج الالتحام في إطار برنامج يهدف إلى تزويد الصين بعد عقد على الأكثر بمحطة مدارية يستطيع أن يأهلها طاقم باستقلال ذاتي طوال أشهر عدة، مثل محطة الفضاء الروسية القديمة “مير” أو محطة الفضاء الدولية.

وفي حال نجاح مهمة شينزو 8، ستطلق الصين السنة المقبلة مركبتين أخريين هما شينزو 9 وشينزو 10 للالتحام بتيانغونع 1، على أن تكون إحداهما مأهولة.

ومن بين رواد الفضاء الذين يتدربون لهذه المهمة امرأتان ستكونان في حال اختيارهما الامرأتين الصينيتين الأولين اللتين ترسلهما بلادهما إلى الفضاء.

وحملت شينزو 8 سبعة عشر اختبارا في مجال علوم الحياة والجاذبية الصغرى أجراه باحثون صينيون وألمان.

وأجرت الصين رحلتها المأهولة الأولى إلى الفضاء سنة 2003 فأصبحت بالتالي البلد الثالث الذي يرسل بشرا إلى الفضاء بعد الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.