موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي يلتقي رئيس جمهورية كوريا، داعيا إلى تعزيز العلاقات الثنائية

0

التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم (الإثنين) رئيس جمهورية كوريا مون جاي- إن في بكين، داعيا إلى بذل جهود مشتركة لرفع العلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى.
وذكر شي أنه ينبغي على الصين وجمهورية كوريا تعميق شراكتهما التعاونية الاستراتيجية وتطويرها، واستيعاب المصالح الجوهرية والشواغل الرئيسية لبعضهما بعضا، في الوقت الذي يمر فيه العالم بتغيرات عميقة غير مسبوقة منذ قرن.
وأشاد الرئيس الصيني بالعلاقات الثنائية ووصفها بأنها “حافظت على الاتجاه الرئيسي للاستقرار والتنمية” خلال العامين الماضيين، قائلا إن البلدين كانا دائما صديقين وشريكين يتعاونان بشكل وثيق.
وقال شي إن الصين وجمهورية كوريا، باعتبارهما دولتان مهمتان ومؤثرتان في آسيا وكذلك في العالم، وتتشاركان توافقات واسعة في دفع العلاقات الثنائية وتعزيز السلام والاستقرار والرخاء على المستوى الإقليمي وحماية التعددية ونظام التجارة الحرة.
وشدد شي على أنه “يتعين على البلدين الاستفادة من الإمكانات ورفع مستوى ومعيار التعاون البراجماتي لتحقيق التنمية عالية الجودة والمتكاملة.”

 

وحث شي على دعم مواءمة مبادرة الحزام والطريق مع استراتيجية التنمية بجمهورية كوريا، وتسريع مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاقية التجارة الحرة الثنائية، وتعميق التعاون في الابتكار والبحث والتطوير، من أجل تكملة نقاط القوة لبعضهما بعضا وتقاسم نتائج التعاون.
وفيما يتعلق بالتبادلات الشعبية، حث شي الجانبين على الاستخدام الجيد لمنصة اللجنة المشتركة للصين وجمهورية كوريا حول التبادلات الشعبية، وإجراء تبادلات في مجالات مثل التعليم والرياضة والإعلام والشباب وعلى المستوى المحلي، وتعزيز التفاهم المتبادل والصداقة بين شعبي البلدين.
وتابع أنه ينبغي أن تعزز الصين وجمهورية كوريا التعاون في مجالات إنفاذ القانون والأمن وأن تحاربا الجرائم العابرة للحدود بشكل مشترك، للحفاظ على السلام والاستقرار للبلدين.
وأوضح الرئيس الصيني أن خطوات الحمائية والأحادية والتنمر تعطل الحوكمة العالمية وتهدد السلام والاستقرار العالميين. قائلا ” إن الصين، كدولة كبيرة مسؤولة، توائم دائما تنميتها الخاصة مع الاتجاهات العالمية وترغب في العمل مع جميع الدول لبناء مجتمع مصير مشترك من خلال دعم المساواة والمنفعة المتبادلة وتقاسم الفرص وتحمل المسؤوليات.”
وأضاف شي “آمل أن تواصل الصين وجمهورية كوريا تعزيز التنسيق في داخل الأطر متعددة الأطراف، ومن بينها الأمم المتحدة ومجموعة الـ20 ومنتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وحماية الإنصاف والعدالة على المستوى الدولي والمصالح المشروعة للبلدين.”

وهنأ مون شي بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.
وقال مون إن هذا العام يحمل أهمية تاريخية للصين وجمهورية كوريا، حيث تم تحقيق تقدم مهم في العلاقات الثنائية، وأعرب عن أمله في توسيع التعاون في مجالات تشمل الاقتصاد والتجارة والثقافة والرياضة والحماية البيئية، ومواصلة مواءمة مبادرة الحزام والطريق مع السياسة الجنوبية الجديدة والسياسة الشمالية الجديدة لجمهورية كوريا، وتسريع التعاون في اكتشاف أسواق الطرف الثالث بشكل مشترك.
وتعهد مون بتعزيز التواصل مع الجانب الصيني ومواصلة تسليم رفات الجنود الصينيين الذين قُتلوا في الحرب الكورية 1950-53.
قال مون إن “كلا من شؤون هونغ كونغ والشؤون المتعلقة بشينجيانغ من شؤون الصين الداخلية.”
وأضاف مون أن جمهورية كوريا والصين تتمتعان بتاريخ طويل من التبادلات وجذور ثقافية مشتركة، تشكلان مجتمع مصير مشترك، معربا عن ثقته في أن البلدين سيستهلان عصرا جديدا من العلاقات الثنائية.
واستطرد مون أن جمهورية كوريا تفهم موقف الصين تجاه القضايا الرئيسية، وتدعم التجارة الحرة، وترغب في مواصلة تعزيز التواصل والتنسيق في الشؤون الإقليمية والدولية.
كما تبادل الرئيسان الآراء حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية.
قال شي إن الصين وجمهورية كوريا متقاربتان في الموقف والمصالح فيما يتعلق بقضية شبه الجزيرة الكورية، وتدعم كل منهما السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وتلتزمان بحل المشاكل من خلال الحوار والمفاوضات.
وأضاف شي أن الصين تدعم جمهورية كوريا في مواصلة تحسين العلاقات مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية لضخ قوة دافعة في عملية محادثات السلام في شبه الجزيرة الكورية.
وأعرب مون عن تقديره للدور المهم للصين في حل قضية شبه الجزيرة الكورية، قائلا إن فرصة حل المشكلة بشكل سلمي لا تأتي بسهولة، وإن جمهورية كوريا ترغب في العمل مع الصين لدعم عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية.
جاء مون إلي الصين لحضور الاجتماع الثامن لقادة الصين واليابان وجمهورية كوريا، الذي سيعقد في مدينة تشنغدو جنوب غربي الصين يوم الثلاثاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.